العودة   منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة > المنتديات العامة > الملتقى الثقــافي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-06-2006, 04:10 AM   #1
دكتـــور دكتـــور غير متصل
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية دكتـــور

 










تعجب سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

أسعد الله وجيهكم جميعاً بشوفت من تحبون

وقعت يدي وسقط نظري على كتاب رائعٍ في مكتبتي ، ولكنه بدأ شاحباً ، متهالك الأطراف ، يشتكي من جوري عليه ، حيث أنني قد حذفته حذفاً في المكتبه من شهوووووووووور....

فشكا علي من حوله من كتب قائلاً : يوم أنه ما يبي يقراني ليه يشتريني؟! مخليني بالعبيكان أرحم لي وأوفر له .

فقلت له : أصبر أصبر ترا الصبر زين ، وعلى قولة المثل ( الصبر مفتاح أربع طعش، قصدي مفتاح الفرج ) ، خلنا نشاور شباب المنتدى ونكلمهم علشانك أذا حبوا ننقل منك بعض السوالف والقصايد الطريفه عن حياة البدو القديمه فلا بأس ،،،،،


المهم أني أستأذنت منه ودخلت النت وعلى منتدى الجامعة على طووووول وبديت أكتب :

تحيه عطره ، ملئها الورود والرياحين لكل أعضاء هذا المنتدى ، حبايبي وش رايكم أنزل لكم بعض القصص الجميله من هالكتاب اللي غثني ، الكتاب الله يسلمكم أسمه البدو الظرفاء ، مؤلفه أسمه الشاعر ناصر الشمري ، من سكان الكويت ، يتكلم عن بعض المواقف المضحكه التي حصلت للبدو في الماضي ( مع أني متأكد أن نصكم ما راح يفهم شي )

أنا بس خايف أن الموضوع ما يلقى ترحيب وتفاعل فقلت في نفسي وترجمت لكم ذلك بيدي ، إذا ودكم أنزل لكم بعض القصص عطوني رأيكم ، علشان أتشجع في أوائل مشاركاتي ،،،،


ولكم مني وافر الحب والتقدير

أخوكم
دكتور بنات
دكتـــور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 07:33 AM   #2
aboode aboode غير متصل
طــالب

 









افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


هلااااا
دكتوور بناات

ننتظر ابداعاتك



التوقيع

abo(.')ode
aboode غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 08:09 AM   #3
الدوسري2 الدوسري2 غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الدوسري2

 










افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )



ياهلابك اخوي دكتور بنات

كلنا بدو نافداك

ومافيه اطيب من سوالف البدو

تلقى المراجل والتضحياات والعلوم الغانمه

ومن ناحية الفهم لاتشيل هم معك اكبر translator

اترجم لاي واحد مايفهم وباي لغه وباي لهجه

والله لايهينك لاتبطي علينا بالسوالف والقصيد

لاهنت اخوي


ننتظر ابداعاتك والموضوع ناجح ان شا الله 100%

بالتوفيق اخوي



التوقيع

الدوسري2 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 10:02 AM   #4
وهب وهب غير متصل
طــالب

 










افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


حياك الله اخوي دكتور

لا انشالله بيحصل تفاعل

بس حاول تحذف القصص الي مالها داعي لان البدو (ماينممنون..يالله جت ترجم يلدوسري؟؟) كلش يجي عليهم وبعدين يجينا تعليقات ونبلش....
وهب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 10:45 AM   #5
freehappybird freehappybird غير متصل
طالب فضي
 
الصورة الرمزية freehappybird

 










موضوع مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


اكتب من السوالف وانثر جواهر ودرر...
عن أخلاق البدو...هي أرقى البشر...
وانسج من الحنين خيوطا بضوء القمر...
كي نشرب القهوة عربية ويحلو السمر...



freehappybird غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 11:01 AM   #6
@مهرة الساحل@ @مهرة الساحل@ غير متصل
طالب فعال
 
الصورة الرمزية @مهرة الساحل@

 










افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


آفااااااااااااااااااااااااا عليك يا دكتووووووووووووووو رترى هنا فيييييييييييييه مليون بدوي وبدوية
وأنا راح أساااااااااااااااعدك يالدوسري على الترجمة
يعني يادكتووووووووووور لا تحاتي
@مهرة الساحل@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 12:37 PM   #7
اباتشــــــي اباتشــــــي غير متصل
طالب جديد
 
الصورة الرمزية اباتشــــــي

 









افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


حياك...حياك...حياك

هات اللي عندك ترانا مبطين عن السوالف والروايات والقصص والقصايد وعلوم الفناجيل

بس الله الله بسوالف الكشتات


تحياتي::



التوقيع

اباتشــــــي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 11:33 PM   #8
دكتـــور دكتـــور غير متصل
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية دكتـــور

 










افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


أشكر الجميع على مروركم وتشجيعكم للموضوع


بعد تشجيعكم الذي قابلتموني به ، وبعد ما تزهل الدوسري 2 بترجمت ما يصعب فهمه أبدأ مستعيناً بالله بسرد القصص....

المؤلف في سطور
ـ بدر بن ناصر الحمد الشمري .
ـ مواليد الكويت 21/2/1965م .
ـ عضو ديوانية شعراء النبط .
ـ اعد وقدم برامج اذاعية عدة خاصة بالشعر الشعبي .
ـ أعد صفحتي ( بكور الوسم ) الشعر والتراث بصحيفة الرأي العام الكويتية .
ـ عمل مدير تحرير مجلة القلم .
ـ مدير تحرير مجلة الساعي حالياً .
ـ صدر له :
1- للرحيل ألف معنى ـ شعر شعبي ـ .
2- قالت الصحراء ـ قصص من التراث ـ .


من مقدمة الكتاب :

إن الحكايات التي ضمها الكتاب هي حكايات من الواقع وليست مستوحاة من الخيال ، بعضها حصلت في الزمن السابق بشواهدها من الأبيات الشعرية والبعض الآخر حدثت في أيامنا هذه ، رويت من أصحابها مباشرة أو حدث بها ذوو علاقة بهم في مجالس عدة ، وأحيانا تكون متداولة بين الناس . وحين أؤكد على هذا فإنما لأبين بأن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حذرنا أشد التحذير من رواية الحديث الكذب لإضحاك الناس به . قال صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ثم ويل له )
يفهم من هذا أن التفكه بالكلام والمزاح إذا كان بحق فلا بأس به ، مع الأخذ بالاعتبار عدم الإكثار منه. أما الكذب فلا يجوز.

أسم الكتاب / البدو الظرفاء (مواقف طريفه من واقع الحياة )
ينقله لكم / دكتور بنات ( مع بعض التصرف )


القصه الأولى :

خليف والشيخ ساجر

أعتقد أن هذه الحكاية محزنه أكثر مما هي طريفة ، وربما تنطبق عليها مقولة شر البرية ما يضحك ، فالشيخ ساجر الرفدي ـ الفارس المعروف ـ حل عليه شاب أسمه خليف ، شاكياً من تقصير جماعته وتركه بعد أن رحلوا عنه، فواساه الشيخ بأن أنزله عنده ، وأعطاه ما يحتاجه ، وكان مع خليف هذا أمه . ومن صفات خليف أنه كان متسرعا في تصرفاته .
وفي أحد الأيام ، ذهب الشيخ ساجر للقنص، فأخذ خليف معه ، وأثناء الرحلة ظهرت أرنب فأرسل خلفها كلبه المدرب (سلوقي ) .. وبينما الكلب يطاردها أراد خليف أن يقتل الأرنب فأخطاها وأصاب الكلب فقتله .
فقفزت أرنب ثانية ، فأرسل الشيخ ساجر صقره ، لكن خليف تعجل وأراد أن يصلح غلطته الأولى فرمى فأخطأ الأرنب وأصاب الصقر فقتله أيضاً .
فكظم الشيخ غيظه، ورجع صامتا في حال من الضيق ، وكان الوقت قبيل الغروب، وهم في شهر رمضان ، فأراد أن يجهز القهوة فلم يجد إلا القليل الذي يكفي أصغر دلاله ، وفتش التتن ( الدخان ) وما لقى إلا ما يكفي لتعميره وحده، حط الدخان بالسبيل ( الغليون ) وجهز القهوة وحطها بجانب النار وجلس ينتظر موعد الفطور .

أما خليف، رجع لأمه وأخبرها بقتله السلوقي والصقر، وعرفت أمه فداحة ما فعل، وخاصه أن السلوقي والصقر في ذلك الوقت مصدرمن مصادر الرزق ، طلبت أم خليف أنه يروح للشيخ ويعتذر منه ويحب راسه ويطلب منه أنه يسامحه .
جاء خليف ... ويوم قرب من الشيخ أسرع بمشيه ليقبل راس الشيخ، فداس على الغليون وكسره ، ويوم أحس بذلك رجع فركل الدلة بقدمه وكفاه!
عندها صاح الشيخ ساجر وهو يكاد ينفجر من الغيظ :
ـ " وش سويت يا خليف ؟ .. قتلت الكلب والصقر .. وكسرت السبيل .. وكفيت الدله "؟!

فقصد الشيخ ساجر قصيدة يصف ما حدث من مواقف يقول :

البارحة بالليل ما تريد حالــــــــي
قضيت أنا ليلي حزين ومحتــــــار
مصيبة ما شفتها بالليالـــــــــــي
يا تقل يوقد بالضماير لهب نــــــار
من صرت أنا ما شفتها ولا جرالي
أربع مصايب لوعنّي من الجــــار
الأوله حطاب يعادل عيالـــــــــــي
أشقر عديم ولأبرق الريش نثــــار
والثانية خطاف ما له مثالـــــــــي
شره على تيس الجميلة ليا نــار
والثالثة عملت بأصغر دلالـــــــــي
وقصرتها وفاحت على بن وبهـــــار
والرابعة بالعظم تتن الشمالـــــي
وأفلست منها حين حزات الأفطـار
ياليت جتني قوم وأفنت حلالـــي
وأصبر على عسر الليالي والأعزار
من صرت أنا مهزابة للرجالــــــــي
وكم واحدٍ هدمت بيته على النــار
والعمر يفنى وآخره للزوالــــــــــي
والحظ يلقى عند حصات الأوبـــــار
ما شفت مثل خليف قليل والــي
من خلقة البدوان ما مثلها صـــــار

......... وسلامتكم
تحياتي أنا / دكتور بنات
دكتـــور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2006, 01:57 AM   #9
GeoRge GeoRge غير متصل
طالب ماسي
 
الصورة الرمزية GeoRge

 










افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


مشكور اخوي
واله يزيد من ابداعك وحبك للقرائة



التوقيع

En ReGaRdAnT lEs YeUx De CeLuI Q'oN AiMe On PeUt DeCoUvRiR BcPs DeS SoUrIrEs CaChEs
GeoRge غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 06:27 AM   #10
نور النور نور النور غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية نور النور

 









افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور بنات
أشكر الجميع على مروركم وتشجيعكم للموضوع


بعد تشجيعكم الذي قابلتموني به ، وبعد ما تزهل الدوسري 2 بترجمت ما يصعب فهمه أبدأ مستعيناً بالله بسرد القصص....

المؤلف في سطور
ـ بدر بن ناصر الحمد الشمري .
ـ مواليد الكويت 21/2/1965م .
ـ عضو ديوانية شعراء النبط .
ـ اعد وقدم برامج اذاعية عدة خاصة بالشعر الشعبي .
ـ أعد صفحتي ( بكور الوسم ) الشعر والتراث بصحيفة الرأي العام الكويتية .
ـ عمل مدير تحرير مجلة القلم .
ـ مدير تحرير مجلة الساعي حالياً .
ـ صدر له :
1- للرحيل ألف معنى ـ شعر شعبي ـ .
2- قالت الصحراء ـ قصص من التراث ـ .


من مقدمة الكتاب :

إن الحكايات التي ضمها الكتاب هي حكايات من الواقع وليست مستوحاة من الخيال ، بعضها حصلت في الزمن السابق بشواهدها من الأبيات الشعرية والبعض الآخر حدثت في أيامنا هذه ، رويت من أصحابها مباشرة أو حدث بها ذوو علاقة بهم في مجالس عدة ، وأحيانا تكون متداولة بين الناس . وحين أؤكد على هذا فإنما لأبين بأن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حذرنا أشد التحذير من رواية الحديث الكذب لإضحاك الناس به . قال صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ، ويل له ، ثم ويل له )
يفهم من هذا أن التفكه بالكلام والمزاح إذا كان بحق فلا بأس به ، مع الأخذ بالاعتبار عدم الإكثار منه. أما الكذب فلا يجوز.

أسم الكتاب / البدو الظرفاء (مواقف طريفه من واقع الحياة )
ينقله لكم / دكتور بنات ( مع بعض التصرف )


القصه الأولى :

خليف والشيخ ساجر

أعتقد أن هذه الحكاية محزنه أكثر مما هي طريفة ، وربما تنطبق عليها مقولة شر البرية ما يضحك ، فالشيخ ساجر الرفدي ـ الفارس المعروف ـ حل عليه شاب أسمه خليف ، شاكياً من تقصير جماعته وتركه بعد أن رحلوا عنه، فواساه الشيخ بأن أنزله عنده ، وأعطاه ما يحتاجه ، وكان مع خليف هذا أمه . ومن صفات خليف أنه كان متسرعا في تصرفاته .
وفي أحد الأيام ، ذهب الشيخ ساجر للقنص، فأخذ خليف معه ، وأثناء الرحلة ظهرت أرنب فأرسل خلفها كلبه المدرب (سلوقي ) .. وبينما الكلب يطاردها أراد خليف أن يقتل الأرنب فأخطاها وأصاب الكلب فقتله .
فقفزت أرنب ثانية ، فأرسل الشيخ ساجر صقره ، لكن خليف تعجل وأراد أن يصلح غلطته الأولى فرمى فأخطأ الأرنب وأصاب الصقر فقتله أيضاً .
فكظم الشيخ غيظه، ورجع صامتا في حال من الضيق ، وكان الوقت قبيل الغروب، وهم في شهر رمضان ، فأراد أن يجهز القهوة فلم يجد إلا القليل الذي يكفي أصغر دلاله ، وفتش التتن ( الدخان ) وما لقى إلا ما يكفي لتعميره وحده، حط الدخان بالسبيل ( الغليون ) وجهز القهوة وحطها بجانب النار وجلس ينتظر موعد الفطور .

أما خليف، رجع لأمه وأخبرها بقتله السلوقي والصقر، وعرفت أمه فداحة ما فعل، وخاصه أن السلوقي والصقر في ذلك الوقت مصدرمن مصادر الرزق ، طلبت أم خليف أنه يروح للشيخ ويعتذر منه ويحب راسه ويطلب منه أنه يسامحه .
جاء خليف ... ويوم قرب من الشيخ أسرع بمشيه ليقبل راس الشيخ، فداس على الغليون وكسره ، ويوم أحس بذلك رجع فركل الدلة بقدمه وكفاه!
عندها صاح الشيخ ساجر وهو يكاد ينفجر من الغيظ :
ـ " وش سويت يا خليف ؟ .. قتلت الكلب والصقر .. وكسرت السبيل .. وكفيت الدله "؟!

فقصد الشيخ ساجر قصيدة يصف ما حدث من مواقف يقول :

البارحة بالليل ما تريد حالــــــــي
قضيت أنا ليلي حزين ومحتــــــار
مصيبة ما شفتها بالليالـــــــــــي
يا تقل يوقد بالضماير لهب نــــــار
من صرت أنا ما شفتها ولا جرالي
أربع مصايب لوعنّي من الجــــار
الأوله حطاب يعادل عيالـــــــــــي
أشقر عديم ولأبرق الريش نثــــار
والثانية خطاف ما له مثالـــــــــي
شره على تيس الجميلة ليا نــار
والثالثة عملت بأصغر دلالـــــــــي
وقصرتها وفاحت على بن وبهـــــار
والرابعة بالعظم تتن الشمالـــــي
وأفلست منها حين حزات الأفطـار
ياليت جتني قوم وأفنت حلالـــي
وأصبر على عسر الليالي والأعزار
من صرت أنا مهزابة للرجالــــــــي
وكم واحدٍ هدمت بيته على النــار
والعمر يفنى وآخره للزوالــــــــــي
والحظ يلقى عند حصات الأوبـــــار
ما شفت مثل خليف قليل والــي
من خلقة البدوان ما مثلها صـــــار

......... وسلامتكم
تحياتي أنا / دكتور بنات
شكرا دكتور بنات فعلا شر البلية مايضحك
والشيخ ساجر باله وسيع ..

عاد كله ولا كفية الدله ... يصير فيها استنفار
كأن المكفي برميل نفط مو قهوه



التوقيع




مواد انتهيت منها ........ في الموقع
http://alnour.thefreebizhost.com

خلاص تخرجت
نور النور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 07:53 AM   #11
aboode aboode غير متصل
طــالب

 









افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


صبااااح الخيررر

دكتووور

مااقصرت

واالله ياكم وكم خليف بهالوقت
aboode غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 09:33 AM   #12
دموع ماسية دموع ماسية غير متصل
طــالب
 
الصورة الرمزية دموع ماسية

 










افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )



يا هلا دكتور بنات

أجمل وأرق التحايا



التوقيع


شكر خاص لقهوة
دموع ماسية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 03:44 PM   #13
دكتـــور دكتـــور غير متصل
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية دكتـــور

 










افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )


مشكور حبيبي geoRge

مرحبتين نور النور ( الله يزيدك نور )

صباح الخيرات aboode ) وعلى قولتك كم من خليف بهالزمان

ياهلابك دموع ماسية (طبعاً بنقطتين علشان مانلخبط )

مشكووووووووورين على مروركم ولطفكم في الرد

وإلى كل البخيلين 66 واحد اللي مروا على الموضوع وعجسوا لا يقولون حتى يعطيك العافية ( ولو مجاملة ) أقولهم شكراً على الأقل على مرووووووووووووركم وقرائتكم الموضوع


أستلموا السالفة الثانية :


الميت طلع لسانه وغمز!

حكاية صاحبنا هذا كأنها من الخيال، مع أنها واقعة حقيقية على قولة راويها وهو أحد أقاربه نقلا عنه .
تعود هالرجل كل فتره وفتره ، أنه يسافر بسيارته لبلده ليست قريبه لأمور تجارية .
الرجال بنص الطريق كان متعود يمر له بلده صغيرة يعبي السيارة بنزين ويشتري بعض الأغراض ، حدا المرات وهو يعبي سيارته بنزين وإلا يشوف ناس يحملون معهم نعش لمتوفي ، نزل من السيارة دون تفكير ومشى بجنازة الميت .
كان اللي يحملون النعش تقريباً سبعة رجال وهو ثامنهم، يوم حطوا النعش على الأرض وبدأوا يصلون على الميت ... وصاحبنا واقف معهم ، ينظر إلى الميت وإلا بالميت يخرج لسانه ويغمز له بعينه!
ترك صاحبنا الصلاة وهرب على سيارته تقول مجنوووون من الخوف ، أول ما شغل السيارة وإلا يشوف الميت يركض جاي للسيارة ، طار قلب الرجال من الخوف ودعس على السيارة وأنطلق تقول صاروخ وانحاش ( مو منحاش ) من البلدة .
الرجل ما علم أحد بالسالفه لأنه يدري أنه ما أحد راح يصدقه، وهو نفسه مو مستوعب اللي حدث .
بعد هالسالفه الرجال ما عاد يمر هالبلدة ... ولهو عارف وش سالفة هالرجال الميت ، المهم في أحد سفراته أضطر أنه يمر على هالمحطة بسبب أن البنزين خلص ، وقف الرجال ( وأمره على الله ) يتلفت خايف .. وفجأه .. وإلا اليد على كتفه ! ألتفت وإلا المفاجئة ؟!
الميت بجنبه .. حاول ينحاش يحط رجله وإلا ما هي سالفة ينحاش الرجال ماسكه بقوة .. تجمد الرجل بمكانه من الخوف ...
قاله الميت : " يابن الحلال، اذكر الله، اركد، أبي أعلمك السالفة "!
هدأ الرجل شوي ، وأرتخى بين يدين الميت يوم سمع لهجته وكلامه .
فشرح الميت للرجل الحكاية الغريبة يقول :
" ياخوي أنا رجال نضول ، أصيب بالعين ، عاد يوم جماعتي زهقوا مني ، ومن فعايلي ، كل يوم سادح لي واااااحد ، قالوا نبي نصلي عليك صلاة الميت ، يقولون النضول إذا صليت عليه صلاة الميت يبطل مفعوله ، وأنا قلت اللي تبون سووه ، واللي شفتهم عيال عمي وجماعتي وأنا يوم شفتك معهم عرفت أنك على نيتك تحسبني ميت فقلت أبي أمزح معك، طلعت لساني لك وغمزت لك ويوم شفتك هربت، قلت الرجال لايستخف ، وركضت وراك أبي أعلمك بالموضوع لكنك ركبت السيارة وانحشت .. والحين يوم وقفت والله عرفتك على طول وجيت أعلمك سالفتي "
ويوم سمع صاحبنا القصة مات من الضحك، والرجال يعزمه على القهوة ، وهو يأشر بيده مو قادر يتكلم من الضحك .
" يمكن الرجال عطاه عين خلاه يضحك "

.... وتقبلو تحياتي

أنا دكتور بنات
دكتـــور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 04:43 PM   #14
النــــــادر النــــــادر غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية النــــــادر

 











افتراضي مشاركة: سالفه وقصيده ( طرائف البدو )



حلوة القصة يا دكتور بنات

يعطيك العافية

وننتظر المزيد

تحياتي



التوقيع

حلو باقي المدرب يطب يلحق الذابح





استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

أرجو من الجميع قبول عذري وأسفي

لإدارة المنتدى ولأعضاءه واصدقائي جميعاً

كل الحب والتقدرير
النــــــادر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر أصحابها
ولا تعبر باي شكل من الاشكال عن وجهة نظر منتديات AOUA
تصميم وتطوير : التكنولوجيا الماسية