العودة   منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة > المنتديات العامة > المنتدى الإسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-11-2009, 11:34 AM   #15
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر الـورد مشاهدة المشاركة
^

انا قررت اسوي خلاص بس كلامك خوفني
اخي الكريم بعد التحيه
ولا تخاف ولا شي اذا كانت الحجامه صحيحه والتشريط صحي لايؤلم ولايترك اثر ولا كانك سويت شي ويومين ثلاث ايام مايبقى لا اثر ولا احمرار لكن المثل يقول عط الخباز خبزه لو اكل نصفه وبعض الناس يطيحون للاسف بيد جزارين وليس حجامين
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2009, 12:56 PM   #16
عطر الـورد عطر الـورد غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عطر الـورد

 











افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


الله يجزآك الخير للتوضيح ..

صح لازم الوآحد يروح عند شخص معروف ومجرب ..



التوقيع

اهدوني الحبَّ غيباً بالدعاء لعلً منكم الدعوآت تُستجآب ,,

::

( ومآعند الله خيرٌ وأبقى )
عطر الـورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2009, 06:16 AM   #17
كــلام نــواعــم كــلام نــواعــم غير متصل
طــالب

 











افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


اخي الحجام

ما هي العيادات التي فيها اطباء حجامة بالرياض هل من مركز طبي معين او مستشفى ؟
كــلام نــواعــم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2009, 08:34 PM   #18
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


الحجامه الجافه تحت الثدي تنفع اذا نزف دم الحيض اكثر من اسبوع
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2009, 08:36 PM   #19
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كــلام نــواعــم مشاهدة المشاركة
اخي الحجام

ما هي العيادات التي فيها اطباء حجامة بالرياض هل من مركز طبي معين او مستشفى ؟
بعد التحيه
كان هناك الرثويه في التحليه والمستشفى الالماني وكلها وقفت من الحجامه واصبحت منزليه ومن يعمل من المراكز يعمل بالسر
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2009, 07:38 PM   #20
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


الحجامه خير علاج للعقم باذن الله
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2009, 08:26 PM   #21
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


عيد اضحى مبارك وكل عام وانتم بخير
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2009, 07:27 PM   #22
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


تأثيرالحجامة على الجلد :

1) تعمل الحجامة على تنشيط بصيلات الشعر بزيادة الدورة الدموية إلى الجلد مما يوفر الغذاء الجيد للشعر وجذوره .

2) ترتفع درجة حرارة الجلد وتتكون منطقة حمراء اللون مما يدل على زيادة التمثيل الغذائى بالجلد واستفادة الخلايا من الدم الواصل إليها .
3) يزيد نشاط الغدد العرقية والدهنية وتتفتح مسام الجلد بعد عمل الحجامة .
4) لا يقتصر دور الحجامة على إزالة الدم الراكد من الجلد ولكن أيضا إزالة المواد الضارة والمترسبة تحت سطح الجلد .
5) يعتبر الجلد هو العضو الأول في جهاز المناعة وتنشيط الدورة الدموية به يزيد من مقاومته للميكروبات التي تهاجم الجسم عن طريق الجلد .
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2009, 04:47 PM   #23
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


تأثير الحجامة على العضلات


1) تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية في العضلات فتفك التقلصات العضلية .
2 ( يعمل شفط الحجامة على إخراج التجمعات الدموية الموجودة داخل العضلات نتيجة الكدمات ناحية الجلد .
3) تعمل الحجامة على توصيل الأكسجين اللازم للألياف العضلية والتي يزيد استهلاك الخلايا له بعد عمل الحجامة فتعمل على تقوية العضلات وتحسين أدائها .
4) تعمل الحجامة على إخراج حمض اللاكتيك (LACTIC ACID) من العضلات فيزول الإجهاد والشد العضلي.
ج) تأثيرها على العظام والمفاصل :-
1) تعمل الحجامة على تنشيط الدورة الدموية داخل المفصل فتقلل الألم الناتج عن الأمراض الروماتيزمية وغيرها .
2) تعمل مادة نيتريك اكسيد (No) على تقليل الورم والتجمع المائى الموجود فى المفصل نتيجة الإلتهاب .
3) تعمل الحجامة على تنشيط الغشاء السينوفى (Synovial membrane) لإفراز المادة الزيتية أوالسائل السينوفى (Synovial fluid) الذى يعمل على تقليل الاحتكاك في المفصل وتسهيل الحركة ومن ثم إبطاء حدوث الخشونة .
4) تعمل الحجامة بشفطها الذى قد يصل إلى 10سم داخل الجسم على تنشيط واستثارة الغشاء المحيط بالعظام (periostium) لبناء العظام وزيادة نسبة الكالسيوم فيها .
5) تعمل الحجامة على إخراج المواد الضارة المترسبة فى المفاصل مثل بلورات حمض البوليك (uric acid) التي تسبب مرض النقرس وقد تسبب خشونة المفاصل
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-12-2009, 07:51 PM   #24
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


تأثير الحجامة على الدم

1) تعمل الحجامة على تنشيط الدورة في الجسم عامة عن طريق مادة نيتريك أكسيد (No) التي تعمل على توسعة الأوعية الدموية، كما أكد البروفيسير كنتارو تاكاجى الأستاذ بجامعة ناجويا أن العلاجات المثيرة والمهيجة للدورة الدموية في الجلد تتميز بأنها تنشط ردود فعل الجهاز الدوري والأوعية الدموية في الجسم عامة وأيضاً يحدث نفس التأثير نتيجة قوة الشفط التي تؤثر بها الحجامة على المكان المعالج .
2) تعمل الحجامة على تقليل الدم والسوائل التى تصاحب عملية الالتهاب بإخراج هذه السوائل من المسافات البينية بين الخلايا ومعها المواد المنشطة للإلتهاب مثل مادة الهيستامين .
3) تعمل الحجامة على :-
أ‌- زيادة عدد كرات الدم الحمراء.
ب‌- زيادة عدد كرات الدم البيضاء .
ت‌- تحويل الدم الزائد الحمضية إلى دم متعادل.
فتعمل على تنقية الدم وهذا الذي أكده الدكتور كاتاسى الأستاذ بجامعة أوساكا .
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2010, 05:39 PM   #25
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


هل تعلم ان في المانيا 142 مركز للعلاج بالحجامه !!!!!
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2010, 09:02 PM   #26
nusa nusa غير متصل
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية nusa

 











افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


سبحان الله
مهما تقدم الطب والعلم الناس صارت ترجع للسنة ولله الحمد

بس اتوقع تعقيم الادوات وان يكون لكل شخص ادوات خاصة فيه اهم شي
وزي ما قلتوا على حسب الحجام وخبرتهـ

الله يحمينا
كل الشكر لصاحب الموضوع تقبل مروري



التوقيع

تخرجنا ولله الحمد والمنه
nusa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2010, 06:30 PM   #27
حجام سعودي حجام سعودي غير متصل
طالب جديد

 










افتراضي رد: الحجامة بالرياض موضوع متكامل + تصوير فيديو


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nusa مشاهدة المشاركة
سبحان الله
مهما تقدم الطب والعلم الناس صارت ترجع للسنة ولله الحمد

بس اتوقع تعقيم الادوات وان يكون لكل شخص ادوات خاصة فيه اهم شي
وزي ما قلتوا على حسب الحجام وخبرتهـ

الله يحمينا
كل الشكر لصاحب الموضوع تقبل مروري
اشكر مرورك وتشريفك
حجام سعودي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2010, 09:09 PM   #28
جمال عبدالناصر جمال عبدالناصر غير متصل
طالب ذهبي
 
الصورة الرمزية جمال عبدالناصر

 











افتراضي الحجامة


ما هي الحجامة ؟
الحجامة هي سحب الدم الفاسد من الجسم الذي سبب مرض معين او قد يسبب مرض في المستقبل بسبب تراكمة وامتلائه بالاخلاط الضارة والحجم يعني التقليل اي التحجيم اي التقليل من الشيئ.
والحجامة تنقي الدم من الاخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفه لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من امدام الجسم بالغذاء الكافي والدفاع عنه من الامراض فبالحجامة تسحب هذه الاخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء والبيضاء ليحل محلها كريات دم جديدة.
الحجامة ممارسة طبية قديمة، عرفها العديد من المجتمعات البشرية، من مصر القديمة غربًا التي عرفتها منذ عام 2200 ق.م مرورًا بالآشوريين عام 3300 ق.م، إلى الصين شرقًا، فالحجامة مع الإبر الصينية أهم ركائز الطب الصيني التقليدي حتى الآن، وقد عرف العرب القدماء الحجامة - ربما تأثرًا بالمجتمعات المحيطة - وجاء الإسلام فأقر الممارسة؛ فقد مارسها رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ففي الصحيحين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) احتجم وأعطى الحجَّام أجره، كما أثنى الرسول (صلى الله عليه وسلم) على تلك الممارسة، فقال كما جاء في البخاري: "خير ما تداويتم به الحجامة".
ومن ثَم فقد مثَّلت الحجامة جزءاً أساسيًّا من الممارسات الطبية التقليدية للعديد من المجتمعات العالمية، إلا أنه بعد أن استشرى الطب الغربي "الاستعماري" في بلاد العالم أجمع، وصار هو "الطب" وما عداه خرافة ودجل، وبعد أن انتشرت شركات الأدوية وتغوّلت، تراجعت تلك النظم والممارسات الطبية التقليدية إلى الظل، فظلت بقايا هنا وهناك في بعض بلدان الخليج العربي - كممارسة تقليدية غير رسمية - وفي الصين ومجتمعات شرق آسيا -كجزء من المحافظة على التراث الطبي التقليدي -، وظل الأمر كذلك حتى بدأ الناس في الغرب يكفرون شيئًا ما بالطب الغربي، ويتراجعون عن تقديسه، ويرون أنه يمكن أن تتواجد نظم أخرى من الطب بديلة أو مكملة؛ ومن ثم بدأت تنتشر العديد من الممارسات التقليدية مرة أخرى في دول الغرب والشرق هنا وهناك.
وأخيرًا بدأت الحجامة تدخل على استحياء ووجل إلى بعض مجتمعاتنا، ففي مصر مثلاً وفي أحد أحياء شرق القاهرة، يوجد الآن مركز يقوم بتعليم الحجامة وممارستها مجانًا كنوع من إحياء السنة، وإلى هذا المركز بدأ بعض الأطباء يحيلون بعض مرضاهم لعلاجهم من بعض الأعراض، أما في الغرب والشرق فتُمارس الحجامة ويتم تعليمها وتصدر عنها الكتب وينشر عنها على صفحات الإنترنت كجزء من حركة الطب البديل، فهل يمكن أن تشهد بلادنا عودًا حميدًا للحجامة؛ لتُمارس في النور كجزء نعتزُّ به من الممارسة الطبية التي تحتاج لإعادة اكتشافها واختبارها بأساليب البحث والتجريب الحديثة؛ حتى نفهم أسرارها وطريقة عملها حتى لا تظل أسيرة التفسيرات القديمة أو الوافدة؟ سؤال كبير ستجيب عنه الأيام القادمة.
وفي السطور التالية نتعرف على تلك الممارسة عن قرب
أدوات الحجامة
كأس (أو برطمان صغير) بفوّهة قطرها 5 سم به ثقب من جانبه، موصول به خرطوم، والخرطوم له محبس.
ويُغطَّى فوهة الكأس ببالون مطاط، ويستعمل الحجّام قفاز طبي ومشرط معقّم.
أنواع الحجامة وطريقتها
هناك نوعان من الحجامة: 1 - الحجامة الجافة 2 - الحجامة الرطبة.

ملاحظات ومحظورات:
وللحجامة شروط فلا نستطيع أن نقوم بها في أي وقت ولأي شخص:
* ورد في كتب الطب القديمة، والسنة أن وقتها هو السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرون أو في الربع الثالث من كل شهر عربي يقول ابن القيم في زاد المعاد: لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج … وفي آخره يكون قد سكن، وأما في وسطه وبعيده فيكون في نهاية التزيد، وينقل عن كتاب القانون لابن سينا قوله: "ويؤمر باستعمال الحجامة لا في أول الشهر؛ لأن الأخلاط لا تكون قد تحركت وهاجت، ولا في آخره؛ لأنها تكون قد نقصت وقلّت، والأخلاط في وسط الشهر تكون هائجة بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر.
أورد ابن القيم قولاً أن الحجامة على بطن فارغة أفضل من بطن ممتلئة فهي على الريق دواء، وعلى الشبع داء.
وتكون الحجامة في الصباح والظهر أفضل من الليل. وهي مستحبة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس، ومنهيّ عن أيام السبت والأربعاء، ومكروهة في الجمعة. ينقل ابن القيم في زاد المعاد عن ابن سينا قوله: أوقاتها في النهار الساعة الثانية أو الثالثة ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليظ، فيجب أن يستحم ثم يستجم ساعة ثم يحتجم.
يقول ابن القيم: واختيار هذه الأوقات للحجامة فيما إذا كانت على سبيل الاحتياط والتحرز من الأذى وحفظًا للصحة، وأما مداواة الأمراض فحيثما وجد الاحتياج إليها وجب استعمالها.
وفي فصل الصيف الحجامة أفضل من فصل الشتاء (يمكن تدفئة الغرفة). وفي البلاد الحارة أفضل من البلاد البادرة، يقول ابن القيم في زاد المعاد: والتحقيق في أمرها (أي الحجامة) وأمر الفصد أنهما يختلفان باختلاف الزمن والسكان والأسنان والأمزجة، فالبلاد الحارة والأزمنة الحارة والأمزجة الحارة التي دم أصحابها في غاية النضج الحجامة فيها أنفع من الفصد بكثير، فإن الدم ينضج ويرق ويخرج إلى سطح الجسد الداخل فتخرجه الحجامة.
ولا يمكن عمل الحجامة لشخص خائف؛ فلا بد من أن يطمئن أولاً. ولا يمكن أيضًا احتجام شخص يشعر بالبرد الشديد؛ ففي هاتين الحالتين يكون الدم هاربًا.
يحذر الحجامون المحدثون من عمل الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي، ولمن تبرع بالدم إلا بعد ثلاثة أيام، ولمن يتعاطى منبهات حتى يتركها، ولمن قام بتركيب جهاز منظم لضربات القلب لا تعمل له حجامة على القلب.
يضيف الحجامون في الغرب منع تناول الكحول لمدة 24 ساعة أو تدخين الماريجوانا لمدة 48 ساعة، وتناول المشروبات الباردة أو المثلجة لمدة 24 ساعة وممارسة الجنس لمدة 24 ساعة وينصحون بالحفاظ على مكان الحجامة مغطى ودافئًا لمدة 24 ساعة أيضًا.
مواضع الحجامة
للحجامة ثمانية وتسعون موضعًا، خمسة وخمسون منها على الظهر وثلاثة وأربعون منها على الوجه والبطن، ولكل مرض مواضع معينة للحجامة (موضع أو أكثر لكل منها) من جسم الإنسان. وأهم هذه المواضع - وهو أيضًا المشترك في كل الأمراض، وهو الذي نبدأ به دائمًا - "الكاهل" (الفقرة السابعة من الفقرات العنقية أي في مستوى الكتف وأسفل الرقبة).
وترجع كثرة المواضع التي تُعمل عليها الحجامة؛ لكثرة عملها وتأثيراتها في الجسد.
* فهي تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدمها الإبر الصينية، وقد وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية، وربما يرجع ذلك؛ لأن الإبرة تعمل على نقطة صغيرة، أما الحجامة فتعمل على دائرة قطرها 5 سم تقريبًا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، فكل عضو في الجسم له أعصاب تغذِّيه وأخرى لردود الأفعال، ومن ثَم يظهر لكل مرض (أي فعل) رد فعل يختلف مكانه بحسب منتهى العصب الخاص بردود الأفعال فيه، ويسمّي هذا "رفلكس" Reflex، فمثلاً المعدة لها مكانان في الظهر، وعندما تمرض المعدة نقوم بالحجامة على هذين المكانين، وكذلك البنكرياس له مكانان، والقولون له 6 أماكن… وهكذا.
* وتعمل الحجامة أيضًا على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها فهذا يقوِّي المناعة ويجعلها تقاوم الأمراض والفيروسات مثل فيروس "C".
* وتعمل أيضًا على الأوعية الدموية وعلى الأعصاب، وعلى تنشيط جميع الغدد وتقوية المناعة، وعلى تنشيط مراكز المخ وغيرها.
الحالات التي تفيد فيها الحجامة
تفيد الحجامة فيما يقرب من ثمانين حالة ما بين مرض وعرض، وذلك طبقًا لنتائج الخبرة العملية التي سجلها الممارسون هنا وهناك، ومن تلك الحالات على سبيل المثال: الروماتيزم، والروماتويد، والنقرس، والشلل النصفي، والكلى، وضعف المناعة، والبواسير وتضخم البروستاتا، والغدة الدرقية، والضعف الجنسي، وارتفاع ضغط الدم، وقرحة المعدة، والقولون العصبي، والتبول اللاإرادي في الأطفال فوق خمس سنوات، وضيق الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، والسكر، ودوالي الساقين والخصية، والسمنة، والنحافة، والعقم، والصداع الكلي والنصفي، وأمراض العين، والكبد، والكلى، وضعف السمع، والتشنجات، وضمور خلايا المخ، ونزيف الرحم، وانقطاع الطمث، وغير ذلك كثير.



التوقيع

من أقوال الزعيم الراحل جمال عبدالناصر >>> انا سميه

لذين يقاتلون يحق لهم أن يأملوا فى النصر أما الذين لايقاتلون فلاينتظرون شيئاً سوى القتل.
=ماأُخذ بالقوه لايسترد بغير القوه.
=إن الجماهيرهى القوه الحقيقيه والسلطه بغير الجماهير هى مجرد تسلط معادٍ لجوهر الحقيقه.
=إن الجامعات ليست أبراجاً عاجيه ولكنها الطليعه التى تقود الشعب نحو مستقبل أفضل.
=إن الحق بغير القوه ضائع والسلام بغير مقدره الدفاع عنه إستسلام.
=ان النصر عمل والعمل حركه والحركه فكر والفكر فهم وإيمان وهكذا فإن كل شىء يبدأ بالإنسان.
جمال عبدالناصر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر أصحابها
ولا تعبر باي شكل من الاشكال عن وجهة نظر منتديات AOUA
تصميم وتطوير : التكنولوجيا الماسية