العودة   منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة > المنتديات العامة > منتدى المواضيع العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 28-11-2007, 10:54 PM   #1
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي مكتبة الطب البديل


الأخــوة الأعزاء اعضاء منتدى الجامعة العربية المفتوحة نرحب بكم معنا في هذه المكتبة الطبية
وهي مكتبة الوصفات الطبية والطبيعية

اتمنى ان يستفيد منها الجميع وجميع ماتحتاجونه من وصفات ستجدونها هنا ماعليكم سوا البحث في الموضوع وارجوا من الجميع من لدية أي معلومة اضافيه لايبخل علينا بها فالفائدة للجميع


ينقسم الطب الطبيعي الي أنواع عديدة سنبينها بأختصار :

1-المعالجة الإنعكاسية (الريفلوكسولجي):
وهي تدليك نقاط معينة في القدمين او اليدين بطريقة معينة بحيث يحدث ذلك تأثيراً علاجياً في مناطق الجسم المختلفة.

2- العلاج بالألوان :
تم دراسة تأثير الألوان على حالتنا النفسية والصحية، وطريقة تفكيرنا من قبل العلماء لسنين طويلة، فالشخص الذي يفضل لون معين على لون آخر يكون له علاقة بتأثير ذلك اللون على إحساس ذلك الشخص؛ فاللون هو عبارة عن ضوء أو طاقة مشعة مرئية ذو طول موجي معين . تقوم المستقبلات الضوئية المسمية بالمخروطات في الشبكية بترجمة هذه الطاقة الى ألوان، وتحتوي الشبكية على ثلاثة انواع من المخروطات: وهي اللون الأزرق واللون الأخضر واللون الأحمر، وأما بقية الألوان فتشعر بها بخلط هذه الألوان الثلاثة.

3- طب الاعشاب :
طب الاعشاب معروف ولا يحتاج إلى شرح فلدى كل شعب من شعوب الارض معرفة متوارثة قديمة عن بعض الأعشاب وخواصها المفيدة في علاج الأمراض ،ولقد اهتمت بعض الشعوب بتراثها الطبي وحافظت عليه مسجلا ًفي موسوعات كما هو الحال في الصين فالمعروف الى الآن بأن الصين لا زالت تستخدم أعشابها التقليدية بنسبة كبيرة مقارنةً مع استخدامها الأدوية الغربية فلديها الجامعات والمستشفيات المعتمدة على طب الأعشاب.

4- الطب التماثلي :
يعتبر هذا الطب من أكثر أنواع الطب البديل تحدياً للطب الحديث حيث أنه أحرز نجاحات كثيرة ومن أهم مميزاته أنه ليس له أثار جانبية وقد نشأ هذا العلم على يد الدكتور صموئيل هاهنمان الالماني الاصل. وقد درس الكيمياء والطب، واعتاد أن يزيد من دخله بكتابة المقالات والكتب. واعتاد في كتاباته الاحتجاج ضد الممارسات الطبية الخشنة والجرعات الكبيرة من الأدوية التي تعطى للمرضى، وتعتمد فكرة هذا العلم على أستخلاص المواد الفعالة في علاج الأمراض من مصادر طبيعية مثلا الكينين -وهي مادة مستخلصة من لحاء الكينا- علاج جيد للملاريا بسبب الخصائص القابضة له،

5- الطب النبوي :
فصول في الطب النبوي الذي تطبب به (علية الصلاة والسلام)* و وصفه لغيره، و نبين ما فيه من الحكمة التي تعجز عقول أكثر الأطباء عن الوصول إليها، و أن نسبة طبهم إليها كنسبة طب العجائز إلى طبهم.

6- نظام الماكروبيوتك:
هي كلمة يونانية معناها الحياة الطويلة. مؤسسها الياباني جورج اوشاوا.ويعتمد هذا النظام على تحديد الأغذية التي يرى أنها مفيدة للانسان ويبعد الأغذية التي يرى أنها ضارة وتسبب الأمراض للأنسان وهذا النظام يستخدمه الاشخاص المرضى والأصحاء على السواء

7- الطب الصيني:
: تركز فلسفة الطب الصيني على تثقيف المريض وتوجيه نحو سلوك نمط حياتي سليم يمنحه دوراً في العملية الشفائية مثل أسس الرياضة والغذاء والإسترخاء ومعالجة التوتر..

8- تمارين اليوجا :
اليوجا من تراث الهند القديم وكلمة "يوجا" فهي كلمة من اللغة السنسكريتية وتعني الاتحاد بين الجسم والعقل.. لا تفرق بين جسم الإنسان وعقله بل تجعلهما وِحدة واحدة.

9- العلاج بالتأمل

10- المعالجة بالزيوت العطرية:
استعملت الزيوت العطرية في الصين وفي الحضارة المصرية منذ الآف السنين ،كما كانت شائعة الاستعمال في معظم الحضارات القديمة وعلى رأسها حضارتنا العربية ويجري استعمال هذه الزيوت عادة اثناء القيام بتدليك الجسم (المساج) وهنا تكون الافادة مزدوجة، فالزيوت العطرية تدخل الجسم عبر الفتحات الجلديه كما يتم استنشاقها في الوقت نفسه، ويجري استعمال الزيوت العطرية على نطاق واسع في معاهد ومراكز التجميل الطبيعية بشكل كريمات،مراهم او سوائل

11- الطب الإفريقي:
يوجد في إفريقيا تنوع عظيم في التراثات العشبية يفوق ما يوجد في أي قارة أخرى

12- الطب الهندي :
ان الطب الأيورفيدي هو الموروث العشبي السائد في الهند والأقاليم المحيطة . ويعتقد أنه أقدم نظام للعلاج في العالم ، بل أنه متقدم في الزمن على الطب الصيني .واليوم ، تشجعه الحكومة بقوة كبديل للطب العربي التقليدي .


13- الكيروبراكتيك:
يقوم طب تقويم العمود الفقري باليد أو الكيروبراكتيك (Chiropractic Medicine) وهو نوع من العلاج بدون أدوية على نظرية تقول أن الجسم كائن قادر على شفاء نفسه بنفسه. وقد استعمل أبو قراط، أساليب يدخل فيها ضبط العمود الفقري منذ ما يربو على ألفي عام


هذا بالأضافة لأحدث وصفات الرجيم لضمان المزيد من الرشاقة لأعضائنا الكرام ووصفات التجميل من أجل حياة أفضل...
نسعد جدا بأرائكم ومقتراحتكم وكذلك موضوعاتكم ,تجربتكم وخبراتكم


تحياتي للجميع وتمنياتي لكم بدوام السعادة وموفور الصحة والعافية


لديك صداع وراسك يؤلمك ؟ العلاج بالفلفل الاحمر

من المعروف أن أولئك الأشخاص الذين يعانون من الصداع المزمن قد جربوا أنواعا متعددة من حبوب الأدوية والوصفات المنزلية .




ولكن ماذا عن الفلفل الأحمر؟ إن السر في تلك الوصفة الشعبية هو مادة كابيسكين التي تعد المكون الأساسي في الفلفل الأحمر. ويقال أنها تخفض المادة P التي تقوم بدور الناقل العصبي و تنقل نبضات الألم. وقد يبدو ذلك شيئا غير محتمل ولكن عددا من الدراسات قد قامت باختبار هذا الزعم ووجدت أغلب تلك الدراسات دليلا يؤكد صدق هذه المقولة.

ومن بين تلك الدراسات دراسة مشهورة نشرت عام 1998 في الصحيفة الطبية للألم بواسطة باحثين في قسم التخدير والعناية بالحالات الحرجة في جامعة شيكاغو. حيث قام الباحثون بتحليل بيانات 33 دراسة سابقة ووجدوا أن عنصر كابيسكين الذي يوجد في الفلفل الأحمر يأتي بنتيجة جيدة مع حالات الصداع المتتابعة والمزمنة والتي لا تجدي معها حبوب الأدوية.

ولكن الأمر ليس بسيطا حيث أن تناول الصلصة الحارة لن يفيد, حيث أن معظم الدراسات تقول بأن مادة كابسيكين الموجودة في الفلفل الأحمر تؤثر فقط عند استخدامها ظاهريا. فقد أجريت دراسة بواسطة مجموعة من الباحثين في مستشفى"ماساشوتيس" العام حيث قام الباحثون بجمع مجموعة متطوعين ممن يعانون من الصداع المزمن وقاموا بتقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين.

حيث وضعت المجموعة الأولى كميات قليلة من مادة كابسيكين المخففة في الأنف لمدة أسبوع. أما المجموعة الأخرى فقد تلقت دواء غير مؤثر. وقد جدت الدراسة أن هناك تناقصا ملحوظا في شدة الصداع في المجموعة التي أخذت مادة كابسيكين عن طريق الأنف ولكن المجموعة الأخرى لم يحدث لها تحسن في حالة الصداع. وقد نشرت دراسات أخرى هذا العام نتائج مشابهة لتلك النتيجة. وفي النهاية لقد وجدت الدراسات أن مادة كابسيكين التي توجد في الفلفل الأحمر ربما تساعد في تهدئة الصداع.


البقدونس الطعام المظلوم هو منجم فيتامينات

تؤكد الأبحاث بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين ( C ) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (a) ا[IMG]البقدونس[/IMG] لمفيد للبصر .



أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جدا لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء ، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام .





البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول البقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة



تدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية .





تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاومة للإسهال ، ويشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (a) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين (c) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية .




وثبت طبيا بان البقدونس يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، واضطراب العادة الشهرية، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي ، إذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة .




البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام .



وثبت مختبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين ( C ) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف ، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ، كما ثبت بأنه يقوي الشعيرات الدموية .




يعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين (b) مثل (b) و (b2) و (b3) و (b6) ، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية .



فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة .





ويحتوي البقدونس الطازج من فيتامين ( C ) على أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين ونقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين ( C ).




جذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء ( بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد في التخفيف من آلام الرومــاتزم ، كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال .




أكل 30 غرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين ( C ) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليغرام من فيتامين (a).





البقدونس فياغرا طبيعة :



قالت دراسة علمية متخصصة إن نبات البقدونس له فوائد أكيدة في علاج من الأمراض، ولكن أحد أهم فوائده وهو علاج العجز الجنسي عند الرجال، وهو مايعد فياغرا طبيعية.



وأضافت الدراسة التي أعدها فريق بحثي أن أهم الأمراض التي يعالجها البقدونس هي أمراض الكلى حيث أن له فوائد في تطهير المجاري البولية والتخلص من الحصيات الصغيرة بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على العضلات مما يقلل الإحساس بالألم.




وأشارت الدراسة إلى أن البقدونس له فوائد جمة مثل إزالة آلام الدورة الشهرية عند النساء وعلاج أمراض المعدة والمغص المعوي ويساعد على الهضم غير أنه أثبت فعالية في علاج أمراض العجز الجنسي عند الرجال، وأنه يمكن تناوله بكميات معينة لإعطاء نفس تأثير الأدوية الحديثة ومنها الفياغرا.





البقدونس كطعام له بعض القيمة الغذائية التي يستحق بها أن يُولى العناية والاهتمام.




والجدول الذي نقتبسه من جداول التحليلات الغذائية المعتمدة من قبل مراكز طبية موثوق بأمانتها ، ربما يعطي من يهمه الأمر صورةً شاملةً لهذه العشبة التي تعيش في زوايا الإهمال وظلال النسيان.



ماء: 85غ

زلال: 307غ

دهن:0.6

طاقة حرارية:56 سعرا

كالسيوم:195 ملغم

فوسفور: 52 ملغم

حديد:5 ملغم

فيتامين أ:918 ميكرو غرام

فيتامين ج:3.7غ



من خلال نظرة عابرة لجدولنا هذا الذي وفرت أرقامَه معاملُ الجامعة الأميركية في بيروت ومعامل تحليل الأغذية في بريطانيا نجد قدرا لا بأس به من الزلاليات والبرويت .


ولكن الكالسيوم وافر لدرجة قد يفوق ما يحتويه الحليب الذي اشتهر به، إذ أننا نجد في سائل الحليب، ما يقدرونه بمئة وخمسين(150) مليجراما في كل مئة سنتيمتر مكعب منه، فيما مئة جرام من البقدونس يصل فيها إلى 195 مليجراما، إضافة إلى نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل إلى 5 مليجرامات في المئة جرام، ولو تأملنا في تركيب الكبد، وهو أغنى مصادر الحديد المتداولة، لوجدناه لا يزيد على ثمانية مليجرامات فقط ، فيما اشتهر السبانخ وهو لا يزيد في محتواه على ثلاثة من نوع لا يصلح للامتصاص والاستفادة.




أما ما يتميز به البقدونس على غيره فهو ما يحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين(ج). فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجد منه في البقدونس قدرا يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الإنسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750 ميكروجراما، إن ثراء البقدونس بفيتامين (أ) لا يتجاوز إلا الجرجير والخبيزة والجزر ويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل إلى سبعة آلاف ميكروجرام (7000) في كل مئة جرام منه.




أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو ما يحتويه البقدونس من فيتامين (ج) وهو الفيتامين المانع للإسقربوط، إذ ما تحتويه مئة جرام من البقدونس الطازج يقدرونه بمئة وثمانين (180) مليجراما وهذا قدر يفوق ما يحتويه ذاتُ الوزن من البرتقال أو الليمون اللذين اشتهرا به بمعنى أن قدرا من البقدونس يحوي من فيتامين (ج) ثلاثة أضعاف ما يوازيه من البرتقال في حين أن حاجة الإنسان اليومية لرجل بالغ لا تتعدى ثلاثين مليجراما حسب تقدير منظمة الصحة العالمية.



وعلى ضوء هذه الأرقام نرى أن البقدونس طعام مظلوم مغلوب على أمره، لا يلقى من اهتمام الإنسان ما يستحق، اللهم إلا ممَّن يشتهون التبولة رغبة في طعمها أو ممَّن يشتهون اللحم المشوي وما يزيِّنه من وريقات البقدونس الخضراء.



من حق البقدونس أن تُضفى عليه صفة النفع في تقوية البصر ومنع العشى الليلي وفي سلامة الجلد ونقائه بفضل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) كذلك أمر وهَن الأوعية وضعف جدرانها، وما يستتبع هذا من سهولة النزف الدموي، الذي يعمل البقدونس على منعه بما احتوى من فيتامين (أ) وفيتامين (ج(.




ولعل الشرط الوحيد هو أن يكون طازجا، لأن محتواه من الفيتامينات يتدنَّى إلى مقادير لا قيمة لها إذا أصابه الذبول


أضيف أيضاً أن مضغ البقدونس الطازج يخلص الفم من الروائح الغير مستحبة .



وهناك أيضاً الجرجير وهو يفوق البقدونس من ناحية القوة الجنسية

اكثر خمسة اغذية ضررا لصحة الانسان .. تعرفوا عليها
تعرفوا على اكثر خمسة اعذية ضررا لصحة الانسان .. منها البطاطا المقلية والاطعمة التي تحتوي على اصباغ .. هذه المواد قد تساعدكم جدا في معرفة الاضرار الفعلية ...



1.البطاطا المقلية:
تحتوي البطاطا المقلية على مستوى عالي من السعرات الحرارية والدهون حيث تحتوي 1 غرام من البطاطا المقلية على اكثر من 3 سعر حراري واكثر من 51 غرام من الدهون اضافة الى ذلك فان تعريض البطاطا لدرجات حرارة عالية لدى قليها يؤدي الى تكوين مركبات " االاكرلاميد " فيها والتي تعتبر مركبات مسرطنة للحيوانات وعلى الاغلب للانسان ايضا وعند اضافة الملح للبطاطا المقلية فانه تصبح ضارة ايضا لمن يعاني من ضغط دم مرتفع ، ويعتقد ان شرحة من البطاطا قد تكون اكثر ضرر من سيجارة واحدة .

العلاج بالزهور وعلاقته بالعقل

* إذا كان الليل والنهار يستحقون استقبالهم وتحيتهم بالفرح والحياة والحيوية لذلك يجب إخراج الشذى كالورود والأعشاب الجميلة فبذلك يكون النجاح.
* جسم الإنسان قادر على اختبار وممارسة الفرح في شذى الورود والأعشاب.
* تنفس البخار الخارج من الزيوت الهامة الصافية النقية وسوف تشعر أن احزانك قد ذهبت.
* أن الهدوء داخل طبيعية الإنسان والجسم يؤدي إلى تركيز العقل بسهولة وذلك هو "الآروماثيرابي"


الكثير يتكلمون عن الأروماثيرابي - استخدام الزيوت الأساسية من أجل الشفاء. إن جوهر الحياة الذي يستخرج من الورود والشجر والأعشاب يسمى الزيت الأساسي.

وهذا الجوهر المستخرج هو حقيقية موجودة نستطيع الشعور بتأثير العلاج عن طريق تنفس البخار العطري الناتج من الزيوت الجوهرية، عندما نتنفس في الهواء فإن الجزيئات العطرية تتحول وتنتقل إلى اشارات عن طريق الخلايا الاستقبالية
في الأنف وهذه الإشارات تذهب إلى أماكن حاسة الشم ثم إلى الأوصال وفوق المهاد في المخ. وبما أنها لم تثبت علمياً لكن المصدق به أن الزيت الأساسي ينشط الصيدلية الموجودة داخل المخ العصب الكيميائي. فالكيمياء العصبية مثل السيروتنين والإندورفين هي الكلمات التي يستخدمها عقلنا للإتصال بالعصب وبقية أنظمة الجسم ، فمثلا: إن الزيت الهادئ يؤدي إلى اخراج السيروتين واليوفريك العطر يخرج الأندورفين والزيت المثير يخرج نورأدرينيلين ، ظهور الآلام والـتأثيرات الجسدية الأخرى أيضا تظهر عندما تخرج الكيمياء العصبية، فقد اجريت التجارب على تأثير الزيت الأساسي على موجات
المخ، الإيقاع الهادئ ينتج عندما نستنشق زيت السيراتيف العطر المثار تحدث انذار بالإستجابة، لذلك نرى أن عقولنا تلعب دوراً هاماً في سلامة وجودنا. و أحياناً تلعب دور تمزيقي وخطير.

فنحن نعيش في وقت يوجد به كثير من الضغوط العقلية والعاطفية و هذه الضغوط تنتج من ضغوط العمل واضطراب الإقتصاد والأحزان ومشاكل العلاقات ، والدراسات العلمية أثبتت أن الضغوط الزائدة تؤدي إلى قلة وظائف نظام
المناعة ، وكذلك صحتنا العقلية أيضاً تتأثر بذلك ، وأن وظائف الجسم والعقل معاً فالضغوط تؤدي إلى الأعراض الجسدية والعاطفية ، فممكن ان يشعر الشخص بقلة الحيلة والإحباط وأحياناً نتعرض لأعراض الصداع وعصر الهضم واصابات عديدة ، أرق في النوم لذلك يجب اعادة المخ والجسم معاً لتأدية وظائفهم، يوجد هناك طرق لأداء ذلك وإحدى
هذه الطرق هو العطر و الفواحات و الشموع العطرية فلهم دور هام ومساعد في المخ، والعقل ، والمشاعر. فنستطيع أن نعرف من خلال العقل كيف نستفيد من العطر.

إن الورد الأصفر من شجرة اليلانج في غاية الجمال فالزهرة هي تعبير عن الحب فتوجد في فراش الزفاف في أندونيسييا ، فتخيل استنشاق شذي العطر وتشعر بالفرحة في الجسم نتيجة لرائحته الطبيعية. فعندما نستنشق شذى رائحة الغابات وأشجار السراد والورود الصفراء حتى نشعر بالهدوء خاصة في العقل ونستطيع التركيز، فهذه هي متعة الحياة التي تخرج
شذى الورود والأعشاب

==================

ما اجمل انا نستمتع بالراحة النفسية ومعالجة بعض الحالات المريضة بطريقة سهل عن طريق الزيوت العطرية
ومن اهم واشهر الزيوت هي :

زيت زهرة اللافندر
هذا الزيت معروف بقدرته على أحداث الاسترخاء ، وقد نصح الباحثون في المستشفي بركشير الملكي في المدينة ريدنج بإنجلترا ، با ستخدامه في وحدات العناية المركزة لمساعدة المرضى على التخلص من القلق والتوتر ، كما تستخدم في مداواة بعض الجروح بوضعه عليها مباشرة . هذا بالإضافة آلي استخدامه في علاج حب الشباب والصدفية ولفحات الشمس الحارقة والحروق الناتجة عن المياه الساخنة . ولتحقيق ذلك يمكن إضافة زيت اللافندر آلي أي كريم آو
جيل آو مادة ذات قاعدة حلبية ثم يوضع على البشرة بعد ذلك .

زيت حصى ألبان

منذ آلاف السنين والإغريق والمصريون القدماء يعرفون آن هذا الزيت المستخرج من
نبات حصى ألبان آو إكليل الجبل يفيد في مقاومة ضعف الذاكرة . وقد أطلق عليه الإغريق
(( عشب التذكر )) .
ولكن ما هي المواد التي يحتويها والتي جعلته يملك هذه
الخاصية المهمة ؟
اكتشف العلماء أخيرا آن المرضى بفقدان الذاكرة المعروف باسم
(( الزهايمر )) يعانون من نقص في مادة تعرف باسم (( آسيتايل كولين )) وهذه المادة
تلعب دورا رئيسيا في عملية التذكر والتعرف آلي الأشياء .ثم اكتشفوا آن زيت حصى
ألبان آو إكليل الجبل يحتوي على حوالي ستة مركبات تساعد كلها في المحافظة على مادة
(( الاسيتايل كولين )) وبذلك تمنع الإصابة بمرض فقدان الذاكرة .
كما تبين آن
العلماء والباحثين الذين كانوا يستنشقونه لثناء الأبحاث كانوا يشعرون بزيادة
تركيزهم الذهني وقدرتهم على استيعاب المعلومات .

زيت المر
هذا الزيت
معروف في بلادنا منذ آلاف السنين بفوائده الطبية . وقد تأكدت الآن هذه الفوائد
بالإضافة آلي اكتشاف فوائد اخرى له . فهو يملك خاصية تطهيرية ضد الميكروبات
.
وهناك ألان في الأسواق عدد من المستحضرات التي تحتوي عليه وتستخدم في علاج حب
الشباب والاكزيما والكدمات والتهاب القدم الرياضية والجروح المستعصية .
وقد ثبت
ايضا انه يملك خاصية مقاومة التورمات الناتجة عن الالتهابات لذلك يستخدمها
المعالجون الطبيعيون في معالجة مرض الدوالي والتشققات التي تصيب البشرة عند المسنين
آلي جانب الالتهابات الحلقية الناتجة عن البكتريا الكانديدا ودمامل القوباء
.
كما يستخدم حاليا أيضا في سوائل الغرغرة وأنواع غسول الفم ومعاجين الأسنان ،
ويعتقد المعالجون بالأعشاب العطرية آن هذا الزيت ينشط جهاز المناعة لذلك فان حبوب
السعال ((Loz – enges )) آو أنواع الشراب التي تحتوي عليه ، ومفيدة في علاج البرد
والزكام .

زيت البخور
زيت البخور اللبان هذا من أغلى الزيوت الأساسية في
العالم وذلك لفائدته المؤكدة منذ آلاف السنين في معالجة أنسجة الجسم كالبشرة حيث
انه ينشطها ويجددها ، وهو يستخدم بشكل واسع في مستحضرات التجميل الغالية .
ومن
فوائدة الطيبة الأخرى انه يسهم في تخفيف ندوب الجروح القديمة وتخفيف الالتهابات
الجلدية عند استخدامه مباشرة على الجلد بعد تخفيفه بإضافته آلي زيوت أخرى ، كما آن
خواصه التطهيرية تمكنه من مقاومة البكتريا والفطريات التي تصيب الجلد بالالتهابات
.
وبعض جراحي التجميل يستخدمون كريمات تحتوي عليه لمداواة مرضاهم بعد إجراء
العمليات لهم .

زيت الشاي
زيت شجرة الشاي يعتبر واحدا من أهم المطهرات
الموجودة في الطبيعة وله القدرة على القضاء على تخطر بكتيريا عرفها الإنسان وهي
بكتيريا (( Mrsa )) التي تشكل مصدرا كبيرا للالتهابات في المستشفيات البريطانية .
وقد ثبت آن استخدامه يحمي الراقدين في المستشفي من العدوى البكتيريا

زيت الكالبتوس
منذ مدة طويلة والأطباء في أستراليا يعرفون آن استنشاق هذا الزيت
يفيد في علاج السعال والبرد والإفرازات المخاطية . ولكن العلماء في جامعة سيدني
اثبتوا أخيرا انه قادر أيضا على القضاء على ميكروب السل المعروف بقدرته الكبيرة على
العدوى ، كما انهم يتوقعون آن يكون هذا الزيت على رأس قائمة المواد الطبية التي
ستستخدم مستقبلا في الوقاية من هذا المرض
.

====================

أقحــوان زهرة الغريب ـ أراولـة
نبات
من فصيلة المركبات، وهي عشبة يبلغ ارتفاعها (50 ـ 120 سم) لها ساق مضلعة عارية
وقليلة الفروع، والأوراق مجنحة ومسننة وتفوح منها رائحة تشبه رائحة الكافور عند
هرسها، وأما الأزهار فمستديرة في وسطها رأس نصف كروي أصفر اللون
يتكون من زيت
طيار، مواد مرة
الأجزاء المستعملة الأجزاء المزهرة
- يستعمل مستحلب الأزهار
داخليا لعلاج النزلات المعوية الخفيفة وطرد الديدان المعوية وتقوية الدم (زيادة
الهيموجلوبين)
- ويستعمل خارجيا لعلاج الروماتيزم والنقرس

-
-
-
البنفسـج
بنفسج عطر ـ بنفسج مثلث الألوان
Viola
Spp
نبات معمر من فصيلة البنفسجيات، ينمو بريا بين السياج والأعشاب في الأماكن
الظليلة الرطبة كلسية التربة، ويزرع بالحدائق كنبات من نباتات الزينـة، وتعتبر
الجذور الجزء الطبي الفعال في النبات، حيث تجمع وتغسل وتجفف في الظل بمكان جيد
التهوية أو تجفف اصطناعيا في حرارة لا تزيد عن 45ْ ، كما تستعمل أيضـا الأجزاء
الهوائية من ساق وأوراق وأزهار طبيا ، غضة أو مجففة. وتوجد أنواع كثيرة من البنفسج
ولكن أهمها نوعان يستهلكان طبيا وهما: بنفسج عطر، وبنفسج مثلث الألوان
يتكون من
صابونيات، زيت طيار، فلافونيات ، ساليسلانات، قلوانيات
يستخدم المحلول أو المغلي
في علاج السعال وخاصة للأطفال
البنفسج مثلث الألوان طارد للبلغم ومدر للبول
ومنشط عام، وعصيره مفيد لعلاج التهاب المثانة والبروستاتا، ومفيد للأمراض
الروماتيزمية والنقرس الأجزاء الهوائية للبنفسج تفيد في علاج الأمراض السرطانية
وخاصة سرطان الثـدى والرئة
يوصي بعدم تناول جرعات كبيرة من النبات لأنه يمكن أن
يسبب الغثيان نظرا لاحتوائه على الصابونين
-
-
-

الريحان
حبق

ـ السليمانى ـ ريحان سليمان
Ocimum Basilicum
نبات حولي من الفصيلة الشفوية،
له رائحة عطرية ومذاق حريف ، ومن أنواعه .المزروعة الحبق الصغير والمعروف
ب"الخَسّىِّ الأوراق " أي عريض الورق
ذكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، مرة
في سورة الرحمن الآية (12) حيث قال تعالى: [ والحب ذو العصف والريحان، فبأي آلاء
ربكما تكذبان ] ومرة في سورة الواقعة في الآية (89) حيث قال جل وعلا: [ فأما إن كان
من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم ] ، وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه
وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة".
زيت طيار
بنسبة 1/1000 ويستخرج بتقطير الأغصان الغضة، ويحتوى الريحان على حمض التنِّيك
وكافور الحبق
موطنه الأصلي الهند والشرق الأوسط، وقد عُرفت زراعته فى المناطق
الحارة بأفريقيا وآسيا منذ قرون كثيرة
الأجزاء المستعملة الأغصان المزهرة تقطع
وتجفف فى الظل
مضاد للتشنج، ويستخدم المستحلب فى اضطرابات الهضم، كما أنه فاتح
للشهية ومنشط لإفراز المعدة
والريحان ذو رائحة عطرية تستخدم فى تطييب أرجاء
المنزل وتطييب رائحة الفم عندما تلاك أوراقه، واستخدامه الأساسي فى صناعة العطور

المغـلي مفيد في علاج آلام الحيض، ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون
احتجاز المشيمة في الرحم
يستعمل من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام، ويصنع منه
كمادات للمساعدة على التئام الجروح
يمزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات
السعال
يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس
ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية
-
-
-
العطر
البلـدي
العطرشان ـ العطر الليموني ـ العطر الكافوري ـ العطر السذبي

نبات
عشبي معمر من الفصيلة الجيرانية، أوراقه بسيطة مفصصة زغبية معنقة وعطرية الرائحة،
وهناك أنواع أخرى من العطر تختلف أوراقها في الشكل والتفصيص والملمس والرائحة، ومن
بينها: العطر الليموني، والعطر الكافوري، والعطر السذبي
زيوت عطرية طيارة،
مركبات كحولية عديدة منها جيرانيول ولينالول
يزرع بمساحات واسعة في محافظة
البحيرة في مصر ومنطقة الكاب بجنوب أفريقيا
الأجزاء المستخدمة العشب الطازج بعد
إزالة السيقان
يستخدم زيت العطر في صناعة العطور والروائح ومستحضرات التجميل


=======================

القرنفـــل نبات معروف من الفصيلة
القرنفلية، وهو شجر صغير الحجم دائم الخضرة، يعطي مجموعة كبيرة من الأزهار القرمزية
اللون
البراعــم الزهريــة
يستخدم في طب الأسنان لتخفيف الآلام
ويستعمل
كمسكن عام ومنشط ومطهر وضد التخمر

-
-
اللافنــدر

اللاونـدة

نبات شجيري معمر يتبع الفصيلة الشفوية، أوراقه قليلة بيضية مقلوبة
أو رمحية متقابلة أو شريطية رمادية، لها رائحة عطرية، الأزهار في مجموعات نورية
سنبلية طرفية زرقاء باهتة
يتركب من زيت طيار يحتوي على العديد من الأسترات،
تانينات، راتنجات
الموطن الأصلي جنوب أوروبا ويزرع في مصر
الأجزاء
المستعملة الأوراق والأزهار
- يستخدم زيت اللافندر طبيا كطارد للأرياح المعدية

- والاستعمال الرئيسي له في صناعة العطور ومستحضرات التجميل كالمساحيق
والكريمات والصابون وغيرها

-
-
-
اللوتـس
عشب غنم ـ
سالى

نبات عشبي معمر من الفصيلة الفراشية، وهو من نباتات الزينة التى توجد بريا
في البوادي وأطراف المراعى والحقول الزراعية
يتركب من فلافونيات ، مواد عفصية ،
مواد ملونة ،مركب سيانهيدرات
يتواجد في آسيا ، دول الخليج ، الجزيرة العربية
الأزهار الأجزاء المستعملة
- يستعمل خارجيا ككمادات لحالات الحروق الجلدية

- ويستعمل داخليا كمضاد للتشنج ومسكن ومقو ، ولأمراض القلب


-
-
-
النرجــس
نرجس جبلي
نبات عشبي معمر من الفصيلة
النرجسية، ساقه متحورة للتخزين وتعرف بالأبصال، وهى صلبة بيضاوية الشكل مغطاة
بأوراق حرشفية، والأوراق خوصية شريطية الشكل وأزهاره صفراء باهتة، أما الثمار
فصغيرة بيضاوية كبسولية بداخلها العديد من البذور الصغيرة السوداء، وتوجد من النرجس
أنواع كثيرة
يتركب من زيت دهني ،مواد شمعية ،زيت شحمي ، قلويدات
الأجزاء
المستعملة الأزهار
- مقو للأعصاب، ومضاد للتشنج ، وخافض للحرارة - ويستخرج منه
زيت عطري يستخدم فى صناعة العطور
يمنع أكل البصلة أو لمسها باليد العارية


2.المشروبات الغازية:
تعتبر المشروبات الغازية غير صحية وذات قيمة غذائية منخفضة لاسباب عديدة فبالاضافة الى انها تحتوي على كميات عالية من الكافيين فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر ان علبة واحدة من المشروبات الغازية " دايت خالية من السيكر والسعرات الحرارية الا انها تحتوي على محليات اصطناعية غير صحية خاصة اذا تم استهلاكها بكميات عالية ومن جهة اخرى تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الفوسفور والذي يؤثر سلبيا على توازن الكالسيوم في الجسم وبهذا يرفع من الاحتمالات باصابة الشخص بمرض هشاشة العظام وقد ربطت دراسات كثيرة استهلاك المشروبات الغازية برفع احتمالات الاصابة بكسور في العظام وكذلك بمرض السكري من النوع الثاني.


3.الاطعمة التي تحتوي على اصباغ اصطناعية:
مع ان الالوان الطبيعية في الخضار والفواكه هي عبارة عن مركبات لها خصائص مضادة للسرطان الا ان الاصباغ الاصطناعية الموجودة في العصير الملون المصاص الملبس ، البوظة الملونة هي في معظم الاحيان مركبات كيماوية لها اضرار صحية جسيمة تتراوح بين التسبب بالاورام السرطانية وبين الصعوبة في التركيز الحساسيات المختلفة وخلل في الغدة الدرقية .


4.الاعضاء الداخلية
مثل ( الكبد ، الطحال ، الكلى ، اللسان ، الكرشات ) ان الاعضاء الداخلية لجميع الحيوانات تحتوي على كميات عالية جدا من الكولستورل مما يساهم في تصلب الشرايين وتضيقها ينصح باستهلاك الاعضاء الداخلية في فترات متباعدة لا تتجاوز الاربعة مرات في السنة اما الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول فينصحون بتجنب الاعضاء الداخيلة .


5 ـ الدهون الصلبة
في درجة حرارة الغرفة مثل السمنة النباتية والحيوانية والزبدة والمارجرين : ان هذه الانواع الصلبة من الدهون ترفع من مستوى الكولسترول الضار وبهذا فهي تساهم في تصلب وتضيق الشرايين ، ينصح بالامتناع عن استهلاك هذه الدهون وتجنب الاطعمة التي تحتويها مثل معظم انواع الحلويات الشرقية والغربية ومن جانب اخر ينصح باستبدال الدهون الصلبة بالدهون السائلة مثل سائر الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون الذي يعتبر افضلها.


وفيما يتعلق بالمارجرين والسمنة النباتية فعلى الرغم من انها خالية من الكولسترول لانها نباتية الا انها لا تقل ضرر عن الزبدة والسمنة البلدية وذلك لان تركيبها الدهني يسبب تصلب في الشرايين اضافة الى ذلك اوجدت العديد من الدراسات علاقة بين استهلاك الدهون الصلبة وبين احتمالات اعلى للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .


ارجوا عدم الرد لتكملة الموضوع



التوقيع

ان شاء الله تكون سنة خير وسعادة للجميع
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2007, 11:06 PM   #2
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


التين

تكوين التين :

- المركب الرئيسي الموجود بالتين هو سكر الديكستروز Dextrose وهو يبلغ 50% من تركيبة التين
- فيتامين A ، B و C
- يحتوي على نسب عالية من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس
- يعطي سعرات عالية . فكل 100 غرام تيناً أخضر يعطي 70سعرة ، والجاف يعطي لنفس الوزن 270 سعرة

استعمالات و فوائد التين الطبية :

- يستعمل التين كملين للطبيعة ، ويستعمل مع غيره من الأدوية مثل مادة السنامكة Senna والراوند Rhubarts لتصنيع الشرابات الملينة خاصة في بريطانيا
- مكرع ومجشيء يزيل النفخة والأرياح
- ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور . يدبغ الشعر الشايب موضعياً ومع الطعام
- يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة
- تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره
- يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثاليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول
- منه البري والبستاني يمزج مع الشمر واليانسون والسمسم يؤكل صباحاً فيساعد الصحة على القوة والنشاط ويزيد في الوزن
- يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال
- يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير ، ويؤكل ويوضع موضعياً
- ينشط الكلى ويزيد في الدورة الدموية التي تغذيها للقيام بوظائفها
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- يعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها
- يعالج أمراض تسرّع القلب. يمنع تجمع الماء في القلب والرئتين والجسم الذي ينتج عن ذلك بخفض الضغط بلطف ، ويمنع النزيف
- ينشط الدماغ والدورة الدموية فيه فيقوم الدماغ بوظائفه بطريقة أفضل خاصة إذا أكل مع المواد الغنية بالفوسفور مثل المكسرات واللوز والفستق الحلبي والصنوبر
- يعالج أمراض الدورة الدموية بالدماغ مثل الفالج والرعاش والنشاف
- يعالج أمراض الجلد مثل البهاق
- يعالج امراض النقرس فيعمل على اخراج أملاح اليوريك أسيد من الجسم عن طريق البول وعن طريق التعرق . يعالج أمراض المفاصل وآلامها
- حليب التين يساعد على تآكل اللحم الميت في الجسم مثل الثؤلول ، فيوضع على اللحم القاسي فيصبح طرياً
- يعالج التين الأمراض النفسية ، ويعمل على تهدئة الأعصاب ، وإزالة أنواع القلق والخوف والإحباط والتوتر

العنب
تركيب العنب :

- العنقود الطازج يحتوي على : ماء 82% ، غلوسيدات 16% ، أملاح معدنية ، بوتاسيوم ، حديد ، سيلينيوم ، بورون ، فيتامينات PP ، A ، B6 ، B5 ، B2 ، B1 ، C
- الثمار المجففة ( الزبيب ) غنية جداً بالسكر والبوتاسيوم والحديد مع كمية جيدة من فيتامين A وكل مشتقات فتيامين B
- يحتوي العنب على Phyochemicals مثل Ellagic acid و Resvertrol
- البذر يحتوي على Proantho cyanidins

استعمالات و فوائد العنب و بذر العنب الطبية :

- إن التعرض لأشعة الشمس لأكثر من نصف ساعة عن الإنسان والحيوان والنبات ، يبدأ في تصنيع المواد المسماة جزيئات حرة Free Radicals ، وهي مواد ضارة تؤدي إلى شيخوخة الأنسجة والتجاعيد ، وإذا بقي المرء لفترة طويلة تحت تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية يصاب الجلد بالكلف ، وللعنب مفعول يعاكس هذا ، وذلك عبر المواد المضادة للأكسدة Antioxidents التي يحتويها العنب وذلك بوجود فيتامين A
- وجود مادة Ellagic acid في العنب وبذر العنب يقك المواد المسرطنة الموجودة داخل الجسم ، وبذلك يمنع نمو السرطانات ويمنع تحول الخلايا الصحيحة إلى خلايا سرطانية
- إن وجود مادة Resveratrol رسفيراترول الموجودة في العنب وبذره يعطي حماية للقلب والأوعية الدموية ، وقد أظهرت الأبحاث مؤخراً باليابان بأن هذه المادة تمنع نشاف الأوعية الدموية بالحيوانات
- أثبت العلماء في جامعة كورنيل بأن العنب الأسود يحتوي كميات عالية جداً من Resveratrol لا يحتوي مثلها العنب الأبيض أو الأخضر ، ولكن يجب تناول جميع أنواع العنب بما يحتويه من مادة Ellagic acid والمواد الأخرى المفيدة
- يوصف العنب وبذره لعلاج أمراض الأوعية الدموية
- بسبب احتواء العنب الأحمر وبذره على معدن السيلينيوم Selenium ، يمنع العنب السرطانات ، كذلك بسبب تأثير السيلينيوم المضاد للأكسدة يعطي القلب والأوعية الدموية مناعة ضد الأمراض الدموية
- بسبب احتواء العنب وبذره على معدن Boron ، وهو يفيد النساء بعد انقطاع الطمث ، فيحافظ على معدلات عالية من الهرمون الأنثوي Oestrogen وبذلك يخفف المشاكل التي تواجهها النساء عند انقطاع الطمث
- يحتوي بذر العنب الأحمر خصوصاً على الكثير من المواد المسماة Proanthocyanidins وهي شبيهة بالمواد الموجودة بالنباتات والمسماة فلافونيدات Flavonoids وهي تحمي خلايا الدهن من مشاكل الجزيئات الحرة وتدميرها للأنسجة والخلايا ، وهي تمنع أيضاً أمراض القلب بأن تحمي مادى كولجين Collagen الضرورية لسلامة الأوعية الدموية
- تلعب بذور العنب باحتوائها مواد Proanthocyanidins دوراً مهماً في مكافحة الأمراض عن طريق تنشيط جهاز المناعة المقاوم للبكتيريا ، والفيروسات والفطريات ، كما تكافح الحساسية بأنواعها وتعمل كمواد مضادة للالتهابات


الموز

تركيب الموز :-

ماء 10.62%
- بروتين 3.55%
- دهون 1.15%
- كربوهيدرات 81.67 % أكثر من 2/3 نشاء
- ألياف 1.15%
- فوسفات 0.26%
- أملاح معدنية 1.60%
- يحتوي فيتامين C وفيتامين B6 ، B2 ، B12 ، A ، D ، H

استعمالات وفوائد الموز الطبية :

- يعتبر الموز مادة غذائية أكثر منه مادة شفائية للعدوى
- يعتبر الموز علاجاً طارداً للديدان
- مادة مضادة للسعة الثعبان
- يعالج نوبات النقرس
- يكافح الإسهال
- يمنع تصلب الشرايين
- ينشط حركة الدماغ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور الذي فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ
- ملين للطبيعة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها
- مفيد لزيادة تعداد النطف المنوية
- يعالج السعال والتهابات القصية الهوائية
- ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ

البطاطا الحلوة
تركيب البطاطا الحلوة :

الكثير من Saponin موجود في الجذور ، ومادة Discorein ويحصل على هذه المادة الأخيرة بترسيب العصارة بالماء

استعمالات و فوائد البطاطا الحلوة الطبية :

- مضاد للتشنج والمغص
- يعالج غثيان المرأة الحامل
- تستعمل لأوجاع أمراض الكوليرا كثيرة التشنجات
- يعالج أوجاع الأعصاب
- يعالج الحازوقة التشنجية
المشمش

تركيب المشمش :

ماء 81% ، سكر 8.1% ، ألياف 8% ، يحتوي أيضاً على فيتامين A و B2 و C ، بوتاسيوم ، صوديوم ، فوسفور ، حديد و كالسيوم .

أما زيت بذر المشمش فهو يحتوي رئيسياً على Olein وكمية قليلة من Glyceride of Lanolic Acid ، وهو غالي الثمن ويلعب دوراً مهماً في تجارة المواد التجميلية لما للزيت من تأثير ملطف للجلد وصنع منه الصابون ، المراهم المنعمة للجلد Cold Cream ومستحضرات تستعمل في صناعة العطور أيضاً .

استعمالات و فوائد المشمش الطبية :

- يكسر العطش ، ويلين الطبيعة ، ويستعمل خاصة في شهر رمضان المبارك لتحضير شراب المشمش مع المكسرات لتخفيف العطش وقبوضة المعدة الناتجين عن تخفيف الطعام والشراب خصوصاً بالصيف
- يعالج أمراض الحساسية وخصوصاً الطفوح الجلدي المسمى " الشري "
- زيت بذر المشمش يعالج تدلي البواسير ويحسّن الدورة الدموية في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج
- يستعمل في الحمية لإنقاص الوزن لأن المشمش يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبتأثير آخر هو ملين للطبيعة فيخرج الطعام بسرعة قبل أن يمتص الجسم كميات كبيرة من الطعام
- مهديء نفسي يزيل التوتر والاضطراب
- يخفض ضغط الدم الناتج عن توتر نفسي
- يعالج الصداع والشقيقة الناتجين عن أسباب نفسية
- يقوي الدم عبر الحديد الموجود فيه بوفرة
- الكالسيوم الموجود بالمشمش يقوي الهيكل العظمي
- يستعمل حسب الاتجاه الجديد بإعطاء فيتامينات مختلفة (وهي موجودة في المشمش) Vit A ، Vit C ، Vit B للذين يعملون في المستودعات تحت الأرض أو الذي يعيشون في المدن الكثيرة التلوث بالدخان ، وتسمى هذه الفيتامينات Micrio Nutrient وهي أيضاً مهمة لمرضى القلب

الخوخ
تركيب الخوخ :

ماء 80.60% ، سكر 17.60% ، نشاء 0.81% ، رماد ، أملاح معدنية وهي فوسفور 18% بوتاسيوم 25% كالسيوم 14% حديد 0.4% ونحاس 0.9% في المائة غرام . كما يدخل في تركيب الخوخ الصمغ و ألياف نباتية و فيتامين A وفيتامين C و Malic Acid و Pectin

إن نسب المواد في الأعلى تختلف في الخوخ المجفف : ماء 22.10% ، سكر 73% , رماد 0.40% .

استعمالات و فوائد الخوخ الطبية :

- الخوخ المجفف ملين لطيف للطبيعة يمكن تناوله بعد النقع لمدة 3 ساعات بالماء أو غليع قليلاً . وحيث إن مفعول تليين الخوخ لطيف فيمكن لتقوية تأثيره لمن يحتاج مفعولاً مليناً أوقى مزج الخوخ بمادة السنامكي Senna
- يخفف العطش وحر الجلد بالصيف . يخفض الحرارة للمحرورين
- يكافيء القيء والدوار
- يكافح الصداع والشقيقة عن طريق دهن زيته موضعياً وأكله (الثمرة) فيضاعف المفعول
- يكافح أمراض اللثة بالغرغرة
- يدر البول ويفتت الحصى والرمل
- فاتح للشهية . جيد ومنشط للمعدة

جوز الهند

استعمالات وفوائد جوز الهند الطبية :

1. مقشع و طارد للبلغم .
2. يساعد في معالجة آلام القلب و فقرات الظهر ( الديسك ) و التهابات الورك .
3. ينشط الطاقة التناسلية .
4. ينشط الدورة الدموية في الدماغ و يعالج و يمنع الضربات الدماغية و الفالج و اللقوة.
5. ينشط وظيفة الكبد .
6. مهدئ للحالات النفسية من إحباط و اعتلال للمزاج ، و الجنون .
7. منشط للكلى و المثانة البولية .
8. يعالج قروح المعدة و الامعاء .
9. يعالج الباسور الداخلي و الخارجي و النازف .
10. مقو للبدن و مزيد لكتلة اللحم .
11. مقو للشعر خصوصاً الماء ، و زيته يساعد على إنباته .

الهليون

تركيب الهليون :

ماء 94 % ، بروتين ، سكر عال ، Saponin ، أملاح معدنية ، مغنزيوم ، بوتاسيوم ، فيتامين A ، فيتامين B2 ، فتيامين B1

استعمالات وفوائد الهليون الطبية :

- يزيد في خصوبة المرأة
- يزيل أوجاع العادة الشهرية
- يحسن ادرار الحليب عند الأم المرضعة
- منشط للطاقة الجنسية ، يحتوي على هرمونات مذكرة نباتية
- جذور الهليون تساعد على افراز هرمونات تؤثر في الشعور الإنساني
- مدر للبول ، يفتت الحصى والرمل . يزيل الأملاح من الجسم وانحباس الماء
- مغذ يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو مطلوب خلال فترة الحمل
- يساعد على انتاج كريات الدم الحمراء
- يساعد على علاج الروماتيزم
- يقوي حدة البصر بسبب وجود فيتامين A ويمنع العشى الليلي

السوس
تركيبته :
• سكريات
• مواد قابضة
• فلافونيدات
• غليسيريزين
• حامض غليسيزتينك " اسيد "
• استروجين نباتي

استعمالات و فوائد السوس الطبية :

1. تصديقاً لاسمه اليوناني " الجذر الحلو " فالسوس احلى 50 مرة من السكر ، يستعمل كمنكه لإزالة مرارة طعم " خلطات الاعشاب " و الادوية ، السكاكر ، المشروبات ، الاطعمة ، اللبان ، معاجين الاسنان , و الصابون ، إن حلويات السوس في الولايات المتحدة تحلى بنكهة اليانسون ، اما في اوروبا فحلوى السوس تنكه بالسوس .
2. للرشح و السعال و التهابات اللوزتين : الدراسات الحديثة تؤكد هذه الفوائد فإن " أسيد غليسرتنيك " له مفعول يكبح السعال .
3. علاج لتقرحات المعدة و الجهاز الهضمي : خلاصة السوس التي تحتوي " اسيد الغليسيرتنيك " المركّز تعالج قرحات الجهاز الهضمي و تشفيها في الانسان و الحيوان ، و لكن لسوء الحظ سببت المعالجة بالسوس تورما ًفي الكاحل و ذلك لأن السوس يحبس الماء في الجسم و يمنع إدراره ، الامر الخطير الذي يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم ، وفي ذلك خطورة على الحوامل و المرضعات ، و أي انسان مصاب بالسكري ، ويؤدي الى ارتفاع ضغط العين ، ارتفاع الضغط الشرياني ، امراض القلب ، او إصابة بجلطات في القلب او الدماغ او الاطراف و الاعضاء الاخرى . وفي السبعينات ظهر العقار المسمى " Tagamet " تاجامت ، و يحتوي على مادة " Cimitidine " سيمتيدين ، و جرت عدة دراسات مقارنة بين خلاصة السوس و السيمتيدين ، و كانت النتائج ان السيمتيدين افضل من خلاصة السوس في علاج " قرحات المعدة " . اما على قرحات الاثني عشر " الامعاء " فإن خلاصة السوس أعطت وقاية افضل ضد عودة القرحات المعوية ، و بقي تراكم الماء بالجسم مشكلة العلاج بخلاصة السوس . أما سبب تراكم الماء بالجسم عند تناول خلاصة السوس ، فإن السوس يلعب دورا ًهرمونياً مثل الهرمون " Aldosterone " الدورستيرون ، التي تفرزه " غدة الكظر " . وهو يمنع خروج الماء و الملح من الجسم . لحسن الحظ اكتشف العلماء انه بالامكان عن طريق إزالة 97% من اسيد الغليسيرتنيك ، و سمي الناتج ( DGL ) deglycyrrhizinated licorice " ديغليسير زينيتد ليكوريس " وفي دراسة اخرى تبين ان هذا الدواء شفى القرحات اسرع من " السيمتدين " . حاليا يرى العلماء بأن قرحات الجهاز الهضمي تسببها ميكروب تسمى " Helico bacter " عصيات هليكوبكتر بيلوري . ولذلك لا تستعمل خصلاصة السوس في الولايات المتحدة الاميركية ، وعلى العكس تماما فقد ابقت المدرسة الاوروبية على العلاج بخلاصة السوس المخفضة مع اعتبار العلاجات الاخرى و نتائج الاكتشافات الحديثة .
4. التهابات المفاصل : للسوس مفعول مضاد للالتهاب و خواص مضادة لأمراض و التهابات المفاصل ، و ذلك عبر تناول " أسيد الغليسيرتنيك " ، وعلى من يجب تجربة هذا التأثير أن يكون تحت إشراف طبي .
5. بثور و تقرحات الفم : وهي تقرحات تحصل بالفم موجعة تسمى canker sores ، وهي تدوم اسبوعيا ًقبل زوالها ، وفي دراسة اجريت كانت النتائج ان 75% من المرضى بدأ التحسن بعد يوم من العلاج و تم الشفاء التام في اليوم الثالث للمعالجة .
6. علاج حالات الفيروس " هيربس " : السوس ينشط خلايا الجسم لإفراز الإنترفيرون وهي مواد مضادة للفيروس .كما انه يكافح الفيروس المسمى Herpes simplex , وهي فيروس تحدث تقرحات في المناطق التناسلية وهي منتشرة كثيرا في الغرب ، و كان العلاج عن طريق رش بودرة السوس على التقرحات .
7. التهابات الكبد : استعمل الصينيون السوس في علاج مشاكل الكبد منذ قرون ، خصوصا التهاب الكبد الوبائي C . قد اثبتت التجارب ان السوس هو مضاد قوي للفيروس (Antiviral ) كما أثبتت بأن النبتة لها مفعول يحمي الكبد من امراض التشمع ( cirrhosis ) ، كما تظهر الدراسات بأن النبتة لها بعض المفعول على فيروس الانفلونزا و فيروس ( HIV ) ، وهو الفيروس الذي يسبب الايدز .
8. الالتهابات : يكافح السوس البكتيريا الضارة التي تسبب امراضاً ، خصوصاً تلك الخطيرة امثال انواع التسافيلوكوكس و الستربتوكوكس ، كما يكافح الفطريات التي تسبب الامراض النسائية المهبلية المسماة Candida albican ، إن ذر بودرة السوس على الجرح النظيف يمنع الالتهابات .
9. عوارض سن اليأس : السوس يحتوي على هرمون انثوي طبيعي نباتي " فايتوإستروجين " ، وهي المسؤولة عن تخفيف عوارض سن اليأس ، وهي تطيل شباب و إحاضة المرأة كبديل للهرمون الانثوي الذي تفرزه مبايض المرأة .

و من المواد المكتشفة في تركيبة السوس :
1. يحتوي السوس على مادة الكومارين التي توجد في النباتات التي نأكلها مثل البقدونس ، الحمضيات ، تعتبر هذه مواد مرققة للدم طبيعية ، وهي تميع الدم و تمنع تجلطه و بذلك تمنع امراض جلطات الدم التي تصيب القلب " الذبحة " و جلطات الدماغ التي تسبب " الفالج " ، و يعتقد بأن مادة الكومارين تمنع نمو السرطانات .
2. مادة " اسيد الغليسيرتنيك " ، وهي التي تعطي السوس طعمه و تستعمل كمنكه لطعمة السوس ، قد أثبتت الابحاث بأنها تقلل حجم الاورام في الفئران ، و اختبرت هذه المادة عند اليابانيين كمادة محتملة لمعالجة السرطانات .
3. مواد " تيتربينويدات " : وهي موجودة بعرق السوس ، الحمضيات ، و بنسب اقل في الحبوب ، خضار القرنبيط ، الملفوف ، و البروكلي ، وهي مواد نباتية تفكك الهرمونات الستيرويدية ، التي تساعد على نمو السرطانات ، و تخفف من سرعة انقسام الخلايا و تكاثرها كما يحصل في الاورام السرطانية .
4. الفينولات : وهي مواد نباتية مسماة " فايتوكمكلس " ، وهي ذات مفعول يكافح امراض معينة ، هذه المواد " فايتوكميكليس " موجودة ايضاًَ في الخضار و الفاكهة ، تمنع " الفينولات " نجاح الاورام و نموها .
5. مواد تكافح تآكل الاسنان و تسوسها ، قد يكون الوس هو علاج المستقبل لمنع هذه الآفة .


ارجوا عدم الرد لتكملة الموضوع

التعديل الأخير تم بواسطة أمـــ عربي ـــل ; 28-11-2007 الساعة 11:10 PM سبب آخر: تحذير
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2007, 11:18 PM   #3
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


البيض

تركيبته :

يتألف البيض من اربعة اجزاء : البياض ( الاح ) ، الصفار ( المح ) ، وغرفة الهواء التي تقبع في احد قطبي ****** ، و القشرة .

1. البياض :
وهي تعمل على تغذية الجنين الذي يبدأ نموه في منطقة الصفار ، ويكون البياض غذاء مخزن للجنين ، يعطيه الغذاء و الطاقة للنمو قبل التفقيس ، وهو مادة دهنية غليظة تحتوي على :

• ليفيتين
• ليستين
• فيتالين
• كوليسترول
• حديد
• فوسفور

2. الصفار :
وهو يحتوي مواد حيوية مثل الحديد و الفوسفور ، و كذلك فيتامينات ( A , PP , C , D , H ) . و تطفو على سطح الصفار حويصلة النطفة ، و هي تتميز ببياضها ، من هذه النقطة ، يبدأ تكوّن الجنين و نموه داخل ****** .
3. غرفة الهواء : وهي تقع في الجزء الأكبر من ****** ، و تكون ضيقة لا تكاد تُرى في ****** الطازجة ، و كلما تبخر الماء من سوائل ****** مع الوقت ، كلما ازداد حجم غرفة الهواء ، لذلك يمكن معرفة البيض الطازج بوضعه بالماء مع إذابة القليل من الملح بالماء ، فإذا طفت ****** على السطح فهذا يدل على أن غرفة الهواء ضيقة و صغيرة ، أي أن ****** طازجة ، فهذه التجربة أثبتت أن البيض طازج إذا كان عمره أقل من عشرة ايام ، و إن طافت ****** فإن عمرها أقل من عشرين يوماً .
4. القشرة الخارجية : وهي مركبة رئيسياً من الكالسيوم ، و بمراقبتها بالمجهر نشاهد مسامات كثيرة مغطاة بمادة رقيقة ، تمنع دخول الجراثيم و الهواء الى داخل ****** ، ولكنها لا تمنع تبخر الماء من داخل ****** و خروجه الى الخارج ، و كثرة لمس ****** بالأيدي أو الغسل يُفسد هذا التركيب الرقيق المصمم للتهوئة ، مما يؤدي الى تلوث ****** و فسادها .

إن البيض غني بالبروتين ، و غني بالحديد ، وهو أغنى من الحليب بالحديد ، و الحليب أغنى بالكالسيوم من البيض ، والبيض و الحليب غنيان بفيتامين د ، و كذلك فإن البيض غني بالأملاح المعدنية و فقير بالنشويات ، مما يجعله مع لائحة الأغذية المستعملة في تخفيض الوزن .

أفضل الطرق لتناول البيض هو البيض غير المكتمل السلق ، أي ( البرشت ) ، وهو الاسهل هضماً ، و البيض المسلوق أسهل هضماً من البيض المقلي .

يمتنع عن الإكثار من البيض في الحالات التالية :

• المصابون بكسل في وظيفة الكبد ، و حصى المرارة .
• المصابون بالتحسس من أكل البيض .
• المصابون بارتفاع حاد بالكوليسترول ( دهن الدم ) .
• المصابون بالربو و حساسية الصدر .
• المصابون بنشاف شرايين القلب ، أو الدماغ .
• المصابون بالتهابات الكلى ، و الحصى و الرمل

الفاصوليا

التركيبة :
المجففة الخضراء
ماء 12.6 89
دهون 1.54 0.21
نشاء 20.5 2.5
رماد 3.5 0.7
كربوهيدرات 61.5 7.5


تحتوي الفاصولياء : فاصكولين Phascolin ، زلال mucilage ، هلام نباتي Albumen ، اسيد الباكتيك Pectic acid .

تحتوي الفاصولياء على املاح معدنية مع فيتامينات ( أ ، ج ) و نسبة عالية من البروتين و الحديد .

فوائد طبية :
1. تعالج التهابات و امراض الصدر عن طريق غليها و هرسها مع الثوم .
2. تقطع الفاصوليا ، ثم تغلى و تعطى كمدر للبول و معالجة لأمراض الكلى .
3. تعالج امراض السكري ، وهي تخفض مستوى السكر بالدم .
4. تعالج امراض المفاصل و الروماتيزم .
5. تعالج الفاصوليا الحساسية الجلدية المستعصية عن طريق طحن الفاصوليا و جعلها لبخات دافئة على المنطقة المصابة .
6. تعالج آلام الفقرات ، و خصوصاً في المنطقة القطنية .
7. منشطة للطاقة الجنسية .
8. قد تستعمل لبدء دورة الإحاضة عند الانثى .

الإكثار والمداومة على الفاصولياء يسبب :

• النفخة و الارياح في البطن .
• تسبب كوابيس ليلية .
• تشنج القصبات الهوائية.
• الغثيان .
• جميع هذه العوارض يزيلها استعمال الخردل في الطعام مع الفاصولياء .

اما الاكثار من الفاصوليا الخضراء قد يؤدي الى :
صداع في مقدمة الرأس ، حرقان في منطقة حدقة العين ، و آلام في البطن .

معلومة :
جذور نبتة الفاصوليا مخدرة .

الكستنا

تركيبته :

الثمرة تحتوي على المواد التالية :

• ماء
• رماد
• زيت بروتيني صرف
• كربوهيدرات

الاستعمالات الطبية :

القشرة لها تأثير مقوي و مخدّر خافض للحرارة ، و يستعمل القشر طلاء على الجروح و القروح .

أما الثمرة فهي تستعمل في معالجة الروماتيزم و neuralgia أي الاوجاع الناجمة عن العصب .

و يستعمل الثمر ايضا في مشاكل و امراض المستقيم و امراض البواسير الداخلية و الخارجية .

و تم تقديم وجبات الكستناء أبو فروة الى البقر و الخراف و الخنازير ، بالنسبة للبقر فقد ازدادت وزناً ، و بالنسبة للخراف كان التأثير جيداً دون ظهور أي مرض ، اما بالنسبة للخنازير فلم تقرب وجبة الكستناء .

و تعتبر الكستناء غذاء مغذي للحيوانات الأليفة .

اليقطين
تركيب الدباء :- ماء
- نشاء و سكر
- زيوت
- بروتين
- رماد
- صمغ لاذع
- يحتوي على الحديد و الكالسيوم و فيتامين أ

استعمالات و فوائد اليقطين الطبية :

1. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
2. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
3. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصا ً النوع النفسي ، أكلاً و وضعه موضعياً .
4. مهدئ للاعصاب و امراض النفس .
5. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
6. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
7. ينفع امراض الصدر و السعال .
8. ينشط اللثة و يكافح اوجاع الاسنان .
9. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
10. هو ملين للطبيعة وفي كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة تسمى Melonemetin .
11. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
12. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .

كلمات مفتاحية : اليقطين ، يقطين ، القرع ، قرع ، دباء ، الدباء ، العسلي ، عسلي

البرتقال
تركيبته :

- زيت البرتقال المر
- Limonene
- Citral
- Citronelial
- إن رائحة زيت البرتقال المر اكثر دقة و طيبة ورقة من ذلك الخاص بالبرتقال الحلو


استعمالات و فوائد البرتقال الطبية :

1. يستعمل الزيت رئيسياً كمنكّه للطعام
2. يستعمل مثل او مع زيت turpentine في معالجة التهابات القصبات المزمن
3. البرتقال منشط و منعش لوظائف الكلى
4. يلعب زهر البرتقال المجفف دوراً كمنشط لطيف للاعصاب وذلك باستعمال مغليه ، إن زهر البرتقال المر كمنكّه هو افضل من زهر البرتقال الحلو
5. يستعمل الزيت بإضافته الى الادوية لإخفاء طعم الادوية التي تنفر المرضى و تمنعهم من تناول الدواء
6. يعطي عصير و ثمرة البرتقال نفس الفوائد الطبية الموجودة بالليمون الحامض

الزيتون
تركيبته :

يحتوي الزيتون على مادة حامض البنزويك و مادة اخرى هي أوليفيل و كذلك السكر المسمى Mannite : وهو موجود في الاوراق الخضراء و الثمار .

كذلك يحتوي زيت الزيتون على بلورات Triolein Tripalmitin وهنالك مواد مثل arachidic esters ، وهنالك كمية قليلة من الاسيد المسمى free oleic acid كما يحتوي الزيتون على الماء و المعادن الكثيرة مثل الكالسيوم و الخمائر ، و الفيتامينات ( E . B2. PP . B1 . A ) و كمية الغذاء الموجودة في الزيتون الاسود هي اكثر من تلك الموجودة في الزيتون الاخضر .

تحتوي اوراق الزيتون على مركبات تسمى Oleuropein acid : وهو قاتل طبيعي لبعض الفيروسات و الباكتيريا و الفطريات .


استعمالات و فوائد الزيتون الطبية :

1. الاوراق ذات تأثير قابض و تأثير معقم ، و مغلي الاوراق يستعمل كخافض قوي للحرارة كذلك قشر الشجرة له تأثير خافض للحرارة .
2. يحتوي ورق الزيتون على مركبات طبيعية وهي تقتل الميكروبات و اجناساً من الفيروسات و الفطريات .
3. يعالج ورق الزيتون مرضاً حديثاً تم تشخيصه هو ( CFS ) Chronic Fatigue Syndrome
4. يعالج ورق الزيتون المرض الذي يحدثه فيروس يسمى هيربس .
5. يساعد ورق الزيتون على تخفيف عوارض المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة فهو _ اي ورق الزيتون _ يقوي جهاز المناعة ، ويعطي الجسم المؤونة و الذخائر لمكافحة الالتهابات .
6. يكافح ورق الزيتون وهن و تعب الاجساد ، و الآلام التي تنتج عن الامراض المزمنة و الخطيرة مثل الايدز ، السرطانات ، و يطيّب معيشة المريض ، ويكافح الفيروسات التي تسبب هذه الامراض عن طريقين ، الاولى : تكون عن طريق منع تكاثر الفيروسات ، و الثانية : عن طريق تنشيط و تفعيل اجهزة المناعة لإنتاج خلايا خاصة تقاتل الفيروسات .
7. ورق الزيتون يستعمل في معالجة امراض الرشح و الانفلونزا التي لا يمكن معالجتها بمضادات الالتهاب .
8. زيت الزيتون وورق الزيتون مفيد لأمراض القلب حيث تثبت الدراسات الحيوانية بأنه خافض لضغط الدم و خافض للكوليسترول .
9. زيت الزيتون يلين الطبيعة .
10. ينعّم البشرة والوجه ، و يستعمل في صناعة زيوت و كريمات الوجه و الصابون .
11. الدهن بزيت الزيتون يزيل الحكاك و يعالج تكسّر الجلد و السماط و التهاباتها ، ويعالج العقص و الحروق ، و حروق النار و حروق ضربة الشمس
12. يستعمل زيت الزيتون عن طريق إضافة الادوية و العقاقير اليه في معالجات الجلد و الدهون ، ويقوي زيت الزيتون الشعر و يعطيه لمعاناً و نشاطاً
13. يساعد ورق الزيتون المغلي في تخفيض مستوى السكر بالدم .
14. يعالج امراض تشنّج العضلات و المفاصل و آلامها .
15. زيت الزيتون مدر للبول كما يساعد على إخراج الحصى و الرمل من الكلى عبر البول .
16. يعالج زيت الزيتون امراض الصدر و يستعمل في امراض التيفوئيد الحمى القرمزية و الطاعون .
17. يستعمل زيت الزيتون في الحقن الشرجية .
18. أثبتت الابحاث العلمية فائدة زيت الزيتون في مكافحة السرطان .
19. زيت الزيتون و الزيتون يقوي البصر و يمنع العشى الليلي بما يحتويه من فيتامين A ، ويمنع ارتخاء الجفون .
20. مقوي للطاقة الجنسية لما يحتويه من فيتاميني A . E .

الحبة السوداء ، حبة البركة

يمكننا تلخيص فوائد و استخدامات الحبة السوداء :

- حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية
- تساعد حبة البركة على إدرار اللبن
- حبة البركة لها تأثير محفز على جهاز المناعة
- حبة البركة غذاء صحي ومهم ومفيد للطفل والمرأة وكبير السن نظرآ لإحتوائها على مواد غذائية متنوعة


انتظروا التكملة
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2007, 11:31 PM   #4
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


العلاج بالماء ، الماء هو الحياة

الاستعمالات العلاجية للماء :

• يستعمل الماء لعلاج الحمّى و يكون ذلك بوضع كمادات الماء البارد على جبهة و رأس المحموم ، او الاستحمام عند زيادة الحمى ، ويكون كذلك بزيادة شرب الماء لتعويض المفقود بسبب تبخر الماء عن طريق الجلد بسبب ارتفاع درجة الحرارة .
• ورد عن الرسول صلى الله عليه و سلم الترغيب بشرب ماء زمزم و انها لما شربت له و انها طعام طعم و شفاء سقم .
• يستعمل الماء لعلاج الجفاف الناتج عن فقد السوائل بسبب القيء او الاسهال ، و يكون ذلك عن طريق الفم في الحالات البسيطة ، او عن طريق الوريد في الحالات الشديدة .
• تستعمل الكمادات الحارة الرطبة لعلاج آلام المفاصل و العضلات ، كما تستعمل الكمامات الباردة او الثلج لنفس الغرض .
• يستعمل العلاج بالماء لتخفيف الآلام و إعادة التأهيل للمرضى المصابين بآلام شديدة و تيبس في المفاصل ، او بعد الاصابة بالجلطات العصبية ، و يكون ذلك في احواض شبيهة بأحواض السباحة مليئة بالماء الدافئ ، و تستعمل احيانا الذبذبات و الموجات المائية الموضعية للمساعدة على تخفيف الالم .
• يستعمل الماء لتنقية الجسم من الشوائب و السموم في الطب البديل ، و ذلك بالامتناع عن الطعام لفترة معينة من الزمن ، يتناول المريض بعدها مقداراً معيناً من الماء ، و تُعمل له حقن شرجية لغسل الامعاء و تنظيفها .
• يفيد الماء في تنقية البشرة و الحفاظ عليها شابة و يكون ذلك بغسل الوجه مرات معدودة كل يوم ، وهذه الذي يقوم بها المسلمون كل يوم أثناء الوضوء .
• يستعمل الماء لتخفيف الوزن ، و يكون ذلك بشرب الماء قبل الوجبة للأحساس بالامتلاء ، و الشرب عند الاحساس بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات او عند الرغبة بتناول المشروبات المحلاة او غير الطبيعية كالمنبهات او المشروبات الغازية .
• تستعمل مرطبات الهواء لترطيب الهواء ببخار الماء للتخفيف من الجفاف في الجلد و العينين و الأغشية المخاطية .
• تستعمل حمامات الجلوس لعلاج الجروح في منطقة الحوض مثل البواسير و الناسور الشرجي و بعد العمليات الجراحية في منطقة الشرج و بعد الولادة .
• يستعمل الماء البارد لتخفيف أعراض الحساسية و ذلك يكون بغسل الوجه و العينين لحساسية العينين و الانف ، او الاستحمام بماء بارد لتخفيف الحساسية الجلدية و الشرى

السبانخ

تركيبته :

غني بالآزوت Nitrogen ، و النشا و الحديد .

وهو مغذ اكثر من الخضار الخضراء الاخرى ، وهو مهم جدا في التغذية لما له من تأثير مانع لفقر الدم ، و الصبغة الخضراء المسماة كلوروفيل لها تركيبة كيماوية متشابهة بشكل كبير لتلك الخاصة بالهيموغلوبين ،ويعتقد بأن تناول الكلوروفيل يرفع مستوى الهيموغلوبين .

يحتوي السبانخ 10-20 جزء لكل 1000 جزء وزناً من مادة الكلوروفيل .
في فرنسا خلال الحرب ، كان يُعطى الجنود المصابين بضعف شديد ناتج عن النزيف نبيذ مقوّى بعصير السبانخ .
و ذكر في مقال بأن إضافة الاوراق المستنبتة في الشتاء لنبتة الهندباء الى طعام تجريبي و اختياري ادى الى تحسن في احوال و صحة فئران المختبر ، و سرعة النمو كانت احسن من تلك التي ظهرت عند إضافة زيت الكبد الى طعام تجريبي لفئران المختبر ، وقد استُنتج بأن اوراق السبانخ الشتوية تحتوي على كمية من فيتامين د تعتبر لا شئ نسبة للكمية المرتفعة من فيتامين أ الموجودة في السبانخ .

تحتوي اوراق السبانخ على نسب عالية من الملح الصخري .
السبانخ غني بالاملاح المعدنية : حديد ، كبريت ، فوسفور ، كلور ، كالسيوم ، و نحاس .
فيتامينات : A , D , B , K .

و يحتوي السبانخ على :

ماء 90%
بروتين 2.5%
دهون 3.%
نشاء 9.%
الياف 8.%
رماد 4%


استعمالات و فوائد السبانخ الطبية :

• خافض للحرارة و كاسر للعطش .
• مدر للبول .
• ينشط الكبد و يكافح الريقان و الالتهاب الكبدي الوبائي .
• بطيء الهضم ، و المطبوخ افضل من النيء .
• الاكثار منه يحدث الرمل و الحصى بالكلى لما يحتويه من املاح كالسيوم ، ويمكن تحفيف هذه الظاهرة بالاكثار من عصر الليمون الحامض عليه .
• يعالج التهابات الصدر .
• ملين لطيف للبراز و الطبيعة .

البطاطا
تركيبتها :• ماء 75%
• نشاء 20%
• بروتين 2%
• مواد شبه زلالية 2%
• املاح معدنية 1%
• تحتوي ايضاً على الكالسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، فيتامينات ( ج ، ب ، أ ) بنسبة ضئيلة .



يجب إزالة أجزاء البطاطا الخضراء اللون و الرشيمات التي تنبت جديداً من سطح البطاطا لأنها سامة لاحتوائها على مواد Solanine .


استعمالات و فوائد البطاطا الطبية :
1. غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أكان ذلك في الامعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك ، اوعصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم المسماة Helicobacter .
2. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل .
3. ملطف للامراض التي تحل بالامعاء الغليظة و القولون و المسماة حالياً Irritable bowel syndrome .تعمل على تهدئة ثوران المصران الغليظ .
4. تهدئ الاعصاب بما تحتويه من فيتامين B complex .
5. توضع على الوجه و الجسم في معالجة البثور الملتهبة .
6. عصيرها يعالج حروق الجلد و ضربة الشمس ، ويتم ترطيب الجسم عدة مرات يومياً .
7. يزيل المغص و النفخة في البطن ، عبر إطلاق الارياح .
الخيار

تركيبته :

فائدة الخيار الغذائية قليلة حيث يحتوي

ماء 96% .
القليل من فيتاميني ( A , C ) .


استعمالات و فوائد الخيار الطبية :
1. بذور الخيار لها نفس المفعول الخاص ببذر اليقطين ، وهي تدر البول و تفتت الرمل و الحصى .
2. قاتل للدودة الوحيدة : 1\2 أوقية من بذر الخيار تُطحن و تسحق و تمزج مع السكر ، تؤخذ على الريق و يشرب بعدها بساعة او ساعتين فهو مسهل قوي .
3. البذور استعملت في : - الامراض الراشحة
- التهابات و امراض الامعاء
- التهابات امراض المجاري البولية
- تعديل حموضة المعدة
4. مهدئ للأعصاب و معالج للأمراض النفسية و اعتلال المزاج ، الخيار يزيل التوتر و يسكن الثورات النفسية .
5. خافض لضغط الدم خصوصاً ذلك الذي يتعلق بالاسباب النفسية .
6. يعالج امراض الحساسية خصوصاً حساسية الجلد والشري , و يعصر الخيار و يشرب صباحاً ومساءً مقدار فنجان قهوة و يدهن بتكرار على الجلد .
7. يستعمل زيت الخيار و مشتقاته في التركيبات التجميلية ، كملطف ، و مبرد و منعم للجلد من كل الامراض التي تهيّج الجلد ، و خصوصا اذا كان السبب من الشمس او آفات الجلد ، ويمزج الخيار في تحضير " الصابون " الجامد و الصابون السائل ، و الجيلاتين Jelly . ويحضّر عصير الخيار و يمزج بالغليسرين وهو سائل منعم و معقم للجلد . وهنالك تركيبة تجميلية للجلد وهي عبارة عن حليب الخيار يتكون من ( صابون ، زيت زيتون ، شمع ، زيت لوز ، عصير خيار طازج ، و كحول ) .
8. في العطور يصنع زيت خاص يعطي رائحة الخيار .
9. يكافح امراض الصداع خصوصاً بوضع حلقات رقيقة على الجبهة وعلى الصدغ .
10. يكافح الخيار العطش وهو مليّن للطبيعة و يعالج قبوضة المعدة و الامساك .
11. خافض للحرارة و الحميات .
12. ينشط الخيار الكبد و يعالج اليرقان .
13. يمنع الخيار خفقان و سرعة نبضات القلب .

العلاج بالعسل
عرف الانسان العسل منذ القديم ، واستعمله للغذاء والعلاج ، فمثلآ تدل بعض الوثائق القديمة على إستعمال الاشوريين للعسل في العلاج ، كما إستعمله الفراعنة لنفس الغرض قبل أكثر من 3000 سنة ، وورد في أحد كتبهم وصف كامل عن الخواص العلاجية للعسل جاء فيه : "إن العسل يساعد على شفاء الجروح وفي معالجة امراض المعدة والامعاء والكلية ، كما يستعمل في علاج أمراض العين حيث يمكن تطبيقه على شكل مرهم أو كمادات أو غسولات وداخلآ عن طريق الفم " .

وفي الصين كان الأطباء يعالجون المرضى المصابين بالجدري بدهن جلودهم بالعسل لما رأوه من إسراعه لعملية الشفاء من البثور الجلدية الناتجة عن الإصابة بالجدري .

أما الهنود القدماء فإستعملوا العسل لعلاج بعض امراض العيون كالساد .

وكان ابو قراط يطلي بالعسل الجروح ويعالج به الإلتهابات البلعومية والحنجرية وغيرها ، ويصفه كمهديء للسعال وماص لرطوبة المصدر .

وجاء المسلمون بعد ذلك وإتسع نطاق إستعمالهم للعسل ، تصديقآ لقول الله عز وجل وفي وصف العسل (( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) سورة النحل آية 68 – 69 .

وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما : " الشفاء في ثلاثة : شرطة محجم أو شربة عسل أو كية نار وأنهى أمتي عن الكي " رواه البخاري .

وعن ابن مسعود رصي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشفائين العسل والقرآن " رواه ابن ماجه في سننه وابن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الايمان

وجاء العلم الحديث مصدقآ لفائدة النحل الطبية ، فبيّنت الأبحاث دور العسل في علاج الحروق و الجروح و التقرحات الجلدية وشفاءها دون ترك آثار وذلك لقدرة العسل على قتل الجراثيم والبكتريا وقدرته على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على الالتئام دون تشوه أو اثار .

كما بينت الدراسات أهمية العسل في علاج مشكلات الفم والاسنان ورائحة الفم الكريهة الناتجة عنها .

وبيّنت دراسات أخرى دور العسل في علاج امراض القرنية ، وبيّنت كذلك دوره في علاج القرح الهضمية و الاسهال ، ولا تزال الابحاث مستمرة للكشف عن هذا المنجم الطبي المليء بالمعجزات الشفائية .

طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية

يفضل تناول العسل كمحلول في الماء ليسهل إمتصاص مكوناته
أفضل جرعة يومية للشخص البالغ هي 100جرام يومياً وتؤخذ قبل الأكل بساعة ونصف أو ساعتين، أو بعد الأكل بثلاث ساعات .
افضل جرعة يومية للطفل هي 30 جرام
من الضروري أن يستمر برنامج العلاج لمدة لا تقل عن 60 يومآ

الغش في العسل

يم الغش في العسل بعدة طرق كإضافة محلول سكر السكروز أو محلول سكر الجلوكوز التجاري أو محلول السكر المحول أو العسل الأسود

والطريقة الأكيدة لكشف مكونات العسل ومعرفة ما إذا كان مغشوشآ هي بتحليل عينة منه في المختبر

الصنوبر
استعمالات و فوائد الصنوبر الطبية :
1. في صناعة المراهم الخاصة بالتدليك " امراض عصبية " .
2. مدر للبول ، يفتت الحصى ، يخرج الرمل .
3. يعالج امراض الكلى و المبولة .
4. يعالج الامراض العصبية .
5. يعالج الصنوبر امراض الغشاء المخاطي و الصدر لذا فهو مقشع طارد للبلغم ، و يستعمل في حالات التهابات القصبات الهوائية .
6. يستعمل في صناعةاللاصق .
7. يستعمل الصنوبر في المعالجة بالاستنشاق و التدليك .
8. استعمال خارجي في معالجة الحساسية و الصدفية .
9. حب الصنوبر يستعمل في الطعام بالاضافة الى فوائده الطبية ، فهو يحتوي احماضاً دهنية غير مشبعة ، يستعمل الحب في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ ، يعالج الفالج و النشاف في الدماغ ، و مرض الرعاش الباركنسوني ،و امراض اللقوة .
10. مفيد في معالجة امراض الكبد و الريقان ، ينشط الكبد .
11. فاتح للشهية .
12. منشط للطاقة الجنسية ، يزيل الضعف و الارتخاء مع العسل .
13. خافض لمستوى السكر بالدم .

كاكاو – الشوكولاته

تركيبته :

البذور تحتوي على :
• الثيوبرومين
• الدهن
• فيتامينات E , C
• بعض المعادن مثل مغنزيوم ، و المعدن المهم السيلينيوم .

القشرة تحتوي على هلام .

استعمال الكاكاو الطبي و فوائده :

يستعمل عادة في الاطعمة بشكل حلوى لذيذة و المثلجات و غيرها ، ويستعمل في الطبابة ، و تحضير الادوية ، وفي هذا المضمار له قوى شفائية عالية بسبب ما تحتويه من مضادات الاكسدة ، كافيين ، ثيوبرومين .

و تعالج الشوكولاته :
1. الامراض التي تؤدي الى تحلل الانسجة و تهتكها مع تقدم العمر ، وذلك بسبب وجود فيتاميني E . C و المغنيزيوم و السيلينيوم . وهي مواد تسمى : مضادات للأكسدة ، وهي تمنع تهدم و تلف انسجة الجسم الامر الذي يسبب امراضاً مثل امراض القلب ، الجلطات ، و السرطانات . و قد اجريت بعض الابحاث على جماعة لم تأكل الشوكولاته ، و جماعة اكلت من واحد الى ثلاثة الواح شوكولاته بالشهر ، و كانت النتيجة وفيات اقل بنسبة 36% في الفئة التي تناولت الشوكولاته . كذلك لوحظ ان تناول اكثر من 3 الواح شوكولاته بالشهر يقلل من نسبة الاصابة بأمراض القلب و الوفاة .
2. امراض التعب و الانحطاط ، يحتوي الكاكاو على 10-20% من الكافيين الموجود بالقهوة ، و بالتالي فإن الكاكاو و الشوكولاته تزيل النعاس و الكسل و الخمول ، و تعطي تنشيطاً لطيفاً من غير إحداث الكثير من العصبية و النرفزة كما تفعل القهوة .
3. امراض الجهاز الهضمي : إن الثيوبرومين الموجود في الكاكاو يسبب ارتخاء عضلات الامعاء ، ولذلك نجد بأنه من المحبذ تناول بعض الشوكولاته بعد وجبه كبيرة .
4. امراض الجهاز التنفسي : إن مادة الثيوبرومين و مادة التيوفلين ، هي مواد كيماوية متقاربة ذات مفعول طبي متشابه ، ومادة التيوفلين توصف لتوسيع القصبات الهوائية ومنع تشنجها ، وهذا الاستعمال بدأ مؤخراً ، لذلك يساعد تناول الشوكولاته الادوية الموصوفة لعلاج احتقان الصدر في حالات الزكام و الانفلونزا .
5. مهدئ للأعصاب و يحسن المزاج : الشوكولاته تحتوي على مركب يلعب دوراً مهماً في الكيمياء الحيوية الخاصة بالاحساس و الشعور بحالة الحب .
6. الجهاز البولي : مدر للبول حيث يؤثر بشكل مباشر على خلايا الكلى ، لذلك يساعد الادوية التي توصف لتضخم القلب حيث تتراكم السوائل بالجسم ، مما يؤدي الى تمدد القلب ، كذلك يخفض الكاكاو ضغط الدم مما يزيد في فعالية الادوية الموصوفة .
7. مواد التجميل ( الجلد و البشرة ) : خصوصاً كمرهم حامي للجلد ، ينعمم و يرطب البشرة و الجلد ، و يطري طبقات الجلد ، ويمنع تشقق الجلد من البرد او من التعرض للمواد الكيماوية عند ربات المنازل ، و كذلك يمنع تشقق الشفاه الذي يحصل في الشتاء ، يكافح و يمنع تشقق الحلمات عند الامهات المرضعات ، ويمنع تشقق الجلد في البطن عند الحوامل . كذلك تدخل مادة زبدة الكاكاو في تركيبة الاقنعة التي توضع على الوجه او الجسم لإبقاء حيوية و جمال البشرة و الوجه و لإبقاء النضارة و الحيوية بالوجه .
8. يوجد ميل لدى السيدات لتناول الشوكولاته خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض الطاقة .
9. الاستعمالات الصيدلانية : و ذلك بتحضير الادوية و جعله في الطبقة الخارجية من الحبوب و تحلية و إزالة طعم الادوية المنفرة في الشراب ،وفي صنع التحاميل ، وفي صناعة المراهم .

الآثار الجانبية للكاكاو :

استشر الطبيب خاصة عند ظهور الاعراض التالية :
• بثور في الوجه ، حب الشباب .
• تحسس الجلد و الطفوح .
• إن تناول 222 غرام من الشوكولاته السوداء ( ما يزيد على اوقية ) اواكثر يُحدث عارض تسمم مثل :
وجع الرأس ، ارق ، شعور بعدم الراحة ، اضطراب ، رجفان العضلات ، تسرع بالنبض ، عدم انتظام ضربات القلب ، هذيان خفيف .

تفاعل الادوية :

إن مزج النباتات و الاعشاب مع بعض الادوية يغير من مفعول و تأثير و عمل هذه الادوية ، مما يحدث آثاراً جانبية غير مرغوبة ، وغير مطلوبة ، ويجب إخبار و مراجعة الطبيب عن الادوية التي يتناولها المريض و بشكل خاص من يأخذ الادوية التالية :
• الادوية مزيلة الاحباط ، ويجب عدم تناول الشوكولاته او الكاكاو خلال استعمال هذه الادوية مثال ( Nardil , Parnate ) .
• يجب تجنب اكل الشوكولاته مع العقار ( Theo – Dur ) .
• يجب عدم اكل الشوكولاته عند الاشخاص المتحسسين لهذه المادة مما يؤدي الى طفوح و حساسية بالجلد .
• يجب عدم تناول الشوكولاته عند الاشخاص الذين يتبعون حمية قليلة الصوديو ، مثل المصابين بارتفاع بضغط الدم ، او ضعف في عضلة القلب ، و تضخم القلب .
• يجب تجنب اكل الكثير من الشوكولاته عند المصابين بأمراض القولون ( المصران الغليظ او الاعور ) .
• يجب تحديد تناول الكاكاو عند المصابين بأمراض الامعاء و التهاباتها ، امراض القلب ، و امراض الاوعية الدموية ، و خفقان القلب .
• الاشخاص ذوو الاستعداد لظهور بثور الوجه وحب الشباب ، يجب تجنب مراهم و كريمات التجميل التي تحتوي زبدة الكاكاو .

الخس

تركيبته :

• يحتوي على فيتامين أ ، ب1 ، ج ، هـ .
• زيوت دهنية .
• بروتين .
• نشويات .
• ماء .
• و الخس غني بالكالسيوم و الفوسفور و الحديد .
• وهو قليل السعرات ينفع الذين يتبعون حمية .


استعمالات الخس و فوائد الخس الطبية :

1. للخس البري مفعول ضعيف يشبه الافيون ، و الخس الزراعي لديه نفس التأثير وهو أضعف ، ويختلف عن مفعول الافيون بأن الخس لا يثير انزعاج الجهاز الهضمي وله تأثير مسكن و مخدر ، و مهدئ و منوم .
2. يستعمل في علاج الاستسقاء ( تنفخ الجسم بانحباس الماء ) ، يزيل الحصى و الرمل و يعالج المصابين بالنقرس .
3. للخس تأثير خافض للحرارة ويزيد إفراز العرق وله تأثير مدر للبول .
4. يزيل مغص الامعاء و يهدئ ثورة اضطراب الامعاء مثل مرض IBS المسمى القولون سابقاً .
5. يساعد على بدء النوم في حالات الارق و خصوصاً مع البصل .
6. يزيل السعال و تشنج القصبات .
7. الخس مزيل للعطش و ينفع في حالات الحر الصيفي و ضربات الشمس
8. الخس مضاد للحساسية و مادة الهيستامين ، يزيل الحكاك و الطفح الجلدي ( الشري ) و انسداد الانف التحسسي .
9. يستعمل في الامراض النفسية كمهدئ للأعصاب و كمزيل للتوتر و الاحباط ، و المداومة عليه تعالج الجنون .
10. مزيل للكآبة و الصرع .
11. منشط و مقو للشعر و مفيدة لصحته ايضاً .
12. الاوراق الخارجية الشديدة الخضرة غنية بالحديد و الكلوروفيل ، يعالج ضعف الدم و يقوي الجسم ، و الكلوروفيل مزيل لروائح الفم و الجسم الكريهة و رائحة العرق النتنة .
13. الطبقة الداخلية و التي تكون اوراقها صفراء و خضراء مفيدة لعلاج خفقان و تسرّع و تضخم القلب ، و لأمراض عضلة القلب .
14. مدر للحليب في الضرع .
15. فاتح للشهية في السلطة و مقبّل للطعام ، يمزج مع الحامض او الخل ، و ملين للطبيعة .
16. منشط للكبد و يمنع الريقان .
17. الخس البري منشط للدورة الدموية عند الانثى ، ويزيد الدم عند الاكثار منه قبل و مع الدورة الشهرية .
18. يضعف الطاقة الجنسية ، يؤدي الى ضعف و فتور ( الاكثار منه ) و يضعف التعداد المنوي ، ويقلل من كمية الماء عند القذف ، يمكن استعماله في معالجة الاحتلام الليلي .
19. جيد لمعالجة قروح القرنية و التهابات العين خاصة مرض التراخوما ، ويقوي البصر بسبب وجود فيتامين أ فيه .
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2007, 11:39 PM   #5
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


الجزر

تركيب الجزر • ماء
• زيوت طيارة
• دهون
• سكر
• املاح معدنية مثل : الكبريت ، الفوسفور ، الكلور ، صوديوم ، بوتاسيوم ، كالسيوم ، و حديد .
• فيتامينات ( D , C , B , A , E , PP )

استعمالات و فوائد الجزر الطبية :

1. مد ر للبول ، عصيره يعالج الاستسقاء و انحباس الماء بالجسم ، كما يعالج امراض الكلى المزمنة و مشاكل المثانة البولية ، يفتت الرمل و الحصى .
2. يعالج النقرس .
3. يعالج النفخة ، يطرد الارياح ، يوقف الاسهالات ، مكرع و مجشئ و يمنع حموضة المعدة .
4. يعالج البهاق .
5. بذر الجزر يعالج الامراض النفسية و التوتر و اعتلال المزاج .
6. يعالج امراض الحساسية و الشري و الاكزيما ، ويمنع حب الشباب و يعالجه .
7. الجزر و بذره ينشط الكبد ، ويمنع الريقان .
8. يرفع مستوى البوتاسيوم في الدم ،ويستعمل مع مدرات البول التي تخفض مستوى الكالسيوم بالدم ، التي تؤدي الى مشاكل صحية و نفسية مثل اعتلال المزاج .
9. بذره يعالج امراض الصدر و السعال .
10. يكثر الدم في الدورة الدموية عند النساء .
11. مصدر مهم للكاروتينويدات Carotenoids وهي مواد كيماوية موجودة في النباتات و خصوصاً الجزر ، وهي مدار البحث لمنافعها في مكافحة السرطانات ، وهنالك نوعان من هذه المواد : - النوع الاول : ألفا كاروتين ، وهو يمنع نمو السرطانات . – النوع الثاني : بيتا كاروتين ، يمنع احتمال حدوث سرطانات و امراض القلب . وهنالك ابحاث من قبل المؤسسة الامريكية للسرطان لأجل منافع الجزر ، فالذين يأكلون الجزر تخف احتمالات إصابتهم بالسرطانات .
12. يحتوي الجزر على مادة تسمى Calcium Pectate : وهي من انواع الالياف السائلة وهو مادة تخفض مستوى الكوليسترول بالدم . والصحيح ان تناول جزرتين باليوم يخفض مستوى الكوليسترول 20% بالدم .
13. إن مادة بيتا كاروتين تمنع قصر النظر ، و مرض العشى الليلي .
14. إن فنجانين من عصير الجزر يومياً يمنع الامراض المذكورة و يمنع تضخم الطحال .
15. إن تناول الجزر يومياً يضفي المرح على الانسان .
16. يمنع تناول الجزر حصول الجلطات الدموية .
17. ينعم الصوت و ينقي الاوتار الصوتية

السمك

استعمالات و فوائد السمك الطبية

1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .
2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .
3. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك .
4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .
5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .
6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .
7. الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا . جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .
8. الاسماك الغنية بماجة اوميغا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض " التصلب اللويحي " Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب " النخاع الشوكي " . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . يفضل السمك البحري على السمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .
9. يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية ، بشكل خاص بيض سمكة " الحفش " . وهو ما يسمى " كافيار " . وهو يؤكل ايضاً مع المشروبات الكحولية للتخفيف من ضرر الكحول على الجسم ، وروسيا و ايران من الدول المهمة المصدرة للكافيار .
وفي مصر يؤكل " البطرخ " للتغذية و تنشيط الطاقة الجنسية ، و البطرخ هو " رحم السمك المملوء بالبيض " . وهو يؤكل مع الثوم و زيت الزيتون ، وقد يضاف اليه القليل من الزنجبيل لزيادة الفائدة .
يستعمل السمك من أراد اتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن و المرضى المصابون بأمراض العصر و الامراض المزمنة .

فول سوداني

تركيبته :
إن كل كوب من زبدة الفول السوداني التي تصنع بكثرة في الولايات المتحدة الاميركية تحتوي على :
- زيت نباتي
- بروتين نباتي
- املاح معدنية
- فوسفور ، حديد ، يود ، بوتاسيوم ، صوديوم .
- فيتامينات ( B1 , B2 , A , C , PP )

استعمالات و فوائد الفول السوداني الطبية :

1. يستعمل لحمل الادوية ، و تأخير و تطويل مفعولها بالجسم ( بنسلين ، ادرينالين ) .
2. يدخل في صناعة الماكياج و الكريمات التجميلية ، لأنه يساعد على إكساب البشرة صحتها و ليونتها و نعومتها ، و يمنع الشيخوخة و التجاعيد و التعفن بالجلد .
3. يساعد فيتامين PP ، و البروتين الموجود بالفستق على المحافظة علىصحة و مرونة الاوعية الدموية من داخلها ، فيمنع ترسب الكوليسترول و الكالسيوم التي تسبب نشاف الاوعية الدموية ومن ثم انسدادها .
4. يساعد الفستق العبيد على إنماء العضلات و تغذيتها ، و الاعصاب التي تغذي العضلات ، يستعمل زيت فستق عبيد في تدليك العضلات المشلولة و المريضة ، يزيد في وزن و كثافة العضل .
5. يوقف النزيف الدموي بواسطة PP .
6. يرفع الكوليسترول النافع HDL ، و يخفض الكوليسترول الضار LDL .
7. يخفض مستوى السكر في الدم عند المصابين بالسكري .
8. يساعد على النشاط الذهني بواسطة البروتين الذي يحويه ، و الفوسفور و فيتامينات B1 , B2 .
9. يغذي الجسم عبر إعطائه البروتين اللازم .
10. هنالك دراسات عن تأثيره لمنع السرطانات التي تصيب العضلات .
القمح
تركيبته :

يتألف القمح من عدة طبقات ، الطبقة الخارجية الاولى هي النخالة 9% من وزن القمح ، تليها قشرة رقيقة سمراء 3% من وزن الحبة ، وهي تحتوي البروتين ، الطبقة الثالثة ، وهي عبارة عن نشاء وهي بيضاء 85% من وزن القمح . ويقبع في احد قطبي القمحة " الرشيم " ، وهو يحتوي على الجنين الذي ينمو منه القمح الجديد و يؤلف 4% من وزن القمح .

يتألف خبز النخالة من مطحون جميع طبقات القمح .
يتألف الخبز الاسمر من الطبقة الداخلية النشوية البيضاء مع القشرة الرقيقة السمراء .
يتألف الخبز الابيض من الرشيم او جنين القمح ، هو اغنى أجزائه بالفيتامينات و المعادن ، و كلما دخلنا الى الداخل كانت أقل غنى بالفيتامينات و المعادن ، و الطبقة الداخلية نشوية بأكثرها .

تتركب حبة القمح من المواد :

• سكريات
• بروتين
• مواد دهنية
• الياف سليلوزية
• املاح معدنية ، تتألف من بوتاسيوم ، فوسفور ، كالسيوم ، حديد ، يود .

اما الرشيم فيتألف من :• بروتين
• سكريات
• دهون نباتية
• ليسيتين
• فوسفور ، مغنزيوم ، كالسيوم ، صوديوم ، حديد ، يود .
• فيتامينات ( B1. B2. B5. B6. PP. E )
• يحتوي الرشيم على انزيمات ، وهي تساعد على هضم الدهون .

استعمالات و فوائد القمح الطبية :

1. مغذ و منشط للجسم ، يمنع فقر الدم عبر الحديد ، و فيتامين ب المركب يساعد على نمو الجسم .
2. ملين عبر الخمائر التي في الرشيم
3. يمنع العجز الجنسي والعقم لوجود فيتامينات ب المركبة ، الفوسفور ، والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية خصوصآ فيتامين E
4. الكالسيوم يقوي الجهاز العظمي والاسنان
5. السيليكون والكالسيوم والبروتين يقوي الشعر
6. يمنع تشنج الاعصاب بواسطة فيتامين ب المركب ، و المعادن التي يحويها .
7. ينظم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون .
8. مغلي النخالة يعالج امراض الصدر ، يسكن السعال ، يكافح قبوضة المعدة يهدئ ثورة الامعاء الغليظة ، ينعم البشرة و الوجه ، يعالج الامراض و الآلام العصبية و النقرس .
9. مطحون القمح يزيل التورم و الكدمات ، و تهيج الجلد و التهاباته ، و الحروق ، وذلك بوضع كمادات .
10. النشاء الموجود في القمح يمنع تقرحات و التهابات المجاري الهضمية ، و مسحوق النشاء يكافح التهابات و تحسس الجلد و الاكزيما .
11. يزل الكلف و اصباغ الجلد .
الكوسا
تركيبته :

- ماء
- بروتين
- دسم
- نشاء
- الياف
- رماد
- املاح معدنية : كبريت ، فوسفور ، بوتاسيوم ، كالسيوم ، حديد ، مغنزيوم .
- فيتامين أ ، فيتامين ج

استعمالات و فوائد الكوسا الطبية

1. يخفف العطش ، يخفض حرارة المرضى المحرورين .
2. يلين الطبيعة .
3. ينشط الكبد و يمنع الريقان .
4. يهدئ الاعصاب و يعالج الامراض النفسية و يهدئ من الطبع .
5. يدر البول ، يفتت الحصى و الرمل .
6. يعالج امراض و التهابات الصدر و السعال ، مقشع .
7. بذره يطرد الدود و خاصة الدودة الوحيدة .
الطماطم
تركيب البندورة / الطماطم

- 93% ماء .
- 4% غلوسين .
- 1% مواد رغوية .
- زيوت .
- فيتامينات ( A , B2 , B1 , C , ) .

استعمالات و فوائد البندورة / الطماطم الطبية

1. فاتحة للشهية .
2. مدرة للبول مفتتة للحصى و الرمل .
3. ملينة للطبيعة .
4. منشطة للجسم .
5. غذاء جيد للمصابين بأمراض القلب و ارتفاع الضغط و الكلى .
الثوم
استعمالات و فوائد الثوم الطبية

1. يذيب الثوم جلطات الدم .
2. يخفض الثوم مستويات الكوليسترول العالية ، و يرفع مستويات الكوليسترول النافع HDL وذلك بواسطة المادة الرئيسية الموجودة في الثوم Allicin ، وهذه المادة الخافضة للكوليسترول غير موجودة في مستحضرات زيت الثوم التي تحضّر بالتسخين ، ويعتبر الثوم غنياً جداً بالفوسفور و الكالسيوم .
3. يخفض الثوم ضغط الدم .
4. هنالك ادلة بأن الثوم يخفض نسبة الوفيات بين مرضى القلب .
5. ابو الطب ابقراط عالج سرطان الرحم بالثوم ، وحالياً نحن نعلم ان الثوم يقتل بعض الخلايا السرطانية ، وفي دراسات أجريت في الصين و ايطاليا تبين بأن الذين يكثرون من تناول الثوم و البصل يصابون بنسبة اقل بسرطان المعدة . ويوجد فيه مركب يمنع و يكافح سرطان البروستات .
6. يستعمل زيت الثوم في مكافحة آلام الاذن و لمعالجة مشاكل الجلد الطفيفة ، و كذلك يستعمل الزيت في إزالة عسر الهضم .
7. يعالج الفالج و الرعاش .
8. يعالج التهابات الصدر و السعال و الربو .
9. يلعب دوراً في تسكين اوجاع عرق النسا و أمراض المفاصل .
10. الثوم يفتت الحصى في الكلى ، ويزيل الرمل .
11. الثوم يعالج الصلع و تساقط الشعر و الثعلبة و البهاق .
12. مقو و منشط للثة و مثبت للأسنان .
13. يعالج امراض الرشح .
14. الثوم يكافح الدود بواسطة الحقن الشرجية .

محظورات :
يمنع عن تناول الثوم :
• مرضى البواسير .
• مرضى الصداع ، و الصداع النصفي ( الشقيقة ) .
• المصابون بالقرحة في المعدة .
• المرضى المصابون بسيولة الدم .
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2007, 11:47 PM   #6
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


البقدونس

تركيب البقدونس

إن جذور البقدونس عطرية قليلاً مع طعم حلو خفيف وهي تحتوي على النشاء ، هلام ، سكر ، زيوت طيارة ، ورماد ، ومواد اخرى .
ورق البقدونس يحتوي على زيوت طيارة اكثر من الجذور ، والزيوت الطيارة الموجودة في الجذور تحتوي على املاح معدنية ، حديد ، كالسيوم ، فوسفور ، وفيتامينات ج و أ .

استعمالات و فوائد البقدونس الطبية

لم يأخذ البقدونس حقه الفعلي في الدراسة الطبية حتى الآن :

1. مادة Apiol هي زيتية وهي تستعمل حالياً في أدوية مرض الملاريا .
2. الاوراق والجذور والبذور يستخرج منها مادة زيتية Apiol وهي التي لها التأثير الطبي الذي يحدثه البقدونس ، ويحدث البقدونس تأثيراً قوياً مضاداً للمغص ، ويقوي الهضم ، ويزيل النفخة والارياح ، ملين لطيف للمعدة ، مكرع ومجشئ ، فاتح للشهية .
3. مدر طبيعي للبول ، يفتت الحصى والرمل ، منشط ومقو للكلى ، يزيل احتباس الماء بالجسم ( الاستقساء ) .
4. البقدونس مفيد لأمراض الصدر والسعال والربو وأنواع الرشح .
5. البقدونس يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تنقي الانفاس وتطيب رائحة الجسد وتعطي العرق رائحة غير منفّرة ، يستعمل للمضغ بعد اكل الثوم والبصل فيزيل الروائح .
6. إن البقدونس يعتبر من عائلة النباتات المسماة Umbellifrous والتي لها نشاط قوي مضاد للسرطانات في الجسم البشري .
7. استعمل القدماء نبته البقدونس في تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات او لإحداث إجهاض الحوامل لأسباب طبية ، وهو يوقف إدرار الثدي .
8. يستعمل زيت البقدونس بتدليكه على الصلعة لتنشيط نمو الشعر ومنع تساقطه .
9. البقدونس يزيل الاسهالات ويستعمل في معالجة الطاعون والحمى .
10. البقدونس يمنع فقر الدم بواسطة وفرة الحديد والفوليك اسيد .
11. البقدونس مهدئ للأعصاب .

الرمان
هنالك ثلاثة أنواع من الرمان

1. الرمان الحامض : يستعمل كوب رمان بعد الغلي ويستعاض به عن عصير الحصرم.
2. الرمان المعتدل .
3. الرمان الحلو : وهو مفرط الحلاوة خصوصاً الذي ينتج في سوريا ولبنان ، وتذكر الكتب الاوروبية عن طريقة أكل الرمان الحلو في سوريا ولبنان ، وذلك بإضافة السكر وماء الزهر والورد الى حبيباته .

استعمالات و فوائد الرمان الطبية

- يستعمل لحاء الشجرة في الدباغة والصباغة .
- إن مادة Pelletierine Tannate يمكن استخلاصها من لحاء شجرة الرمان والجذور والجذع وهي ذات ميزات قاتلة للدودة الوحيدة .
- بذر الرمان يلطف الجلد وذو تأثير قابض ، ومبرد لبعض الحميات .
- في الهند يستعمل الرمان ضد الاسهالات خصوصاً بمزجه مع الأفيون .
- المضمضة بالرمان تعالج أمراض الحلقوم والتهابات اللوزتين .
- الرمان يخلص الجسم من اليوريك أسيد الذي يسبب النقرس ويدمّر المفاصل ، فيرمي الأملاح عبر البول ، والرمان الحامض أقوى في تأثير إدرار البول من النوع الآخر ( الرمان الحلو ) .
- الرمان يمنع تسرع ضربات القلب والخفقان الذي ينتج عن أمراض عضلة القلب .
- الرمان يكافح أمراض المعدة والتهييج الذي يحصل فيها .
- ينشط وظائف الكبد ، يمنع اليرقان والتهابات الكبد الوبائي .
- الرمان الحلو يعالج السعال المزمن .
- الرمان يحسن الصوت والأوتار الصوتية .
- الرمان يعالج القروح والجروح .
- للرمان تأثير سلبي على رجولة الآدمي .
- يخلط قشر الرمان مع الحناء لدبغ الشعر باللون الاسود

علاج الدمامل بالطب البديل
الدمل ورم احمر اللون في الجلد مؤلم وصلب ، وينتج عن التهاب حاد في الغدد الدهنية وعن غزو الجلد بالميكروبات عن طريق البصيلات الشعرية وفتحات الغدد العرقية أو عن طريق الدم من بؤرة تعفن في الجسم تحتوي على الميكروبات العنقودية أو السبحية ، وقد تنتج أيضآ عن اصابة الجلد ببعض الامراض الطفيلية كالقمل والجرب ، ومن العوامل الممهدة لحدوث الدمل، الاحتكاك وامراض السكري

من افضل العلاجات البديلة "لبخة الحلبة"

حيث تستخدم لبخة الحلبة لمعالجة الدمامل الخراريج، ويتم عمل اللبخة بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء وتقلب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو ، ثم ينقل الوعاء ويوضع في اناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع اناء المزيج، ويستمر في تحريك المزيج لمدة 10 دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجين المرن حيث تكون اللبخة قد أعدت ، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب ويغطى بطبقة قماش وتجدد مرارآ

من العلاجات الموضعية الاخرى:

- يطلى الدمل بعصير الحامض أو يطحن الفول ويمزج بالماء ويوضع على الدمل
- يدلك الدمل بثمرة الزيتون بعد نزع قشرتها
- تسحق كمية من حب الصنوبر وتمزج مع بعض الطحينة حتى تصبح كالمرهم ، وتوضع على قطعة قماش ثم يكمد بها الدمل ، وتترك عدة ساعات ثم ترفع بعدها عن الدمل ، فإن لم يخرج القيح تكرر العملية .
- 10 غرام عصير ثوم +90 جرام ماء + 30 جرام كحول سبرتو ثم تضمد الدمامل بهذا المزيج
- يستخدم اللبخ المصنوعة من مهروس ورق الخبيزة في معالجة الدمل
- مزيج من عصارة الجزر ومسحوق الفحم الخشبي ، وذلك بمزج العصير مع 8 اضعافه من مسحوق الفحم وتركه للتخمر حوالي 24 ساعة ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد
- من الممكن استخدام الحليب بطبخها مع العسل النحل ثم تضمد الخراريج والدمامل بهذا المزيج
- طبخ الثوم مع اللبن ويوضع على الدمامل

ومن العلاجات الاخرى:

- يغلى عشرون غرامآ من جذور الهندباء في فنجانين من الماء حتى يبقى فنجان واحد، ويشرب الفنجان في النهار على جرعات متعددة على أن تكون كل جرعة ملعقة صغيرة.

- ينقع خمسون غرامآ من ازهار الاقحوان في ليتر من الماء المغلي مدة سبع دقائق، ثم يصفى ويشرب فنجانان خلال النهار

علاج نزيف اللثة بالطب البديل Bleading of the Gun

يحدث نزيف الثة عادة نتيجة نقص فيتامين (ج) أو الاستخدام الخاطيء لفرشاة الاسنان أو نتيجة اسباب خاصة بالدم كارتفاع ضغط الدم أو الهيموفيليا .

لعلاج نزيف اللثة ينصح بـ :
- المضمضة بمزيج من الخل والملح
- عصير الجرجير :

ينصح بتناول 3 ملاعق كبيرة يوميآ من عصير الجرجير وذلك لغناه بفيتامين (ج)

- الحرص على تناول عصائر البرتقال والرمان والتين ، فإن لها عظيم النفع في علاج نزيف اللثة ، ولذك لغناها بفيتامين (ج)
________________________________________

علاج التهاب اللثة و بثور الفم بالطب البديل :

نتيجة للعدوى البكتيرية أو الجراثيم التي تدخل الفم قد تحدث التهابات باللثة وتجويف الفم ، ولعلاج هذه الالتهابات ينصح بعمل الاتي :

- غرغرة الفم بغرغرة الكمون واليانسون والخل :

وتحضر كالتالي :

تضاف كمية من مسحوق الكمون واليانسون إلى خل مخفف لتكوين مزيج صالح للغرغرة

- غرغرة الفم بمحلول ملح الطعلم
- شرب الشاي الاخضر :

أثبتت الدراسات أن الشاي الاخضر يحتوي على مركبات البوليفينولات التي تعمل كمطهر للفم والاسنان ، كما انها توقف نمو ونشاط بكتيريا الفم المتسببة في تسوس الاسنان .

- شرب عصائر البرتقال والليمون :

فإن لها عظيم الأثر في تضميد الجروح وقتل الميكروبات .
________________________________________

علاج آلام الاسنان بالطب البديل Teath Ache :

تعتبر الام الأسنان من أشد آلالام على المريض ، وتنتج عن تسوس بعض الاسنان أو نتيجة خلع سن أو ألم ناتج عن العصب المغذي لها ، ولستكين هذه الالام ينصح بالاتي :

- المضمضة بمغلي القرفة (الدار صيني) :

فإنه يسكن الألم سريعآ ، حيث تنقع ملعقتان من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي ثم يشرب المنقوع ، ويكون تناول شراب القرفة بكميات بسيطة في البداية لادراك مدى تقبل الجسم لها وخاصة عند الحوامل لأنهن يظهرن حساسية لها وليكن ذلك بتناول ملعقة أو ملعقتين من شراب القرفة قبل الاكل أو في الصباح

- زيت القرنفل :

للقرنفل أهمية بالغة في تسكين الألم ولذا ينصح بشرب مغلي القرنفل أو وضع قطعة صغيرة من القطن المبلل بزيت القرنفل على مكان الألم .

- حبة البركة بالخل :
يمكن عمل مزيج من مسحوق حبة البركة والخل ، ويتسخدم المزيج كمضمضة ، فإن له مفعولآ مسكنآ للالام .

- عصير الثوم :

يمكن هرس بعض فصوص الثوم وأخذ عصيرها ، ووضعه كعلاج موضعي على الضروس والاسنان المصابة

العلاج البديل لحرقة البول و إحتباسه و تغير لونه ((إلتهاب الكلى والمثانة))
إذا كنت تعاني من الأعراض التالية:
• تغير في لون البول.
• حرقان في مجرى البول.
• إحتباس البول
فهناك إحتمالية إصابتك بإلتهاب الكلى والمثانة،وأقدم لكم
هذه الخلطات داعيآ إلى الله عز وجل الصحة والعافية للجميع:-

(1) شراب عسل النحل:

حيث يتم شرب كوب من العسل الطبيعي يوميآ

(2) تناول خليط العسل بالحبة السوداء:

حيث يضاف ربع كيلو مسحوق الحبة السوداء إلى كيلو عسل
ويخلط جيدآ، ويتم تناول ملعقة كبيرة بعد كل وجبة.

(3) عصير ورق الكرنب(الملفوف):

حيث تقطع أوراق الكرنب بعد غسلها ثم تضرب في الخلاط مع
قليل من الماء ثم تصفى وتشرب ويمكن إضافة قليل من الملح والبهارات لإستساغة المذاق.

(4) مشروب مغلي الكرفس:

حيث يتم غلي ملعقة من البذور لكل كوب من ماء على نار هادئة
لفترة قصيرة ثم يصفى ويترك فترة ليبرد ثم يشرب

(5) شرب الماء:

حاول شرب ما لا يقل عن 8 كاسات يوميآ
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2007, 09:11 PM   #7
.•°*M*°•. .•°*M*°•. غير متصل
طالب مميز
 
الصورة الرمزية .•°*M*°•.

 











افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــع

بكل معنى الكلمه

تستحق التثبيت

تحياتي لك



التوقيع



سـتـبـقــى ســوريــا شــامـخــة إلـى الأبـــــد

.•°*M*°•. غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2007, 09:22 PM   #8
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .•°*M*°•. مشاهدة المشاركة
رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــع

بكل معنى الكلمه

تستحق التثبيت

تحياتي لك
شكرا لكي اختي الفاضله على مشاركتك

وننتظر مشاركاتكم وتفاعلكم بهذا الموضوع

وتزويدنا في الموضوع بكل ماهو مفيد

تقبلي تحياتي
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2007, 04:15 PM   #9
MJAZYF MJAZYF غير متصل
طالب فعال
 
الصورة الرمزية MJAZYF

 









افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


يعطيك العافية أمل عربي على هذا المجهود الجميل..
MJAZYF غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2007, 02:10 AM   #10
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MJAZYF مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية أمل عربي على هذا المجهود الجميل..
الله يعافيك اخويMJAZYF

ولو تستحقوا اكثر من كذا

مــــــــــــــــــــــــلاحــــــــــــــــــــــ ــــظــــــــــة

في حال الرغبة الاستفسار عن اي شي سواء مانت أعشاب أو غيرها أو اذا كان لاسمح الله احد يشكو من مرض معين ويريد معرفة الحل له ولايريد ان يكتب في الموضوع بإمكانه ان يرسل رساله خاصة بهذا الشيئ وسوف يجد الرد في هنا في الموضوع
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2007, 02:24 AM   #11
وردة الجنة وردة الجنة غير متصل
طالب فضي
 
الصورة الرمزية وردة الجنة

 











افتراضي رد: مكتبة الطب البديل







التوقيع

سعدت بالايام الجميلة التي قضيتها هنا
وكم افتخر بمعرفة اغلب من تعرفت عليهم
لكن يبقى التواصل بيننا عبر مختلف الوسائل مستمرا
اتمنى ان تذكروني بخير ، وان لا تحرموني دعائكم


وردة الجنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2007, 03:04 AM   #12
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة الجنة مشاهدة المشاركة


على الرحب والسعة اختي الفاضلة
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2007, 12:39 PM   #13
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل



وصفات لمشاكل الشعر

اذا كنتي تريدين شعرا كثيف

ملعقة عسل :
بياض بيضة اذا الشعر دهنى
وصفار بيضة اذا الشعر جاف او عادى ملعقة كبيرة زيت زيتون
يخلط خلط جيد ويوضع على الشعر مرة في الاسبوع

وسوف ترين بأذن الله شعرك ينبت وينعم ويطول ولكن بعد مايقارب شهرين
وتوضع مرة واحدة في الاسبوع لمدة( نصف ساعة)

**************************************************
*****
يخلط مقدار من مسحوق الحلبة مع مسحوق الحبق (بعد التجفيف طبعا) مع زيت الزيتون ويدلك به فروة الراس ويترك مدة ثلث ساعة ، 10 دقائق بالشمس اذا ممكن .ثم يشطف ( ولا يهمك الريحة المهم الزينة).
وكذلك يمكن الاستعانة بزيت حبة البركة فهي مفيدة ايضا للشعر المتساقط.
##################################################
####
زيت الخروع مفيد جدا لتساقط الشعر قومي بدهن شعرك من الجذور ثم لفيه بفوطه مبلله بماء ساخن او ضعي راسك تحت الة تسخين الشعر اذا كنتي تملكينها مع الفوطه طبعا
واتركيه لمدة ساعه ثم اغسليه وقومي بتكرارذلك قبل كل استحمام وستسرين بالنتيجه وسوف يتكاثر شعرك فضلا عن ايقاف تساقطه وعليكي ايضا بالحناء فهي ممتازه لتساقط الشعر ولكن يجب عليكي دهنه بعد الحناء حتى لايجف الشعر...وسلامتك

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~

اخلطي 3 ملاعق خميرة فورية مع كوب زيت جوز الهند
وادهني شعرك به لمدة ساعتين....وراح تشوفين الفرق...
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~'
عزيزتي جربي المايونيز فهو رهيب يكثر الشعر ::::::::

وإستخدمي زيت الخردل فهو يقوي الشعر ويطوله ويكثره
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~'
كوب حنة مطحونة+ بيضة واحدة + علبة روب+ ملعقة طعام عسل طبيعي +1/2 كوب زيت الزيتوت أصلي + ماء للعجن حتى تتكون عجينة لينة جدا وسائلة تترك تختمر لمدة 1/2 ساعة ثم توضع على الشعر وتترك 4 ساعات ثم يغسل الشعر بالماء فقط وترك لمدة يوم حتى يسثم يغسل بالشامبو
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~
طريقه لتكثيف الشعر
خذي فص ثوم وقشريه وبعدين دقيه دقه واحده يعني ما تقطعيه بالنصف حتى لا تموت خلاياه او بظهر السكين اضغطي على الفص
وبعدين ادعكي به فروة راسك محل الشعر الخفيف (ينفع للصلعان)

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~~
اغسلي شعركي جيدا بالماء والشامبو جففي شعرك جيدا اديبي اربع ملاعق عسل بأربع ملاعق او سته من الماء دلكي جدور الشعر جيدا ثم دلكي بقية شعركي اتركيه على شعرك لمدة ساعتين الى اربع ساعات ثم اغسلي شعرك بالماء فقط هدي الوصفه الصحيحه لعلاج الشعر بالعسل
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~
نأخذ الفلفل الأخضر و نقطعه إلي قطع صغيره
و يضاف إلى زيت الزيتون ..و يترك لمدة عشرة أيام

ثم يدهن به الشعر
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~
توجد وصفات كثيرة مفيدة للشعر ،
1 ـ ضعي بعض فصوص الثوم بعد تقسيمه إلى نصفين في قليل من ماء الورد وأتركيه لمدة عشرة دقائق مع تغطيته جيدا ، ثم يفرك الثوم على فروة الرأس ، ويترك على الشعر لمدة ساعتين ويغسل بعدها بالطريقة التقليدية . ولكن من عيوب هذه الطريقة ما تخلفه من رائحةالثوم الكريهة التي يمكن التغب عليها بوضع القليل من دهن العود على الشعر بعد غسله وتجفيفه .

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~'
ضعي ملعقتين من العسل(الطبيعي هاه الطبيعي)
ومثلهما منزيت الزيتون ثم ضعيهما على شعرك نصف
ساعه مع تعريضه لحرارةمع تكرار التجربه لمدة ثلاث اسابيع على الاقل باذن الله ستدهشك النتيجه
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~
5 ملاعق كبيرة من لبن جوز الهند (وهو السائل الموجود داخل الثمرة )
وملعقة كبيرة ليمونة

استخدمي المحلول في تدليك فروة الرأس ويبقى حتى يجف ثم يشطف بالماء

وهذه الوصفات مفيدة لتساقط الشعر والصلع :

ايضا من اجل تحفيز البويصلات يستخدم محلول مغلي الحلبة وعصير الثوم والبصل
النيء
**************************************************
******
نغلي الحلبة مع البابونج والعسل ونخالة القمح وذلك بنسب متساوية
وعند تحضير هذا يشرب منه كوب يوميا مع غسل الشعر بهذا المغلي
مرتان اسبوعيا للشعر الدهني..ومرة للشعر العادي والجاف.. شرط ان يعرض الشعر لاشعة الشمس عند وضع ماء المغلي عليه لمدة تترواح ما بين 20 - 40 دقيقة
ويستمر على هذه الوصفة مدة 6 اسابيع وستظهر النتيجة ايجابية باذن الله .

**************************************************
******
وصفة لعلاج تساقط الشعر

نقيع اكليل الجبل والصعتر يساعد على منع تساقط الشعر وتغذية فروة الرأس وذلك بدلك فروة الرأس بانتظام يوميا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~
هناك عدة وصفات لعلاج سقوط الشعر ، يمكن تجربة كل منها للوصول إلى أفضلها :

*يؤخذ كميتان منتساويتان من زيت الزيتون وزيت حصا اللبان (اكليل الجبل) ويمزجان جيدا ، تدلك فروة الرأس كل مساء بكيمة من هذا المزيج ويلف بفوطة حتى الصباح ، ثم يغسل الشعر بشامبو من الأعشاب (مثل شامبو الصبار) ويفضل شطفه مرة أخرى بمحلول خل ( 2 ملعقة خل + لتر ماء دافئ) ... ويفضل استخدام خل التفاح .

*تدلك فروة الرأس كل مساء قبل النوم بكمية من زيت السمسم ... وتستكمل باقي الخطوات أعلاه.

*يؤخذ فصان من الثوم ، ويعصران ، ويستخدم العصير الناتج في دهان فروة الرأس مساء يوميا لتنشيط نمو الشعر في المناطق الضعيفة النمو ، ومثله أيضا البصل النيئ .

*سخني قليلا من زيت الخروخ ودلكيه على فروة الرأس يوميا للشعر المتساقط ولتشجيع نمو الشعر الجديد .

*اغلي كمية من نبات الخبيزة في الماء ، ويستعمل المحلول الناتج في تدليك فروة الرأس ويمكن كذلك استعماله لعلاج تساقط شعر الحواجب ، يستخدم هذا العلاج مرتين يوميا حتى ينبت الشعر ويجب المداومة لفترةأخرى بعد ذلك .

*يصنع خليط من ملعقة زيت خروع + ملعقة زيت زيتون + ملعقة زيت اللوز (إن أمكن) + صفار 3 بيضات ، يفرك الشعر جيدا بالمخلوط ، ثم يلف بمنشفة لعدة ساعات ، يشطف بالماء الفاتر .. ثم يغسل بشامبو من الأعشاب ... يكرر ذلك اسبوعيا أو مرتين في الأسبوع .

*يمزج مقدار من العسل بصفه من زيت الزيتون ويسخن قليلا ثم يدعك به فروة الرأس مرة في الشهر ويغسل بعد وقت قصير .

*تنقع ملعقة كبيرة زعتر في كأس ماء ساخن لمدة 6 ساعات ثم يصفى ، يغسل الرأس بماء الزعتر ، يقوي الشعر ويمنع سقوطه .

*يعمل حمامات من زيت الزيتون بتسخين الزيت ودعك فروة الرأس به ثم تمشيط الرأس بفرشاة حتى تتفتح مسام الجلد ، وتوضع على الرأس فوطة ساخنة بالبخار لعدة دقائق ثم تبدل بغيرها ساخنة وتتكر عدة مرات ثم يغسل بعدها الشعر بالماء والشامبو .. (تسخين الفوطة بالبخار بأن توضع على مصفاة وتوضع المصفاة والفوطة فوق إناء به ماء يغلي حتى تتشرب الفوطة بالبخار وتستعمل ) وللسهولة يمكن فرك فروة الرأس بزيت الزيتون مساء لمدة عشرة أيام وتغطى ليلا وتسغل في الصباح .

*تهرس 8 فصوص كبيرة ثوم وتخلط مع 8 ملاعق كبيرة زيت خروع دافئ وتنقع به لمدة 36 ساعة .. ثم يصفى الزيت ، تدلك فروة الرأس والشعر باستخدام أطراف الأصابع ، ثم يلف الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة ، ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء ، يتميز هذا المستحضر بفوائده العديدة ، فهو يعمل على إعادة الحيوية ، والبريق للشعر الجاف المجهد الضعيف ، كما أنه يقاوم سقوط الشعر ، ويناسب كذلك الشعور ذات الدهون الزائدة .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
~~~~~
هالوصفة مفيدة لغزارة الشعر
صفار خمس بيضات + 4/1 كوب زيت خروع
يدهن الشعر بها مع التدليك وتترك لمدة 5 ساعات
بس هالوصفة تستعمل مرة في الشهر.
واتمنى لكم شعر كثيف وثقيل بعد
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2007, 02:38 AM   #14
أمـــ عربي ـــل أمـــ عربي ـــل غير متصل
طالب مميز

 










افتراضي رد: مكتبة الطب البديل


أضافت ست دراسات جديدة عرضت في مؤتمر البيولوجيا في واشنطن مزيدا من الإثباتات التي تشجع على أكل اللوز،
فقد أكدت هذه الدراسات ما أظهرته بحوث سابقة من أن اللوز
يخفض مستويات الكولسترول الضار ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف.
ويرى الباحثون أن تناول حفنة من اللوز أو ما يعادل أونصة واحدة يوميا كجزء من الغذاء الصحي, يساعد في تقليل خطر الإصابات القلبية عن طريق تقليله لمستويات الكولسترول الكلي وكولسترول البروتين الشحمي الضار القليل الكثافة.
وأشاروا إلى أن كل انخفاض في الكولسترول بنسبة 1% يقابله انخفاض في خطر الأمراض القلبية بنسبة 2% وهذا يعني أن بإمكان الأشخاص الذين يملكون مستويات أعلى من 200 مليغرام من الكولسترول لكل ديسيلتر من الدم تقليل هذا المستوى إلى 190 مليغرام لكل ديسيلتر

وتوصلت إحدى هذه الدراسات التي أجريت في جامعة تورنتو الكندية إلى آثار مشابهة للوز
إذ تبين أن الرجال والنساء الذين تناولوا أونصة واحدة أو حفنة من اللوز يوميا نجحوا في خفض مستويات الكولسترول في دمائهم بنحو 3% وزادت هذه النسبة إلى الضعف عند تناول حفنتين يوميا

قشور اللوز
أكدت دراسة أخرى من جامعة كاليفورنيا أن المواد المضادة للأكسدة في قشور اللوز بالإضافة إلى محتواه الطبيعي من فيتامين (E) تؤثر بصورة إيجابية في الصحة العامة وخاصة عند تناول الثمار بقشورها.

اللوز والسمنة
تناول اللوز لا يسبب زيادة الوزن والسمنة، فقد أظهرت دراسة أجريت في كلية ( كنغ ) الطبية البريطانية أن جدران الخلايا في ثمار اللوز قد تلعب دورا في امتصاص الجسم للدهون الموجودة فيها, فعند أكل اللوز لا يمتص الجسم جميع الدهون فيه, فلا تدخل في عملية الهضم وتطرح خارجا, الأمر الذي يجعل اللوز طعاما صحيا قليل السعرات.
أمـــ عربي ـــل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر أصحابها
ولا تعبر باي شكل من الاشكال عن وجهة نظر منتديات AOUA
تصميم وتطوير : التكنولوجيا الماسية