العودة   منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة > المنتديات العامة > منتدى التطوير الذاتي والنفسي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-12-2005, 05:05 PM   #1
The Professional The Professional غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية The Professional
الخرائط الذهنية


هذا موضوع قيم نحن بحاجة ماسه له للقيام بأعمالنا بشكل صحيح مخطط له مسبقا لنيل الهدف بسهوله ويسر جمعته لكم اسأل الله أن ينفعكم به

إن العقل البشري معجزة في حد ذاته، وإذا تم استغلال طاقاته بشكل مدروس، فإن المردود يكون رائعاً! ولعل سبب نجاح أي مشروع هو التخطيط السليم، وبالنجاح أقصد تحقيقه بأكبر قدر من الفعالية خلال أقصر وقت ممكن، والتخطيط في الواقع ما هو إلا تنظيم للأفكار بما يتفق مع المهمة المراد إنجازها.

وخلال هذا الموضوع إن شاء الله سنستعرض إحدى أهم وأقوى وسائل التخطيط التي يمكن للإنسان أن يستخدمها، لا للتخطيط للأبحاث العلمية أو التقارير العملية وحسب، بل وحتى في تنظيم الرحلات الترفيهية أو إيجاد حل لمشكلة منزلية مستعصية.

ماذا تعرف عن الخارطة الذهنيه


هي طريقة رائعه تعتمد على رسم كل ماتريده في ورقه واحدة بشكل منظم

تحاول فيها قدر الإستطاعه استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع

وضع كل ماتريد في ورقة واحدة بطريكة مركز ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة

لك .


الخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم، وقد ظهر هذا المصطلح "الخريطة الذهنية" أو Mind Mapping لأول مرة عن طريق "توني بوزان"; في نهاية الستينيات..

في الحقيقة رأيتُ أن أضع لكم صورة للخلية العصبية




سبحان الله، انظر للجزء الأيمن من الصورة، من الواضح أن الخلية العصبية لها نقطة مركزية وأذرع متفرعة منها، ومن كل ذراع تتفرع أذرع أصغر وأدق. إن فهمنا للخلية العصبية يجعلنا نفهم دماغنا بشكل أكبر، وربما لهذا السبب تكون الخطط الذهنية أقرب في شكلها إلى الخلايا العصبية.

إذا جلستَ مع نفسك تفكر، ستجد أنك تنتقل من فكرة إلى أخرى بسبب رابط موجود عندك، قد تنتقل عبر الأفكار بسبب تذكرك لصوت معين أو رائحة معينة، وقد تجد في النهاية أنك تفكر في شيء يبدو ظاهرياً غير ذا علاقة بالنقطة الأساسية التي بدأتَ منها، ولكن ما دمتَ قد انتقلتَ إلى الفكرة، فلابد أن عقلك قد وجد طريقة ما لربطهما عبر أفكار أخرى.

الخريطة الذهنية تعتمد نفس الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بالأفكار بالتدفق. إن منح عقلك الحرية المطلقة يحفزه لفتح الأبواب المغلقة، وإلقاء الكثير من الضوء على الزوايا المظلمة التي قد تبدو غير منطقية بالنسبة لك. هذا مثال مبسط لخريطة ذهنية




الآن السؤال.. كيف يمكن أن نقوم بذلك؟
كيف نضع الخريطة الذهنية:



قبل ان نكمل هناك مفاهيم مهمه

العقل ينقسم لقسمين ايمن وايسر وسنتطرق لوظائفهم كليهم ، وبعدها ستكتشف

انه الخريطة الذهنية يرتاح لها العقل كثيرا وهي تشغل العقل الايمن والايسر معا

، وشكل خلايا المخ مثل شكل الخريطة الذهنية فهذا العلم موافق للخلايا العصبية

وموافق للطبيعة فهو كالاشجار وككثير من الاشياء حولنا فهو اصل ومنه افرع

ومتناغم مع الطبيعة والان لناخذ وظائف العقل :

الجزء الايمن من المخ :

* الخيال

* الاوان

* الرسم

* الاصوات

* الموسيقى

* المشاعر

* الحب

وساخبرك بفائدة اذا اردت ان تخبر انسان عن سر وكلام حب فكلمه باذنه

اليسرى ليتم استقبالها من المخ الايمن فيسعد كثيرا بكلامك ويصورها بخياله

الجزء الايسر من المخ :

* القوائم

* الحسابات

* المنطق

* الارقام

* التفكير

وساخبرك فائدة اذا اردت التفواض في الهاتف فضعه على اذنك اليمنى ليتم

استقباله من الجزء الايسر من المخ

الخريطة الذهنية تستخدم الكلام وكذلك الصور والالوان فتستخدم المخين مع بعض

، ولهذه المعلومة تم بناء علوم باكملها اتمنى ان تكونوا استفدتم من عمل العقل

وكيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية .

* كون الخطوط مائلة , لأن الفص الأيمين تحب الشيء المائل و ليس المستقيم ..

و الألوان للفص الأيمن كذلك ..

الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..

أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم ,

و المعلومات في خلايا العقل تخزن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية

نفسها ..

لما مات أنشتاين أوصى أن يأخذ عقله و يدرس ..

فإكتشفوا أن الروابط هذه كبيرة لديه غير عن بقية الناس ..

كلما زادت معرفتك في موضوع كبر حجم الرابط الخاصة بالخلية المتعلقة

بالموضوع ..

و يستحب قرائتها من اليمين إلى اليسار , لأن دوران الذبذبات في عقولنا يتم

في هذه الطريقة

ملاحظة : الأعسر أو الأعسم (الذي يستخدم يده اليسار دائما) يقبل كل المعلومات

فالفصل الأيمن لديه هو الأيسر و العكس




الان نبدأ بعمل الخارطه


سنقسّم العمل إلى ثلاث مراحل
أ) تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة:

- فكرة ترغب في التخطيط لها.. بالطبع هههه - مكان هادئ وجلسة مريحة - ورقة كبيرة الحجم (أكبر من A4) إذا أمكن وليس شرطاً أن تكون بيضاء اللون، يمكنك إحضار أي لون تفضله - أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع

ب) معرفة خطوات العمل، وهي:


ضع الورقة الكبيرة أمامك، وفي مركزها الأفقي والعمودي اكتب كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية، فمثلاً إذا كنت تنوي التخطيط لمحاضرة أو درس، فاكتب ما يعبّر عن موضوع المحاضرة في مركز الورقة تماماً.


حرر عقلك من القيود. كيفما تتدفق الأفكار اكتبها عبر كلمة أو كلمتين في أفرع متفرعة من الدوائر الفرعية من الفكرة. بإمكانك التوسع عبر المزيد من الأفكار الفرعية أو الأفرع الفرعية.. ضع الأفكار دون أن تحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد، مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو صعبة التطبيق يمكنك تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا تضع وقتاً خلال هذه الخطوة. تذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة. وهذا ينقلنا إلى النقطة الثالثة


استخدم الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن، وانتقل إلى الفكرة التالية. اكسر القاعدة التي تقول أن عليك أن تكتب على ورقة بيضاء بحجم A4 بقلم أسود أو بقلم رصاص، استخدم ورقة كبيرة، استخدم ورقة كبيرة الحجم، ربما في حجم الورقة الكبيرةالتي يستخدمها عمال محلات الكوي لتغليف الملابس واستخدم ألواناً مختلفة، أقلاماً كبيرة، أقلاماً صغيرة، ألواناً مختلفة. كما ازداد حجم الورقة، كلما ازداد تدفق أفكارك بحرية اجعل النقطة المركزية أكثر نقطة وضوحاً وأسمَك من بقية النقاط، وكلما كانت الأفكار أبعد عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط.


بعد أن تنتهي تماماً من وضع كل أفكارك (بل وحتى أفكار الآخرين إذا قاموا بمساعدتك مثلاً) في الخريطة الذهنية، أعد النظر إليها نظرة متفحصة، وقم بترتيبها.

وهكذا تكون انتهيت من إعداد الخريطة الذهنية
جـ) ما يجب وضعه في الاعتبار:

لا تتقيد بشكل محدد، يمكنك أن تخترع نظاماً شكلياً خاصاً بك، النقطة الهامة أن تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض، متفرعة من بعضها البعض، أما كيف تتفرع أو ما هو الشكل الذي تضع فيه الأفكار المتفرعة مباشرة من الفكرة الرئيسية.


إذا كنت تخطط لتقرير في العمل، ثم خطر على بالك فجأة أن عليك أن تغسل الأطباق، فارسم فرعاً واكتب فيه (الأطباق) وانتقل للفكرة التالية. إذا لم تفعل ذلك. فإن فكرة الأطباق ستظل مكبوتة في عقلك وتدور فيه بشكل يمنعك من التركيز في الأفكار الأخرى التي لها علاقة حقيقية بالموضوع.


إذا مر عقلك بحالة تجمد، وشعرتَ بتباطؤ تدفق الأفكار أو أنه لا يوجد لديك المزيد من الأفكار لتضيفها، فلا تفزع، وأبقِ يدك في حركة مستمرة، ارسم دوائر وأفرع فارغة، أو أرسم خطوطاً جديدةً على الخطوط الموجودة أصلاً، أو قم بتغيير اللون فمثل هذا يساعد على شحن طاقة المخ ويدفعه لإنتاج المزيد من الأفكار.


إذا وجدتَ وأنت تكتب علاقة بين الأفرع المختلفة بشكل فوري، أو وجدتَ فكرة واحترت في الفرع الذي يجب أن تضع الفكرة تحته، فلا تعيد بناء ما كتبت، فالترتيب يبطئ تدفق أفكارك، ستقوم بترتيب الأفكار لاحقاً، يمكنك وضع علامة سريعة، وتذكر أنه يمكنك دائماً إدراج الأفكار مباشرة تحت النقطة المركزية الرئيسية دون أن تضيع الوقت في تنظيمها.


العقول البشرية مختلفة عن بعضها البعض، لذا ستستغرب من اختلاف طرق التخطيط لنفس الموضوع من قبل الناس، حتى بين الإخوة أو أقرب الأصدقاء، وهذا في الواقع يجعل ما تقدمه شيئاً متجدداً وجميلاً في كل مرة

إذا اتّبعتَ هذه الخطوات، فستتمكن من كتابة خريطة ذهنية رائعة، تغطي من خلالها قدراً متكاملاً من الأفكار. وخلال شهر من المواظبة على التخطيط بهذه الطريقة، ستلاحظ أن إنتاجك يتضاعف.. لأنك الآن تخطط بشكل يعبّر عمّا تريده ويتناغم مع طبيعة الدماغ البشري.


المجالات التي يمكن أن يكون استخدام الخريطة الذهنية مجدياً:

يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبه والمعلمين على حد سواء

استخدامها فالكل يحتاج اليها واليكم بعض استخداماتها

للطلبة والباحثين:
إذا أردتَ أن تعد تلخيصاً لكتاب معين للمراجعة عند الامتحان، فإن كل ما عليك فعله هو وضع ورقة الخريطة الذهنية الفارغة إلى جانبك، وضع موضوع الكتاب كعنوان في كلمة أو كلمتين في مركزها، ثم ابدأ القراءة، وكلما مررتَ بفكرة فرعية مهمة أو تجد أنها مثيرة للاهتمام، قم بتسجيلها فوراً في الخريطة الذهنية عبر الوسائل التي تحدثنا عنها. قبل التحضير إلى الامتحان ستختصر هذه الخريطة ثلاثة أرباع الوقت الذي ستقضيه في المذاكرة، إذ بدلاً من مراجعة مئات الصفحات، كل ما عليكَ فعله هو مراجعة ورقة واحدة.

مثل هذه الخريطة، تركّز المعلومات، إذ أنك تضع الفكرة بكلمات تنبثق عن عقلك، بالتالي سيكون سهلاً على دماغك ربطها وتذكّرها.


للموظفين:
التخطيط بهذه الطريقة يساعدك على إخراج اقتراحاتك وتقديمها بصورة مقنعة، بل وأكثر، يمكنك استخدامها في إعداد التقارير الروتينية المملة بشكل أنيق وجذاب. يمكنك أن تحسن التحضير والتنظيم وإدارة الاجتماعات الدورية. ربما تحصل على ترقية.. إن شاء الله


للمدرسين والمحاضرين وكتاّب المنتديات:
تساعدك هذه الخريطة في ربط أفكارك، وإبراز النقاط التي تحتاج أن تركز عليها وتجعلها محورية في درسك أو موضوعك. هذه الخريطة أيضاً تساعدك على النظر للصورة الكلية، وتحديد أهدافك الرئيسية مما تقوم بشرحه، وبالتالي تفتح لك الباب لتقوم بذلك بأفضل وسيلة ممكنة. تذكّر.. أن ثراء وتنظيم الأفكار هما المفتاح الحقيقي لأي درس أو موضوع


- لتحسين الذاكرة

- في الخطابة

- لارقام الهواتف

- للتخطيط

- كتابة المقالات او البحوث

- للترتيب

- للمخازن

- للالعاب

- للدورات

- لوضع القوانين لابناءك قوانين البيت

- لاتخاذ القرارات

- للتعبير عن المشاعر

- لتلخيص الكتب

- لوحة الشرف للمدارس

- لبناء المشاريع





------------------------------------------

أفضل الطرق على الإطلاق لعمل الخريطة الذهنية هي استخدام عمل النسخة الأولى باليد، فانشغال عقلك بالتعامل مع الجهاز قد يشتت تدفق أفكارك قليلاً، ولكن بعد انتهائك من هذه الخطوة، يمكنك استخدام برامج التخطيط الذهني لتنسيق وترتيب خطتك. في الواقع يوجد الكثير من البرامج الجيدة ولكنها غير مجانية، ولم أجد إلا هذا البرنامج المجاني المكتوب بالجافا والذي يحتاج إلى أن تكون جافا JRE 1.4 موجودة على جهازك. يمكنك زيارة الموقع للإطلاع على المزيد من التفاصيل:

برامج مساعدة :

افضل وأسهل برنامج مجرب هو MindManager

وهذا رابط لتحميل البرنامج

افضل واسهل برنامج mindmanager

]
برنامج للتخطيط الذهني

قالو عن الخريطة الذهنية :

يقول د.نجيب الرفاعي :


" إن التعود على هذا النمط الجديد في المذاكرة و الدراسة سوف يحسن بلا شد

من أداء الطالب في الإمتحانات و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة "



و يقول د.طارق السويدان :

" الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كتابة

الكتب إلى إعداد ألبوماتي , لا يوجد ألبومي عندي إلا و له خريطة ذهنية , حتى

يمكنك أن تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "


و يقول د.صلاح الراشد :

" الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم ,

الآن هو وقت الخريطة الذهنية "

مصادر ومراجع مفيدة:
(جميعها باللغة الانجليزية.. للأسف )


الخريطة

الذهنية - مركز بوزان



- الخريطة الذهنية في ثمان خطوات سهلة - جويس وايكوف

كيف تخطط ذهنيا

الخريطه الذهنيه

مراجع مفيدة :

1- كتاب مهارات دراسية د.نجيب الرفاعي
2- اصدار مهارات دراسية
3- اصدار ادارة الوقت للد.طارق سويدان
4- كتب توني بوزان وموقعه لا اذكره بصراحة
5- كتاب go ahead كتاب انجليزي لاكنه روعة وسهل بعد قراءته اصبحت الخريطة الذهنية من الاشياء المعتادة لدي

الدورات والمدربين :

* د.نجيب مهارات دراسية
* يوسف الخضر وجمال الملا بالكويت
* د.حمد الصقر
7- هناك في دبي اسمها د.فاديا تعطي دورات هناك وهي من مركز توني بوزان مؤسس هذا العلم وهذا هو بريدها الالكتروني



dfaidi@emirates.net.ae

فوائد الخريطه الذهنية :

1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث

أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شئ في ورقة واحدة
.
2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .

. من أين ستبدأ .. ماهي العوائق ؟؟

3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز

ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .

4- تمكنك من وضع كل مايدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة

واحدة .

5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك

تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل الإمانات .. كل العوائع .. كل الحلول

المقترحة .. أفضل حل ..

6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطه فستفاجأ بكمية

الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله




رابط للفائده javagirl

بعض الصور للخريطه الذهنيه

__________________







التعديل الأخير تم بواسطة The Professional ; 08-12-2005 الساعة 05:12 PM



التوقيع

The Professional غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2005, 06:09 PM   #2
The Professional The Professional غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية The Professional
الرد على : الخرائط الذهنية


الخريطة الذهنية قد تكون سبباً في تغير حياتك إلى الأفضل إن شاء الله




سوف نقسم الموضوع إلى عدة أقسام وهي كالتالي :

- قصة إدوارد هيوز .
- أقوال : قالو عن الخريطة الذهنية .
- معلومات بسيطة عن المخ .
- عدة تعاريف عن الخريطة الذهنية .
- فوائد الخرائط الذهنية .
- قوانين الخريطة الذهنية بشكل مختصر .
- قوانين الخريطة الذهنية بشرح مطول .
- البرامج المستخدمة في الخريطة الذهنية .
- كتب ومواقع مفيدة .
- تعريف مبتكر هذا الطريقة ( توني بوزان Tony Buzan )


-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى " وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ " الذاريات آية 21

أعطى الله الإنسان قدرات هائلة وطاقات جبارة سبحان الخالق
ولكن هناك البعض عرف كيف يستفيد منها والبعض إلى الان تائه

يسرنا هنا أن نتعرف معاكم على الخريطة الذهنية
وهي من ابتكار الإنجليزي توني بوزان Tony Buzan في الأخير سوف نتعرف عليه ..



نبدأ معاكم مع قصة إدوارد هيوز وتجربته المفيدة

يتحدث مبتكر هذه الطريقة توني بوزان عن رسالة وصلته من احد الطلبة الذين جربوا تطبيق هذه الطريقة فيقول : أخبرت أساتذتي في الثانوية انني اعتزم على الالتحاق بجامعة كمبردج بعد تخرجي ! فرد عليه أحد أساتذته : هذا غير معقول يا ادوارد فمعدلك ومستواك الدراسي خلال السنوات الثلاثة الماضية لا يؤهلك للالتحاق بهذه الجامعة وخاصة ان الجامعة تشترط النخبة من الطلبة .

انك تضيع وقتك وجهدك في دخولك الامتحان الذي تجربة هذه الجامعة سنويا لمن يريد الالتحاق بها !!

ولكن إدوارد الذي دفع العشرين جنيه لدخول هذا الاختبار كان هدفه " سوف احصل على (أ) في جميع المواد "
يا طلبة كل واحد منكم يحرص على كتابة هذه الجملة بخط كبير ويضعه أمامه

وحينما اقترب موعد الاختبار كون إدوارد مجموعة من الخرائط الذهنية لجميع المواد بصورة جيدة وراجعها جيداً ودخل الامتحان بصورة شذ فيها عن الجميع ، فالجميع معهم كتب وكراسات ومتوترين وقلقين بينما هو لم يكن معه مذكرات ولا كتب عدا وريقات رسم فيها خريطته الذهنية لهذه المواد بل انه جلس على كرسي الاختبار وهو في راحة نفسيه بل قد تبالغ ونقول انه هو الوحيد الذي يجاوب على أسئلة امتحان كيمبردج بكل فرحة وسرور وثقة في النفس ليس لها مثيل .

وبعد إعلان النتائج كانت نتيجة الطالب ادوارد هيور كالتالي :-
الأول في الجغرافيا والتاريخ و الأول مع مرتبة الشرف في التجارة

القصة من كتاب " مهارات دراسية " د. نجيب الرفاعي
ولإكمال المزيد مع القصة في كتاب "استخدم عقلك " توني بوزان

وبالمناسبة هناك قصص أخرى محلية من كتاب مهارات دراسية للدكتور نجيب الرفاعي .

-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-

أقوال عن الخريطة الذهنية


يقول د.نجيب الرفاعي :

" إن التعود على هذا النمط الجديد في المذاكرة و الدراسة سوف يحسن بلا شك من أداء الطالب في الامتحانات و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة "

و يقول د.طارق السويدان :

" الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كتابة الكتب إلى إعداد ألبوماتي , لا يوجد ألبومي عندي إلا و له خريطة ذهنية , حتى يمكنك أن تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "

و يقول د.صلاح الراشد :

" الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , الآن هو وقت الخريطة الذهنية "


-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-

معلومات بسيطة عن المخ

مخ الإنسان مقسوم إلى قسمين متساويين ( مخ أيمن و مخ أيسر)
كلا المخين يتحكم في الحركات وغيرها التي يقوم بها الإنسان بصورة عكسية
بمعنى ان المخ الأيمن مسئول عن الأعضاء من يد ورجل الموجودة في الجهة اليسرى من الإنسان والعكس صحيح المخ الأيسر مسئول عن الأعضاء الموجودة في جهة اليمين



ستكتشف ان الخريطة الذهنية يرتاح لها العقل كثيرا وهي تشغل العقل الأيمن والأيسر معا ، وشكل خلايا المخ مثل شكل الخريطة الذهنية فهذا العلم موافق للخلايا العصبية وموافق للطبيعة فهو كالأشجار وككثير من الأشياء حولنا فهو اصل ومنه فروع ومتناغم مع الطبيعة والان لنأخذ وظائف العقل :
الجزء الأيمن من المخ :
* الخيال
* الألوان
* التناسق
* الأبعاد
* الرسم
* أحلام اليقظة
* الأصوات والألحان
* الموسيقى
* المشاعر
* الحب


الجزء الأيسر من المخ :
* القوائم
* الكلمات
* الحسابات
* المنطق
* الأرقام
* التفكير
* الترتيب
* التحليل


ملاحظة : الأعسر أو الأعسم (الذي يستخدم يده اليسار دائما) يقبل كل المعلومات فالجزء الأيمن لديه هو الأيسر و العكس






-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-


ما هي الخريطة الذهنية

تعريف من توني بوزان Tony Buzan
الخريطة الذهنية : هي تقنية رسومية قوية تزودك بمفاتيح تساعدك على استخدام طاقة عقلك بتسخير اغلب مهارات العقل بـ كلمة ، صورة ، عدد ، منطق ، ألوان ، إيقاع ، في كل مرة
و أسلوب قوي يعطيك الحرية المطلقة في استخدام طاقات عقلك .
الخريطة الذهنية يمكن ان تستخدم في مختلف مجالات الحياة وفي تحسين تعلمك وتفكيرك وبأوضح طريقة وبأحسن أداء بشري .


الخريطة الذهنية بتعريف عبدالله العثمان هي :
هي طريقة رائعة تعتمد على رسم كل ما تريده في ورقه واحدة بشكل منظم تحاول فيها قدر الاستطاعة استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع وضع كل ما تريد في ورقة واحدة بطريقة مركز ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة لك .


الخريطة الذهنية بتعريف د. نجيب الرفاعي ( موجهه للطلاب ) هي :
وسيلة ناجحة من وسائل الدراسة تقوم بربط المعلومات المقروءة في الكتب والمذكرات بواسطة رسومات وكلمات على شكل خريطة فأنت أولاً تقرا الفكرة في المادة المكتوبة ومن ثم تحولها إلى كلمات مختصرة ممزوجة بالإشكال والألوان فبمكانك اختصار فصل كامل في ورقة واحدة حجم ( A4 )

وبتعودك بالنظر إلى هذه الورقة ستجد من "السهولة جدا" استخراج المعلومات منها أثناء الدراسة وأثناء الاختبارات والامتحانات





وهذا شرح من توني بوزان مخترع الطريقة ( من كتاب استعمل ذاكرتك ) :

ينسى الكثيرون ما سبق وان دونوه من ملاحظات ، وذلك لأنهم يستغلون جزءا صغيراً فقط من عقلهم أثناء عملية تدوين الملحوظات . إن تقنية خرائط الذهن ستساعدك على تذكر الكتاب بالجملة .


تستخدم أنظمة تدوين الملاحظات القياسية العبارات والجمل والقوائم و والأسطر والأرقام ولذا فان هذه الأنظمة لا تستخدم إلا مبادئ ذاكرة اللحاء الأيسر فيما يخص الكلمات و القوائم والمنطق و الترتيب والتسلسل والأرقام
تاركة بذلك الخيال و الربط والمبالغة والاختصار والحماقة و الفكاهة واللون والإيقاع والحواس .

ولكي تنجح في تدوين الملحوظات جيداً عليك أن تعارض التقاليد وتستخدم جزئي مخك الأيسر والأيمن وبالإضافة إلى كل مبادئ الذاكرة الأساسية وانك لتستخدم في هذا النظام المتبع لتدوين الملحوظات صفحات بيضاء غير مسطرة وبالإضافة إلى صور دلالية هامة ( الجزء الأيمن ) تلخيص الفكرة الرئيسية للملحوظة التي تدونها .

ويتفرع من هذه الصورة الرئيسية سلسلة من الخطوط المتصلة المكتوب عليها ( الجزء الأيسر) أو المرسم عليها ( الجزء الأيمن ) للمفردات الدلالية الهامة أو صور حقيقية للمواقع والأفكار الفرعية التي تود تذكرها في المقام الأول . ويتفرع من هذه الأسطر مزيد من الأسطر التي تضمنها ميزة أخرى مفردات وصوراً دلالية هامة ، وبهذه الطريقة تتمكن من إنشاء خريطة ذهنية مليئة بالألوان والخيال و والترابط والأبعاد المتعددة لكل ما تريد تذكرة من ملاحظات .

وعن طريقة تدوين الملاحظات بهذه الطريقة ستتمكن من تذكر كل ما تكتبه فوراً وبشكل كامل لتطبيقات كل مبادئ الذاكرة كما ستجد أسلوب تدوين الملاحظات متعددة الأبعاد بما يقوي الذاكرة . كما ستجد أن هذا الأسلوب يجعلك تفهم و تحلل وتفكر بطريقة نقدية في كل ما تدونه من ملاحظات وهذا الأسلوب يتيح أمامك الفرصة لتوجيه كامل انتباهك للمحاضر أو الكتاب الذي تتعلم منه .
لقد تناولت هذه التقنية وتطبيقاتها بشكل منفصل في كتابين هما الخريطة الذهنية واستخدم عقلك .

وقام احد المحررين الذين تولوا مراجعة هذا الكتاب باستخدام خرائط الذهن الموجودة بشريحة الألوان رقم 3 وذلك لكي يستعين بها في إعادة تنظيم وتلخيص كل المعلومات الموجودة في هذه الفصول . حينما تكتشف مجموعة طبيعية من معلومات عامة وأنظمة محددة ونظام الذاكرة الأعظم وتطبيقاته وخرائط الذهن واستخدامتة

وباستخدام المفردات والصور الدلالية فان تقنية إعداد خرائط الذهن تمكنك من تذكر كتاب بأكمله في هيئة تمثيل توضيحي ذي جانب واحد وبتطبيق مبادئ الذاكرة والتفكير الإبداعي هكذا في ملاحظات خرائط الذهن الخاصة بك فانه يمكنك التعامل مع أي موضوع جديد بسهولة وتنجح في اختبارات "بتفوق" .


-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-


فوائد الخرائط الذهنية

فوائد الخرائط الذهنية حسب ( توني بوزان ) :-
- إعطائك نظرة شاملة للمواضيع الكبيرة
- تمكنك من تخطط طرق / عمل اختيارات من أين أتيت و إلى أين تذهب
- جمع اكبر قدر من المعلومات والبيانات
- تشجعك على حل المشكلة بعرض طرق مختلفة وحلول متنوعة
- تمكنك لتكون أكثر فعالية
- يكون الشكل ممتع للنظر والقراءة و التأمل والمذاكرة
- شكل جذاب ومريح للعين وللعقل
- تسمح لك بمشاهدة الصورة الكاملة والتفاصيل في نفس الوقت



ماذا تحقق باستخدام الخريطة الذهنية ( دراسياً حسب د. نجيب الرفاعي ) :
1- اختصار المهمات
2- السهولة في التنظيم
3- التسلية ( لأنها تعتمد على أشكال و رسومات وبالألوان )
4- استمرارية المعلومة
5- التنظيم ( بعد التعود عليها سوف تكون منظم في كل شي)
6- سرعة التذكر
7- التركيز


فوائد الخريطة الذهنية كما يراها الأخ عبدالله العثمان :
1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شيء في ورقة واحدة .
2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .. من أين ستبدأ .. ما هي العوائق ؟؟
3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .
4- تمكنك من وضع كل ما يدور في ذهنك وكل أفكارك عن الموضوع في ورقة واحدة .
5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل الإمكانيات .. كل العوائق .. كل الحلول المقترحة .. أفضل حل ..
6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطة فستفاجأ بكمية الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله .


الفوائد التربوية للخريطة الذهنية حسب ( د. فوزي حرب أبو عودة ) :
تساعد الخريطة الذهنية المتعلم والمعلم في تحقيق التالي:
1-تنظيم البناء المعرفي و المهاري لدى كل منهما.
2-المراجعة للمعلومات السابقة:فالفضاء الفسيح الذي ترسمه الخريطة الذهنية للمتعلم تمنحه فرصة مراجعة معلوماته السابقة عن الموضوع.فترسخ البيانات والمعلومات الجديدة في مناطق تعرفاتها الذهنية.
3-المراجعة المتكررة للموضوع:إذ أنها توسع الفهم وإضافة بيانات ومعلومات جديدة لما هو موجود. فبعض المتعلمين قد يجدون صعوبة في رسم خريطة ذهنية للدرس أثناء عرضه،ولكن يسهل عليهم ذلك عند مراجعته.
4-مراعاة الفروق الفردية عند الطلبة:إذ أن كل منهم يرسم صورة خاصة للموضوع بعد مشاهدة خريطة الشكل الذي توضحه حسب قدراته ومهاراته.
5-تطوير المتعلمين لأسئلة جديدة عن بيانات ومعلومات قد حصلوا عليها من خلال الخريطة،والتي تطور أيضاً العمق المعرفي والمهاري للمتعلم في موضوع ما.
6-إعداد الاختبار المدرسي،وذلك من خلال وضوح الجزئيات التفصيلية للموضوعات.
7-تلخيص الموضوع عند عرضه-الملخص السبوري.
8-توثيق البيانات والمعلومات من مصادر بحثية مختلفة.
9-المراجعة السريعة للموضوعات من قبل المتعلمين؛ عندما لا يجدون متسعاً من الوقت لمراجعة تفصيلية.
10-سهولة تذكر البيانات والمعلومات الواردة في الموضوع من خلال تذكر الأشكال المرتسمة في أذهانهم.
11-رسم صورة كلية لجزئيات الموضوع التفصيلي.
12-تنمي مهارات المتعلمين في الإبداع الفني لتوضيح البيانات والمعلومات المكونة للموضوع.
13-توظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم كالحاسوب،وجهاز العرض فوق الرأس،والشرائح، والتسجيلات الأخرى وغيرها.
14-تقلل من الكلمات المستخدمة في عرض الدرس؛فتساعد في شدة التركيز،وتسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين.


-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-


استخدامات الخريطة الذهنية

يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبة والمعلمين على حد سواء استخدامها فالكل يحتاج إليها واليكم بعض استخداماتها :
1- في الدراسة
2- لتحسين الذاكرة
3- في الخطابة
4- لأرقام الهواتف
5- للتخطيط
6- كتابة المقالات او البحوث
7- طلبات المنزل
8- للترتيب
9- للمخازن
10- للألعاب
11- للدورات
12- للخطابة
13- لوضع القوانين لأبنائك قوانين البيت
14- لاتخاذ القرارات
15- للتعبير عن المشاعر
16- لتلخيص الكتب
17- لوحة الشرف للمدارس
18- للمدرسين للشرح
19- لبناء المشاريع
والمزيد ..

The Professional غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2005, 06:25 PM   #3
The Professional The Professional غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية The Professional
الرد على : الخرائط الذهنية


قوانين الخريطة الذهنية بشكل مختصر





1- احضر ورقة مقاس A4 ـ(11.7"×8.3") أو النوع المفضل A3 ـ(16.7"×11.7") أو استعمال أي ورقة بيضاء واجعلها بالعرض .
2- احضر ألوان من اجل الكتابة وعلى الأقل 3 ألوان من اجل عمل خطوط عريضة ثم متوسطة ثم رفيعة
3- حدد الموضوع أو المشكلة أو ما تخطط له أو موضوع تريد أن تلخصه .
4- اجمع أي مواد أو بحوث أو معلومات إضافية عن الذي تريد أن تعمل الخريطة من اجله .
5- البداية تكون في المركز بصورة بدون إطار - تقريبا بارتفاع 6 سم وبعرض 4 سم أو بارتفاع 10 سم في حالة استخدام ورقة A3 .
6- استخدم الكلمات المفتاحية لكل من المكونات الرئيسة والفرعية للموضوع.
7- استخدم صورة بالإبعاد وبثلاث ألوان على الأقل من اجل جذب الانتباه ومساعدة الذاكرة
8- فكر بطريقة ثلاثية الأبعاد،وليس باتجاه البعد الواحد لشمول وتكامل الشبكة العلائقية للموضوع. -اعمل على جانبي الخريطة وليس في جهة واحدة.
9- اجعل الفروع اقرب إلى الوسط وبشكل اعرض وبشكل متموج . ضع عناوين فوق الخطوط التي تمثل الفروع .
10- تتفرع خطوط اضعف من النهاية لتوزيع المعلومات عليها ( والأقرب هو الأكثر أهمية ).
11- استعمل الصور بشكل أفضل .. بدل أن تكتب اذهب لتناول الشاي ارسم و ضع صورة كوب شاي .
12- الصورة أو الكلمة يجب أن تكون دائما فوق الخط .
13- استعمل الألوان بشكل خاص وذلك للـ الناس ، المواضيع ، التواريخ وذلك لجعل الخريطة بشكل أجمل . حاول قدر الاستطاعة أن تظهرها بأسلوب ( فني , مرح , و شخصي ) .
14- اسرد كل الأفكار ( أفكارك أو أفكار الآخرين ) ثم عدل وأعيد الترتيب بشكل أجمل وبتوسع وتوضيح أكثر كـ مرحلة ثانية من التفكير .
15- ابدأ برسم تفرعات الخريطة من اليمين إلى اليسار .. حتى توافق طريقة تعامل العقل معها .
16- أجعل لك أسلوبك الخاص في عمل الخريطة .


اجعل منها لوحة فنية خلابة مشوقة .


-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-


قوانين الخريطة الذهنية بشرح مطول


شرح لكيفية عمل الخريطة الذهنية من موقع توني بوزان



جرب هذه الخريطة ضع الموضوع في الوسط ثم دع عقلك يزدهر ويتفرع بالافكار

شرح مفصل بعض الشيء :


خطوات و قوانين إعداد الخريطة الذهنية توني بوزان ( كتاب استخدم عقلك )+د.نجيب الرفاعي ( مهارات دراسية) :-
هي خطوات تحتاج إلى تركيز في البداية واسترجاع وبعد أن تتكون لديك عادة رسم الخريطة الذهنية و لن ترجع إلى هذه الخطوات مرة أخرى



- أبدا بصورة ملونة في المركز :- فعادة ما تعادل صورة ما ( الألف الكلمات ) وكذلك تنمي الفكر الإبداعي وتزيد من كفاءة الذاكرة . اجعل من الصفحة منظر طبيعياً

مثلا ( وقت ثابت = ساعة ) ( مكان ثابت = خيمة أو بيت ) ( الفجر = شروق الشمس ) ( مقاليه = ورقة مخططة ) ( معادلات = علامة معادلة )

- قم بتوزيع الصور في كل جزء من الخريطة الذهنية :- ففضلاً عما تحدثه الصورة كما رأينا في القانون السابق . نراها تقوم أيضا بتحفيز الوظائف التي يقوم بها الجزء الأيمن من المخ على الأداء بصورة أفضل . بالإضافة إلى جذب النظر وتنشيط الذاكرة .

- اقرأ وركز على المفاتيح :- حينما تفتح أي كتاب وتقرأ في احد فصول هذا الكتاب فسوف يتحدث للقارئ من خلال مفاتيح لكلمات ومن ثم يقوم بشرحها .

- ارسم الأقواس :- من مركز الخريطة الذهنية اخرج عدة أقواس أو خطوط وعلى هذه الأقواس اكتب عليها وبنفس قياسها مفاتيح الكلمات وبجوارها ارسم رسمة معبرة عن هذا المفتاح . حاول رسم أي شي وليس مهم أن تكون فنان والرسم لا يراه احد غيرك .

- لابد من كتابة الألفاظ :- حيث يضفي اللفظ المكتوب بعضاً من السمات وذلك عند إعادة قرأتها . فتصبح أكثر دقة ووضوحاً ويسهل قراءتها ، وكذلك نتمكن من استرجاع المعلومات بشكل أفضل أشمل . أن الوقت الإضافي المستغرق لكتابة لفظة ما ، سيتم توفيره بعد ذلك عند معاودة قراءتها .

- ينبغي وضع الألفاظ المكتوبة في سطور :- ويجب اتصال كل سطر بالاخر وذلك لضمان وجود بنية أساسية للخريطة الذهنية .

- يجب وضع الألفاظ على هيئة وحدات أو بالاحرى وضع لفظة في كل سطر ، مما يوفر لكل لفظ مجموعة اكبر من الدلالات وكذلك يضفي على تدوين الملاحظات حرية ومرونة اكبر .

- استخدم الألوان في الخريطة الذهنية ، حيث انها تزيد من كفاءة الذاكرة وتسر النظر ، وتحفز وظائف الجزء الأيمن للمخ .

- ينبغي إراحة الذهن بقدر الإمكان ، وذلك في مجال المجهودات الإبداعية الخاصة بهذا الصدد ، حيث أن أي تأمل فيما يجب أن تؤول إليه الأمور أو إمكانية استيعابها سيؤدي إلى إبطاء قيام الذهن بوظيفته في سهولة ويسر .



كلما كانت الرسوم بطريقة ملفته للنظر كلما كان أسهل تذكرها واستحضارها مثلا
- رسم الأشكال بطريقة مضحكة
- رسم الأشكال بطريقة مجسمة ( ثلاثية )
- رسم الأشكال بطريقة زخرفيه

ابدأ بالقلم الرصاص :- الألوان لها سحرها وجاذبيتها للإنسان
فالصور الملونة ادعى للاستحضار وأسهل في التذكر وانصح في البداية التعود على القلم الرصاص ثم بعد ذلك استخدام الألوان

في مرحلة التلوين يجب أن تلاحظ التالي :
- استخدم لون للعنوان في المركز
- استخدم لون ثاني للعناوين الفرعية الأولى
- استخدم لون ثالث للعناوين الفرعية الثانية

أو أن تضع لكل مجموعة لون موحد أن هذه الطريقة تساعدك وبسهولة في استرجاع المعلومات حيث كل عنوان مرتبط بلون ثابت وبالتالي يكون الاسترجاع سريعاً



تكمن الفكرة في تذكر كل ما يخطر على الذهن ويتعلق بالموضوع الرئيسي وبما أن ذهنك ستتوارد إليه أفكار أسرع من أن تكتبها فينبغي إلا تكون هناك فترات توقف ، حيث انك إذا ما توقفت فستلاحظ تأرجح قلمك بأعلى الصفحة عندئذ أعده مكانة مجدداً ووصل الكتابة ولا تقلق بشان الترتيب أو التنظيم حيث سيراعى ذاتياً في كثير من الحالات فإذا لم يحدث ذلك فسيتم التنسيق في النهاية .


الخريطة الذهنية تستخدم الكلام وكذلك الصور والألوان فتستخدم المخين مع بعض ، ولهذه المعلومة تم بناء علوم بأكملها أتمنى أن تكونوا استفدتم من عمل العقل وكيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية .
* كون الخطوط مائلة , لأن الجزء الأيمن يحب الشيء المائل و ليس المستقيم .. و الألوان للجزء الأيمن كذلك ..
الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..
أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم , و المعلومات في خلايا العقل تخزن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية نفسها ..
لما مات اينشتاين أوصى أن يأخذ عقله و يدرس ..
فاكتشفوا أن الروابط هذه كبيرة لديه غير عن بقية الناس ..
كلما زادت معرفتك في موضوع كبر حجم الرابط الخاصة بالخلية المتعلقة بالموضوع ..
و يستحب قراءتها من اليمين إلى اليسار , لأن دوران الذبذبات في عقولنا يتم في هذه الطريقة


تابع كيف رسم الخريطة الذهنية لمركز بوزان


اضغط هنا ----> المزيد من الخرائط الذهنية باشكال متعددة

وبعد تكوين الخريطة الذهنية ضعها في الامكان التالية :-
ملف خاص بالخرائط الذهنية
او على مكتبك
او في السيارة
المهم أن تكون أمامك باستمرار وتكرر النظر إليها بين وقت و اخر .



-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-


البرامج المستخدمة في الخريطة الذهنية



الأصل والأفضل هو الرسم باليد لكن يمكن احد يرغب بترتيب أكثر ببرنامج كمبيوتر

عموما يوجد عدة برامج لاستخدام الخريطة الذهنية تقبل الكتابة بالعربي ومنها :-



1- MindGenius Business 3.5
هذا البرنامج الرسمي في موقع مخترع الخريطة الذهنية
http://www.mindgenius.com/website/d.../mindgenius.exe
الحجم 10 ميغابايت

التسجيل : -
هنا برنامج التسجيل keygen
حفظ باسم ---->
http://mash01.front.ru/mindgeniusbusinessv1.53.zip
من لم يعرف كيف يستخدم طريقة التسجيل يخبرنا ونعمل شرح بسيط للطريقة

شكرا Gulf Devil على التنبيه


المزيد من المعلومات -
http://www.mindgenius.com





2-MindManager X5 Pro
يعمل فقط على وندوز NT® 4.0 SP6/2000/XP

الإصدار 220 اخر إصدار قبل شهر تقريباً
ftp://ftp2.mindjet.com/download/MMX51-E-220_Pro.exe
الحجم 36.6 ميغابايت

رقم التسجيل : Serial Number : MP5M-555-7P19-133C-D5CE


وهذه نسخة من نفس البرنامج وتعمل على 98/95/ME وطبعاً XP
MindManager 2002 Enterprise Edition

اختر أي واحد
ftp://66.33.109.57/download/mm2002biz-e-171.exe
http://www.jasonjay.com/mm2002biz-e-171.exe
الحجم 21 ميغابايت

رقم التسجيل : Serial Number : MB45-MM1-DBCD-1237-5E78


المزيد من المعلومات -
http://mindjet.com






3 - MindMapper V3.5 Professional
برنامج حلو وخفيف ولطيف وأعجبني
http://www.mindmapper.com/download/MM35EngPro.exe
الحجم 17 ميغابايت

التسجيل :-

Name : Life Journey
Telephone: www.82lj.net
Addres www.82lj.net
Serial Number : 0208 - 02302 - 263134
Registration Number : 2002771968




وهذا برنامج إضافي من اجل عرض الخريطة خارج البرنامج
MindMapper Viewer - English
http://www.mindmapper.com/download/MMViewer.zip
الحجم 1.5 ميغابايت


وهذا ايقونات مفيدة للخرائط ( تقريباً اكثر من 800 ايقونة )
http://www.mindmapper.com/download/icons.zip
الحجم 2 ميغابايت


وهذا برنامج إضافي من اجل تحويل الخريطة إلى صورة
http://www.mindmapperusa.com/downloads/mapimage.zip
الحجم 1.7 ميغابايت

المزيد من المعلومات -
http://www.mindmapper.com




-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-


كتب مفيدة
هذه الكتب هي احد مصادر هذا الموضوع

- استخدم عقلك - توني بوزان Tony Buzan - مترجم - 20 ريال - مكتبة جرير
- استخدم ذاكرتك - توني بوزان Tony Buzan - مترجم - 20 ريال - مكتبة جرير
- كتاب الخريطة الذهنية - توني بوزان Tony Buzan - مترجم - تحت الطبع
- مهارات دراسية (بالألوان )- د.نجيب الرفاعي - 59 ريال - مكتبة جرير
- حقيبة مهارات دراسية ( ستة أشرطة + كتيب تطبيق )- د.نجيب الرفاعي - 119 ريال - مكتبة جرير

-- من يعرف إنجليزي بشكل ممتاز
يوجد لدى مكتبة جرير في القسم الإنجليزي بعض كتب توني بوزان التي تتكلم عن الخريطة الذهنية والعقل والذاكرة والخريطة الذهنية للأطفال وغيره
واخر كتاب له وهو Head Strong ( إنجليزي ) موجود في مكتبة جرير بـ 59 ريال تقريباً




-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-


مصادر ومواقع اخرى مفيدة

بالإضافة إلى الكتب المذكورة أعلاه هنا بعض المواقع المفيدة

البداية كانت هنا - موقع السيف - الخريطة الذهنية - تلخيص لموضوع مساعد وعبدالله العثمان

مقال من المجلة العلمية - الخريطة الذهنية وتطبيقاتها التربوية إعداد د. فوزي حرب أبو عودة

Buzan Centres - Mind Mapping -
قبل كم يومين او ثلاث فقط تم تحديث الموقع

Definition of Mind Maps
How To Mind Map
Application of Mind Maps
The Mind Map Gallery
The History of Memory Techniques Leading to Mind Maps by Tony Buzan



الموقع الاسترالي لتوني بوزان buzan.com.au

موقع بطولة العالم للذاكرة
The World Memory Championships

موقع الاولمبياد الذهنية
Board Games, Card Games & Puzzles
MSO Worldwide Mind Sports Olympiad


حوار مع توني بوزان من موقع الالمبياد
Brain Power - Mental Skills News - Brain Chat with Tony Buzan

موقع فيه مهارات دراسية مفيدة ( انجليزي )
Learning Skills Program
JCU - Language and Learning Services Study Skills
Mind Mapping
mind mapping, training, courses, workshops, uk-font
How to Outline your Book and Chapters with Mindmapping
FreeMind - free mind mapping software



-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-



من هو توني بوزان Tony Buzan



توني بوزان Tony Buzan ( مواليد لندن 1942)

توني بوزان المعروف بأستاذ الذاكرة
فهو صاحب السجل العامر من الأعمال والكتابات المميزة في حقل الذاكرة كما انه واضع الخرائط الذهنية ( والتي تعد أداة التفكير متعددة الأساليب لتقوية الذاكرة ) ناهيك عن الكثير من المؤلفات التي تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعاً .
وهو أيضا مؤسس مسابقات بطولة العالم للذاكرة The World Memory Championships والتي أصبح الان حدثاً يحضى بمكانة كبيرة في جدول الأحداث الثقافية والرياضية العالمية .
ويرأس توني بوزان في الوقت ذاته مؤسسة Brain Foundation كما انه منشى مؤسسة Brain Trust Charity ونادي Use your Brain Club إضافة إلى إسهامه في وضع أسس اولمبياد الألعاب الذهنية MSO Worldwide Mind Sports Olympiad وهو كذلك واضع مفهوم الأمية العقلية .Originator of the concept of Mental Literacy.

اما عن كتابته الرائدة على مستوى العالم في علوم الذاكرة والعقل والتعلم فله 82 كتاباً شارك في تأليف بعضها وانفرد بوضع البعض الاخر
نذكر منها كتاب الخرائط الذهنية واستخدم عقلك واستخدم ذاكرتك وعلى نفسك الأدلة الإرشادية إلى المذاكرة والجيل الساطع والتي تم نشرها فيما يربو على المائة من بلدان العالم المختلفة وترجمة إلى 28 لغة .

وأصبح توني بوزان احد نجوم الإعلام المعروفين على مستوى العالم كمعد ومقدم كما شارك في إنتاج الكثير من الأعمال المذاعة عبر القنوات الفضائية والمحطات الإذاعية والتلفزيونية بخلاف برامج الفيديو ومن هذه الإعمال سلسلة استخدم عقلك ( Use Your Head ) تلفزيون BBC

اشتهر بسيد العقول Mr. Brain بين أعضاء منظمة الشبان
وهو حامل لقب أعلى ( حاصل ذكاء إبداعي ) في العالم
واحد إنجازاته تصميم برامج كمبيوتر خاصة بالخرائط الذهنية للذاكرة ( اعتقد المقصود برنامج MindGenius

أخر ما قام به هو تطوير نظام الذاكرة الرئيسية الجديد الا وهو مصفوفة الذاكرة الرئيسية المدعمة ذاتياً ( SEM3 )

لمعرفة المزيد عن توني بوزان اضغط هنا

-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-
-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-



نصيحة هامة :- كتاب مهم جداً
مهارات دراسية( د. نجيب الرفاعي )موجود الان في جرير وبسعر 59 ريال فقط .
الكتاب لمن يريد ان يتفوق فقط .. و من يريد النجاح فقط فالكتاب ليس له .

The Professional غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2005, 06:55 PM   #4
أ.غادة أ.غادة غير متصل
عضو شرف
 
الصورة الرمزية أ.غادة

 









افتراضي الرد على : الخرائط الذهنية


مكثت هنا طويلا كي أعلو قمة هذه الجبل العلمي الصلد ولكني تعثرت في الوسط ، وتنكبت الوسيلة ..ربما لأني لم أستخدم الخريطة الذهنية في قراءة السطور


حضور أولي لموضوع يستحق أن يكون أولا في حياتنا اليوم ...فقد قرأت القسم الأول منه فكان رائعا
ربما طبقت أحيانا الخارطة الذهنية عفو البديهة دون علمي بأنها علم قائم بذاته وقد كنت حقيقة أجد لها فائدة عظيمة خاصة في حال مذاكرة كتاب كامل مما يئن العقل بين سطوره ...

ولكن يبدو أنها ستكون الوسيلة الوحيدة بالنسبة لي اليوم ...

تقديرنا واحتفائنا بدوام تألقك أيها المحترف ..
أ.غادة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2005, 12:14 PM   #5
هند هند غير متصل
طالب فعال
 
الصورة الرمزية هند

 










افتراضي الرد على : الخرائط الذهنية


فعلاً موضوع متميز ، ونحتاجه يومياً ، وفقت باختيارك ، وجزيت كل خير ،،،
هند غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2005, 01:43 PM   #6
مشتاق لك مشتاق لك غير متصل
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية مشتاق لك

 










افتراضي الرد على : الخرائط الذهنية


جزيت كل الخير ,,,

لكن هذه الخرائط في البداية تكون متعبه جربتها ,,
مشتاق لك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2005, 01:21 AM   #7
booh booh غير متصل
طــالب
 
الصورة الرمزية booh

 










افتراضي الرد على : الخرائط الذهنية


الله يعطيك العافية
booh غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2006, 09:31 PM   #8
التيار المستمر التيار المستمر غير متصل
طالب جديد

 









افتراضي مشاركة: الخرائط الذهنية


أخواني رحم الله والديكم لدي برنامج الخرائط الذهنية
أسمة
MindManager-Trial الاصدار السادس


اريد منكم الكراك

تكفون من كان لدية تراني في أمس الحاجة لة لى مدة وانا ادور علية


ولكم مني جزيل الشكر

اللهم اجمعنا في جنات النعيم
التيار المستمر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2006, 03:31 AM   #9
The Professional The Professional غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية The Professional
مشاركة: الخرائط الذهنية


بســـــم الله الرحمن الرحيم

الســــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز التيار المستمر

مرحباً بك في منتدانا

أعتذر عن عدم تمكني من الحصول على

الإصدار الســـادس

في الوقت الحالي

لكن

أليك نبذة عن و مفتاح الإصدار الخامس للمحترفين

X5 Pro:
MindManager X5 Pro helps business professionals and teams run
more effective meetings, increase project success rates and
accelerate decisions.

MindManager X5 Pro seamlessly integrates with Microsoft® Office
and an extensive variety of formats to quickly move results into
other software applications, increasing efficiency and jump-starting
business projects.

Brainstorming Sessions
Quickly capture, develop and communicate information in a clear,
visual format.

Project Planning
Focus the brainstorming and scoping phases of a project for faster
implementation.

X5 (Standard):

MindManager X5 offers individuals a more effective way to
electronically capture, organize and communicate information and
ideas.

Save time and increase productivity when managing information,
outlining large documents, planning presentations and more!

Install Notes:

Install with following s/n

X5 Pro:
MP5M-222-5333-4445-5B55

X5 Sd.
MX5M-222-D333-4446-5B55

دمتم بود

The Professional غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2006, 10:46 AM   #10
emy_sweet emy_sweet غير متصل
طالب مميز
 
الصورة الرمزية emy_sweet

 











افتراضي مشاركة: الخرائط الذهنية


يعطيك كل العافيه
emy_sweet غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2006, 11:48 AM   #11
أحلى ملاك أحلى ملاك غير متصل
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية أحلى ملاك

 








افتراضي مشاركة: الخرائط الذهنية


موضوع جميل اخي بروفيشنال
بجد احنا بحاجه هيك طريئه و اسلوب لنستخدمو
حسيت حالي كاني بصفحه علميه بس شيقه
مشكور اخي الكريم
تحياتي
و بالتوفيئ

احلى ملاك
melody from palestine
أحلى ملاك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2006, 11:10 PM   #12
التيار المستمر التيار المستمر غير متصل
طالب جديد

 









افتراضي مشاركة: الخرائط الذهنية


شكراً اخي بروفيشنال

رحم الله والديك واسكنك الفردوس الاعلى من الجنة

استخدمت الاصدار الخامس

اكرر شكرى وتقديرى لك
حفظك الله
التيار المستمر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 07:43 AM   #13
عشيران عشيران غير متصل
طالب فضي

 











قراءة أولية أيها المحترف .. والموضوع متعمق وطويل ويحتاج إلى قراءة متفتحة كإشراقة صباحنا الجميل ، وصباحك جميل ومشرق .
شكرا على اختياراتك الرائعة التي تضعها لنا
عشيران غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-01-2008, 03:03 AM   #14
The Professional The Professional غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية The Professional
رد: الخرائط الذهنية


بســــم الله الرحمن الرحيم

الســــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم

أســــتأذنكم بأن يحل ضيفآ مؤقت

في صدر منتدانا الثقافي

ليعلم بوجوده من لم تســــمح له ظروفه من قبل

دمتم بود
The Professional غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر أصحابها
ولا تعبر باي شكل من الاشكال عن وجهة نظر منتديات AOUA
تصميم وتطوير : التكنولوجيا الماسية