العودة   منتديات طلاب الجامعة العربية المفتوحة > منتديات المشرفين والمنتديات المساعدة > أرشيف المواد والمواضيع القديمة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 16-09-2006, 05:17 PM   #1
شجاع شجاع غير متصل
طالب مميز
 
الصورة الرمزية شجاع

 










موضوع الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات



بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي وأخواتي طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة، وعلى الأخص المتخصصين في برنامج تقنيات المعلومات والحاسوب..

لا شك أن الكثير منكم وحتى غير المتخصصين في هذا المجال أيضاً ومن عموم الطلبة المتخصصين في كليات تتسمى بعضها بكلية الحاسب الآلي، أو كلية هندسة الحاسب الآلي أو كلية علوم الحاسب الآلي، في عموم الجامعات الأخرى، أو تقنيات المعلومات والحاسوب كما هو الحال في جامعتنا، وغيرها من المسميات حول نفس المجال.. يتساءل عن سؤال معروف لطالما حاول البحث عن جوابه ليرضي قناعاته أو إن صح القول ليفهم ما هيته..

وهذا السؤال هو:

ما الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي؟؟!!

ولعل الطالب في الجامعة العربية المفتوحة يتساءل أيضاً:

ما معنى تقنيات المعلومات والحاسوب (IT)؟

وهل هذا التخصص هو بمنأى عن الهندسة أو العلوم؟

متى يسمى المهندس مهندس؟ ومتى يسمى المبرمج مبرمج؟ ومتى يسمى العالم عالم؟


في الأسطر القادمة معلومات شتى ومفيدة، جمعتها لكم من هنا وهناك، لعلي بذلك أسد بعضاً من الاستفهامات حول هذا الموضوع.

‘‘ ‘‘ ‘‘
‘‘ ‘‘
‘‘
تمنياتي لكم بقراءة نافعة وممتعة

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

***************************
***************************
***************************


الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي


المجيب: أ.د. علي رشدي - قسم الهندسة الكهربائية.

السؤال: مالفرق بين قسم هندسة الحاسبات في كلية الهندسة وقسم علوم الحاسبات في كلية العلوم ؟

الإجابة: الفرق بين قسم علوم الحاسبات و هندسة الحاسبات من حيث البرنامج و التوظيف كالتالي:


علوم الحاسبات


تعريف:

إن من أهم أهداف منهج هذا البرنامج هو توطيد المعرفة العلمية في مجال علوم الحاسب وبما يمكن الطالب من مواكبة أحدث التطورات في خضم هذا العلم الزاخر بكل جديد. يركز مجال علوم الحاسب علي دراسة طرق بناء نظم تشغيل الحاسبات وبرامج النظم بوجه عام.
ويغطي المنهج أساسيات علوم الحاسب وسبل وأساليب تطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي والتعريب. ويتعرض الطلاب، من خلال الواجبات المعملية والمشاريع المصممة خصيصاً لذلك، إلى مشكلات مماثلة لما قد يواجههم في الواقع العملي، مما يمكنهم من العمل بجدارة وثقة في بيئات علمية وعملية وتجارية بعد التخرج.
يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب إنهاء الطالب 133 ساعة دراسية مقررة خلال فترة 4 سنوات.



مجالات العمل:

• تصميم و تشغيل قواعد البيانات
• تطوير البرامج
• تحليل نظم
• برمجة نظم
• تصميم الأنظمة



سمات الوظيفة:

يهتم بالرياضيات والنظريات التي تمثل أساس عمل مكونات وبرمجيات الحاسبات وكذلك كتابة البرامج المساندة لنظم التشغيل.

------------------------- ------------------------- -------------------------


هندسة الحاسبات


تعريف:

يهدف قسم هندسة الحاسب إلى تخريج مهندسين متخصصين في شتى مجالات هندسة الحاسب وقادرين على تعزيز التطور السريع الذي تمر به المملكة.
من أجل ذلك فقد تم وضع البرنامج الدراسي لدرجة البكالوريوس في هندسة الحاسب بحيث يتم تأهيل الطالب بالمعلومات العلمية والفنية الأساسية اللازمة لمهندس الحاسبات من العلوم الرياضية والفيزيائية والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب بالإضافة إلى حصول الطالب على قدر كبير من المعلومات المركزة في عمارة الحاسبات و نظم تشغيل الحاسبات والتصميم المنطقي وتكنولوجيا المعالجات الدقيقة والحاسبات الدقيقة وكذلك في اتصالات الحاسبات وشبكات ونظم التحكم و لغات البرمجة . ويتسم هذا البناء العلمي بالممارسة العملية التي يقوم بها الطالب في معامل القسم المختلفة والتي تشمل جميع تخصصات القسم ولقد روعي في تصميم البرنامج استيعاب كل جديد يأتي به التطور السريع الذي يعد من أهم سمات هندسة الحاسبات. ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس بالقسم إنهاء 155 ساعة دراسية مقررة خلال فترة 5 سنوات.


مجالات العمل:

مراكز صيانة الحاسب
• تصميم و تشغيل قواعد البيانات
• تطوير أنظمة تشغيل الحاسب
• شيكات الحاسب
• تصميم و إنشاء و تشغيل أقسام تقنية المعلومات
• أنظمة التحكم و السيطرة



سمات الوظيفة:

يستمتع بإصلاح الأجهزة واكتشاف الأعطال وتهيئة المكونات ونظم التشغيل للعمل.



من موقع طلاب كلية الهندسة بجامعة الملك عبد العزيز

***************************



ما هي هندسة البرمجيات ؟



هندسة البرمجيات ؟

سميت هندسة لأنها تتّبع خطوات محددة لإنشاء برامج على مستوى عالي من الجودة وفق الوقت المحدد والميزانية المحددة.

ذكرت بأن هناك خطوات، ما هي ؟

الخطوات كالتالي:

- مرحلة جمع المتطلبات: وتعني معرفة ماذا يريد العميل بشكل واضح جداً ولا يقبل الالتباس.

- مرحلة التصميم: وهي مرحلة البدء بعمل الرسومات الخاصة بالبرنامج المقترح وهي مجموعة من الرسومات المتعارف عليها بمصطلح UML أو “لغة النماذج الموحدة” Unified Modeling Language بحيث يستطيع أي مبرمج فهمها والبدء بالبرمجة بناءً عليها مباشرة.

- مرحلة كتابة البرنامج: وهي مرحلة تحويل الرسومات الخاصة بالتصميم إلى شيفرة برمجية قابلة للتشغيل.

- مرحلة الاختبار: وهي الخطوة الأخيرة قبل تسليم البرنامج وتحتوي على عدة اختبارات منها ( مدى مطابقته لرغبة العميل - رضى العميل - سهولة الاستخدام - .. وغيرها ).

- مرحلة الصيانة ( وهذه المرحلة ليست دائمة وتعتمد على العقد مع العميل ) : وتكون بتطبيق التعديلات الضرورية وفق رغبة العميل وتحسين أداء البرنامج وعمل صيانة دورية له.


من مدونة وليد
***************************


يتبع..



التوقيع


الإبداع هو ان لا تعرف المستحيل


شجاع غير متصل  
قديم 16-09-2006, 05:19 PM   #2
شجاع شجاع غير متصل
طالب مميز
 
الصورة الرمزية شجاع

 










افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


ما هو نظام المعلومات المحوسب؟
What is computerized information system?


للأستاذ الدكتور عامر قنديلجي والدكتور علاء الدين الجنابي

أولاً يمكن أن نعرف نظام المعلومات information system بأنه مجموعة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة مع بعضها set of interrelated component والتي تعمل على جمع البيانات والمعلومات، ومعالجتها، وتخزينها، وبثها وتوزيعها، بغرض دعم صناعة القرارات، والتنسيق وتأمين السيطرة على المنظمة، إضافة إلى تحليل المشكلات، وتأمين المنظور المطلوب للموضوعات المعقدة. ويشتمل نظام المعلومات على بيانات عن الأشخاص الأساسيين، والأماكن، والنشاطات والأمور الأخرى التي تخص المنظمة، والبيئة المحيطة بها.

أما استخدام مصطلح نظام المعلومات المحوسبة computerize information system ، والذي كثيراً ما يصطلح على تسميته نظام المعلومات المعتمدة على الحاسوبComputer-based information systems ، ويرمز له اختصاراً (CBIS) ، فهو النظام الذي يعتمد على المكونات المادية أو الأجهزة Hardware ، والمكونات البرمجيةSoftware للحاسوب، في معالجة البيانات، من ثم وبث واسترجاع المعلوماتInformation processing and disseminating .

وعموماً، فإن نظام المعلومات هو عبارة عن آلية وإجراءات منظمة، تسمح بتجميع، وتصنيف، وفرز البيـانات data ومعالجتها، ومن ثم تحويلها إلى معلومـات information يسترجعها الإنسان عند الحاجة، ليتمكن من إنجاز عمل أو اتخاذ قرار أو القيام بأية وظيفة تفيد حركة المجتمع، عن طريق المعرفة التي سيحصل عليها من المعلومات المسترجعة من النظام. وقد يتم استرجاع المعلومات، في نظام المعلومات يدوياً، أو ميكانيكياً، أو إلكترونياً، وهو، أي هذا الأخير هو الغالب في نظم المعلومات المعاصرة.

ونستطيع الذهاب إلى اتجاه أكثر تحديداً فنعرف نظام المعلومات بأنه مجموعة من العناصر البشرية والآلية، التي تعمل معاً على تجميع البيانات ومعالجتها وتحليلها وتبويبها، طبقاً لقواعد وإجراءات مقننة لأغراض محدد، بغرض إتاحتها للباحثين وصانعي القرارات والمستفيدين الآخرين،، على شكل معلومات مناسبة ومفيدة.

وللاستزادة بوافر كبير من المعلومات حول هذا البحث انقر على هذا العنوان:

http://www.minshawi.com/other/gendelgy.htm

-------------------------------------------------------------------



نظم المعلومات الإدارية
MIS



نظم المعلومات الإدارية Management Information Systems - MIS هي أنظمة محوسبة صممت بهدف خدمة المدراء في المنظمة، وهي أنظمة تستخدم في إصدار نوعين من التقارير لأصحاب العلاقة :

النوع الأول: تقارير دورية Periodic Reports وهي تقارير تصدر كل فترة زمنية معينة مثل شهر ، سنة إلخ... تحتوي معلومات تفيد في صنع القرار ، مثلا يصدر التقرير الدوري لنظام المعلومات الخاص بإدارة المخزون ليخبرنا أن مخزوننا من الأقلام سينفذ بعد أسبوع إذا بقيت نسبة الإستخدام على ما هي عليه ! يستفيد مدير قسم المخزون من هذه المعلومة بصنع قرار الشراء لمزيد من الأقلام.

النوع الثاني: تقارير خاصة Special Purpose Reports هي تقارير يطلبها المستخدم من النظام وقت الحاجة لصنع قرار معين طارئ ، أو معلومات عن أي موضوع يصدره التقرير الدوري لكن المستخدم بحاجته قبل وقته.

الهدف الأساسي من نظم المعلومات الإدارية هو إعطاء المنشأة أقصى فائدة من استخدام الحاسب الآلي والنظم للمساعدة في توفير المعلومات وإدارتها واستخدامها في الحياة العملية و ذلك بتحليل المعلومات و البيانات التي تمتلكها الشركة او المؤسسة او المنشأة الحكومية التي لا تهدف للربح, والتي تستفيد من هذا ايضاً بتحليل البيانات و الوصول الى قرارات مدعمة و اقرب ما يكون للأفضل .

الثمرة الحقيقية من نظم المعلومات الإدارية هي تزويد المستويات الإدارية المختلفة في مؤسسة ما بكل ما تحتاجه من معلومات تساعد القائمين بالعمل على اتخاذ القرار المناسب, فنظم المعلومات الإدارية هي طريقة لإبراز المعلومة في الوقت المناسب بالشكل المقروء للشخص المسئول بصورة دقيقة, باستخدام الحاسب الآلي أو حتى باستخدام نظم يدوية ولكنها دقيقة بصورة كافية.

{إن الهدف الأساسي من نظام المعلومات هو إعطاء المنشأة أقصى فائدة من خلال توفير المعلومات لمختلف المستويات الاداريه لاتخاذ القرارات الإداريه تبعاً لموقف المنظمة من البيئة الخارجية والداخلية؛ أي حسب تحليل ((sowt)), وإن نظم المعلومات الإدارية لا تعني بالضروره حاسب الي, فقبل اعتماد الحاسب الالي كان نظام المعلومات الإداريه يطبق في المنشئات اعتماداً على الجهد البشري والنظم الآليه وما كان لظهور الحاسب الآلي إلا خدمة و تطوير لنظم المعلومات الإداريه و ليس هو بحد ذاته نظم معلومات إداريه}

-------------------------------------------

يتبع..
شجاع غير متصل  
قديم 16-09-2006, 05:21 PM   #3
شجاع شجاع غير متصل
طالب مميز
 
الصورة الرمزية شجاع

 










افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات هي تقنية القرن العشرين وما بعده




ما هي تكنولوجيا المعلومات (lt)) وماذا تعني؟

هي أنظمة بالغة الدقة من مجموعة أدوات تستخدم لتخزين وتحليل ومعالجة وبث ونقل المعلومات بجميع أشكالها، وهي تعني استخدام المعلومات التي هي من صنع الإنسان وفق معايير تطبقها برامج الحواسيب والتكنولوجيا الأخرى للحصول على معلومات تحل مشاكل النظم والارتقاء بخدمات المعلومات التي قد يعجز الإنسان عن تقديمها بالطرق التقليدية خصوصا في المجتمعات ذات الكم الكبير والضخم من المعلومات والذي يفقد السيطرة على معالجتها بالشكل السريع والدقيق إلا بواسطة استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات (lt) التي تخدم مجالات عدة مثل الابحاث العلمية والأعمال والمال والاقتصاد كما تتميز بالتكلفة الاقتصادية المنخفضة والقدرة على القيام بأعمال متعددة في وقت أسرع وجهد اقل بتطبيق قواعد ونظم المعلومات المختلفة (lt) وبرامجها المتنوعة.

*** *** ***

ماذا في تطورات تكنولوجيا المعلومات؟

بالأمس كان العالم الصغير سهل التنظيم والإدارة حيث ان المعلومات محصورة تحت سقف واحد ولهذا فإنه يسهل إدارتها وكذلك وظائف القوى العاملة لا تتطلب المهارات العالية وفي المقابل توزيع أنظمة المشاريع الضخمة اليوم تكاد ان تكون منتشرة بين آلاف الرسائل المختلفة حول العالم، ووجد أن تكنولوجيا المعلومات (lt) امر لابد من ان يكون الحل الوحيد الذي يعطي البيئة المتجانسة الطريق إلى بيئة غريبة التوزيع، وفي الوقت نفسه فإن مراكز تكنولوجيا المعلومات الضخمة والمحدودة بأنظمة التجهيز توسعت وزاد حجمها لخدمة الأعمال المختلفة، كما أن إصدار وتداخل توزيع المعلومات اصبح اكثر تعقيدا من ذي قبل حتى أصبحت معدلات استخدامات التكنولوجيا بين المستخدمين في ازدياد، ولهذا فإن الناس اصبحوا غير راضين عن مجرد معايير بيانات او تقارير والحصول على معلومة صحيحة وحقيقة ملموسة فقط، فاليوم اصبحت تكنولوجيا المعلومات (lt) من الأهمية بمكان لإبراز الشمولية في المعلومات حيث ان تكلفة الخدمات ليست التي تتضمنها إدارة الشبكات والأنظمة فقط ولكن اكثر بكثير من ذلك حتى اصبحت الأسئلة الحرجة تدور في الأذهان ويمكن الاجابة على بعضها وهي:

هل الخدمات المعلوماتية عامل اساسي يساعد على نمو العمل الجديد؟
الاعتماد على ما تعرضه شبكة الاتصالات يمكن ان يدعم احتياجات النمو المناسب بكامل قطاعاته.

*** *** ***

هل نستطيع أن نحصل على افضل الأعمال وادق المعلومات لمقاومة ذلك؟
للأسف فإننا نرثي دائما مديري الأعمال بوجود بيانات كثيرة بمعلومات اقل ولهذا فإننا نطلب المزيد من المعلومات.

*** *** ***

ما هي أسس استراتيجية تكنولوجيا المعلومات؟

ان استراتيجية أسس المعلومات تكمن بأن اتخاذ القرارات واعداد الأنظمة التي يطلب تنفيذها لابد ان تكون صحيحة وإلا فالنتيجة ستكون غير مرضية وغير فعالة في جميع المجالات التي من اجلها تم إعداد البرامج المتخصصة لمعالجة وتنفيذ مطلبا ما.

ان قوة وضعف البيانات تعكسها النتائج الحاصلة من التنفيذ والمعالجة، ولهذا فإن البيانات التي يحرص عليها محللو النظم ومعدو البرامج لابد أن تكون وفق أسس التركيب للبنية التحتية للبيانات (lt) حيث تركز اغلب الشركات المصنعة لبرامج الحاسب الآلي على وضع قاعدة بيانات (lt) بالدرجة الأولى التي يعتمد عليها التحليل ومعالجتها من جميع الجوانب حسب الطلب.

*** *** ***

ماذا عن صناعة تقنية المعلومات؟

ان صناعة تقنية المعلومات المستمرة تقدم الأدوات الفعالة (effectiveness tools) في مجموعة الحلول (total computing solution) إلى المستخدمين التي تمكنهم من تحقيق المزيد من الإنتاجية لخدمة متطلبات مؤسساتكم حتى تواكب التنافس في حقل تقنية المعلومات.

*** *** ***

كيف يكون الاختيار المناسب؟

ان اختيار الأجهزة المناسبة وتدريب الكوادر على احدث التقنيات مطلب تتطلع اليه الأمم الحديثة، وعلى العكس من ذلك فإن فشل المشاريع وعدم تحقيق الإنجاز والإنتاجية المطلوبة يكون بانعدام الإسناد التكنولوجي الذي يطبق تقنية المعلومات الحديثة modern technology وفقا لتطور البرامج المستمرة في هذا الحقل وتذليل الصعوبات التي تواجه مستعملي اجهزة وبرامج الحاسب الآلي وذلك لرفع خدمتهم في هذا المجال.

*** *** ***

لماذا يصعب الحصول على معلومات ذات فعالية كبيرة؟

المشكلة من بدايتها حيث ان تجهيز البيانات ليس من السهل الوصول إليه أو تحليله أو تحويله الى معلومة بأي شكل إلا بواسطة مبرمج تكنولوجيا المعلومات (it programmer) وكذلك مستخدم فاعل وقادر على اتخاذ القرار المناسب لتطوير وتنمية مجال الأعمال ولهذا فإن تقنية المعلومات تكون المفتاح الرئيسي للتنمية والذي يعتمد على مخزون البيانات واستخدام طرق ووسائل تكنولوجيا المعلومات it system utility التي بدأت تحقق الطموحات بالمساندة والحصول على معلومات حالية من خلال المشاريع المختلفة.

الآن منفذو تكنولوجيا المعلومات it (providers) لديهم الإمكانيات المساعدة للمضي قدما للمشاركة في تنفيذ استراتيجية تطوير الاعمال خاصة وان تكنولوجيا المعلومات تعتمد على المعايير والأنظمة وتقديم الخدمات مما يتناسب وطبيعة انظمة معلومات المشاريع التي جعلت من عملية جمع البيانات وتحليلها على مستوى الخدمات من افضل الطرق واعقدها.

شرعت الشركات العالمية بتطبيق (lt) تكنولوجيا المعلومات وذلك بتقديم خطوط توصيف الأعمال بالتجهيز والمعالجة الإدارية، مثلها كأي قرار إداري حصل على معلومات صحيحة في الوقت المناسب من خلال المعالجة للبيانات التي قدمت إجابات وافية بأفضل نتيجة كما ساهمت المنظمات التعليمية والتدريبية في توحيد الحلول الإدارية من خلال خدمات تكنولوجيا المعلومات التي لها علاقة وجعلتها في اتجاه موحد ساهم في فهم وتقرير إصدار القرارات في رفع كفاءة الأعمال.
الرؤية حول خدمات تكنولوجيا المعلومات it services vision

*** *** ***

ما هي مرئيات خدمات تكنولوجيا المعلومات؟

أن الخدمات المترتبة عن تكنولوجيا المعلومات توجد حلول البرامج لإدارة المؤسسات والمشاريع وأنظمة المعلومات بتوجيه إداراتها الى توصيل خدمات افضل من خلال الإدارات الفعالة التي تمكنهم من تحقيق المزيد من الإنتاجية المرجوة وبالطريقة التي تدار بها أنظمة تلك المؤسسات لتحصيل متطلبات ضرورية في المستقبل وبهذا فإن الحصول على التخطيط لتكنولوجيا المعلومات (it planning) بوجود معلومات صحيحة ودقيقة لأي عمل تقدم به هذه التكنولوجيا بشبكة الاتصالات (telecommunications) والإنترنت (Internet).

*** *** ***

كيف يكون ذلك؟

ان الوسائل والمعدات التي تستخدم في تكنولوجيا المعلومات تخضع أي بيانات لخدمة معالجتها ابتداء من تدوين تلك البيانات حتى كيفية استعمالها مرورا بالتنظيم والتخزين حتى تكون بيانات تحكم بواسطة إدارة المعلومات لتحقيق مستوى أعلى للأعمال.. ولهذا فإن مرئيات خدمات التكنولوجيا يجب أن تكون دقيقة وعلى حجم كبير من إنجاز البيانات حتى نستطيع الحصول على تحليل وتقارير سريعة ومرنة للغرض المرجو.

*** *** ***

من الذي يقوم بتطوير القوى العاملة؟

ان معظم الشركات العالمية المتخصصة في مجال التدريب والتطوير الإداري لخدمة ورفع مستوى (القوى العاملة) وان العاملين بواسطة تكنولوجيا المعلوماتit (proessors) هم من الذين لديهم خبرات عالمية فائقة في هذا المجال امثال: شركة m.microsoft, lunix. com. maq, xerox, intel والتي تقدم مهارات جديدة ومستمرة للرقي بمواصفات الأعمال حاضرا ومستقبلا.

*** *** ***

ما هي اهداف التدريب في رفع مستوى تكنولوجيا المعلومات وخاصة تكنولوجيا المعلومات (lt)؟

هو توفير الكوادر العاملة لجميع القطاعات الوظيفية لهذه الفئة المتخصصة لمواكبة التطورات المتلاحقة والمستمرة في تحسين الأداء الوظيفي ولاشك أن التدريب استثمار بحد ذاته فعند طلب إنتاج صحيح وسليم فلابد من التدريب الوافي للقوى العاملة في اي مجال كان.

*** *** ***

ما هي الصلاحيات التي تساعد صانعي القرارات لرفع سقف الإنتاج ومستواه ؟

ان خدمات تكنولوجيا المعلومات (lt) تستطيع ان تحدد لصانعي القرارات عبر شبكة الاتصالات لملاحظة ومراقبة التغيرات التي تحدث يوما بعديوم ومن اسبوع إلى أسبوع ومن شهر الى شهر وهكذا.. وهذه تعطي صانعي القرارات المقارنة والإعداد لرسم الخطط التي تكشف لهم إعداد الميزانية وحل المشاكل وتطبيق الأنظمة المناسبة.

*** *** ***

من هم الذين يضعون القرارات لتطبيق تكنولوجيا المعلومات (lt)؟

هم من تتوفر فيهم المهارات الفنية في أعلى المستويات من المدراء والمسؤولين في المؤسسات لإصدار قرار ما لانجاز مجموعة بيانات لرفع سقف الإنتاج المطلوب لعمل ما.. او تقديم الحلول المناسبة بهذا الصدد.


نقلاً عن المهندس: علي بن محمد الماضي، من مجلة العالم الرقمي
-------------------------------------------------------------------

يتبع..
شجاع غير متصل  
قديم 16-09-2006, 05:23 PM   #4
شجاع شجاع غير متصل
طالب مميز
 
الصورة الرمزية شجاع

 










افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


الفرق بين علوم الحاسب وهندسة الحاسب
جامعة الملك سعود-كلية الحاسب الآلي



لا شك ان الحاسب الآلي هو لغة هذا العصر ... والحاسب الالي ليس علما بحد ذاته ان لم يكن هناك علوم اخرى ارتبطت به جعلت منه علما واسعا معتبرا

عن كلية الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود – بالرياض، الفرق بين القسمين ( من موقع الكلية):

يهدف قسم هندسة الحاسب إلى تخريج مهندسين متخصصين في شتى مجالات هندسة الحاسب وقادرين على تعزيز التطور السريع الذي تمر به المملكة. من أجل ذلك فقد تم وضع البرنامج الدراسي لدرجة البكالوريوس في هندسة الحاسب بحيث يتم تأهيل الطالب بالمعلومات العلمية والفنية الأساسية اللازمة لمهندس الحاسبات من العلوم الرياضية والفيزيائية والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب بالإضافة إلى حصول الطالب على قدر كبير من المعلومات المركزة في عمارة الحاسبات والتصميم المنطقي وتكنولوجيا المعالجات الدقيقة والحاسبات الدقيقة وكذلك في اتصالات الحاسبات وشبكات ونظم التحكم . ويتسم هذا البناء العلمي بالممارسة العملية التي يقوم بها الطالب في معامل القسم المختلفة والتي تشمل جميع تخصصات القسم ولقد روعي في تصميم البرنامج استيعاب كل جديد يأتي به التطور السريع الذي يعد من أهم سمات هندسة الحاسبات. ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس بالقسم إنهاء 162 ساعة دراسية مقررة.


أهداف برنامج بكالوريوس علوم الحاسب

إن من أهم أهداف منهج هذا البرنامج هو توطيد المعرفة العلمية في مجال علوم الحاسب وبما يمكن الطالب من مواكبة أحدث التطورات في خضم هذا العلم الزاخر بكل جديد.

ويغطي المنهج أساسيات علوم الحاسب وسبل وأساليب تطوير البرمجيات والذكاء الاصطناعي والتعريب. ويتعرض الطلاب، من خلال الواجبات المعملية والمشاريع المصممة خصيصاً لذلك، إلى مشكلات مماثلة لما قد يواجههم في الواقع العملي، مما يمكنهم من العمل بجدارة وثقة في بيئات علمية وعملية وتجارية بعد التخرج.

يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب إنهاء الطالب 137 ساعة دراسية مقررة. وتتلخص أهداف القسم على وجه الخصوص بما يلي :

1- إعداد الطالب في المجالات الأساسية لعلوم الحاسب وبما يؤهله من دخول المجال المهني.

2- إعداد الطالب إعدادا مناسباً للدراسات العليا والبحث العلمي في علوم الحاسب.

3- تهيئة المناخ المناسب للطلاب وبما يمكنهم من تطبيق معارفهم ومهاراتهم المكتسبة في التعرف على احتياجات ومشكلات المجتمع والأمور الاجتماعية ذات العلاقة بالحاسب.

ملاحظة: يدرس طلاب هنسة الحاسب الالي عدد من المقررات التي يدرسها طلاب الهندسة الكهربائية ومدة الدراسة خمس سنوات في حين الدراسة في علوم الحاسب 4 سنوات ..

الرؤية المستقبلية للتخصص: مطلوب .. ولا اعتقد انه سيأتي يوم نستغني فيه عن مهندسي الحاسب او المبرمجين .. عوضا ان هذا المجال يتيح مجال اوسع للعمل الحر( التجارة) .. وكثير من الشركات الان وخاصة شركات الاتصالات تفضل مهندسي الحاسب او الاتصالات على مهندسي الكهرباء !!!


اخيرا ... الدخول لمجال الحاسب دون رغبة .. سيجعلك تكره التخصص ولن تبدع فيه ..
----------------------------------------




قسم هندسة الحاسب



محتوايات المقررات



200 هال: مقدمة في هندسة الحاسب 3 (وحدات دراسية مقررة)
المبادئ العامة لتصميم النظم الإلكترونية والرقمية، تراسل البيانات، مبادئ التحكم والبرمجة، مقدمة في مبادئ تصميم الشبكات العنكبوتية والإنترنت، مبادئ في الذكاء الاصطناعي.

213 هال: التصميم المنطقي 4
الحاسب الرقمي والمعلومات ( أنظمة العد، العمليات الرياضية، الرموز العشرية،…). تصميم الدوائر التركيبية (خطوات التصميم، المحلل، المازج، العداد الثنائي). الدوائر التتابعية (القلابات، تصميم وتحليل الدوائر التتابعية المتزامنة). تمثيل الدوائر، تقليل عدد الحالات وتكوينها، الآلات محددة الحالة .

313 هال: التصميم المنطقي ولغات وصف المعدات 3
مراجعة تصميم الدوائر التتابعية التوافقية. مكان الحالات المحدودة (ميلي _ مور). مقدمة إلى طرق التصاميم التنازلية. تقسيم التصميم إلى تحكم ومسار البيانات. النمذجة بواسطة (في.إتش.دي.إل)، مستويات تمثيل النماذج المختلفة(تركيب ـ آر.تي.إل ـ وظيفي) التراكيب التتابعية والمتزامنة في (في.إتش.دي.إل)، التصميم لبناء الدوائر آلياً، مقدمة إلـى تصميم الدوائر (إ.س.آي.سي) و (إف.بي.جي.آي) .

315 هال: معمل التصميم المنطقي 2
يهدف هذا المعمل إلى مساعدة الطالب على فهم المقرر 313هال، حيث يتاح للطالب فرصة التطبيق العملي للتصاميم المنطقية بأنواعها المختلفة باستخدام الدوائر الرقمية الصغيرة و المتوسطة التكامل. وفيه يقوم الطالب بتصميم عدة أنواع من الدوائر : منطقية توافقية، متزامنة، غير متزامنة. تطبيق عملي للإعاقات الزمنية و ما يترتب عنها من أخطار. استخدام محول الإشارات الرقمية المنفصلة إلى إشارات قياسية متواصلة. وكذلك استخدام محول الإشارات القياسية المتواصلة إلى إشارات رقمية منفصلة في بعض التطبيقات.

كما يتاح للطالب فرصة استخدام الأجهزة الإلكترونية المساعدة في عملية التصميم والتطوير والاختبار.

316 هال: عمارة الحاسبات ولغات التجميع 3
مراجعة مبادئ التصميم المنطقي. التركيب الأساسي للحاسب. تمثيل البيانات. تصميم حاسب يتحكم فيه بالعتاد. تركيب المعالج . وحدات الحساب والمنطق. التنظيم على شكل مسار أو تجمع أشكال ومجموعات الأوامر. البرمجة بلغة التجميع. دور وتصميم المجمع. برنامج النظام. المعالجات ذات البرمجة الصغرية. مقارنة بين أنواع المعالجات. مقدمة إلى تركيب الذاكرة. أوامر الإدخال والإخراج. مقدمة إلى المعالجة المتوازية .

340 هال: إشارات ونظم 3
يهدف هذا المقرر إلى دراسة الوصف الرياضي والتصنيفي لمختلف أنواع النظم والإشارات، الأنظمة الخطية المتصلة ذات الخصائص الثابتة مع الزمن، نظرية الالتفاف والارتباط، متسلسلة وتحويل فورييه، تحويل لابلاس، نظرية العينات والاستعادة، النظم الخطية متقطعة الزمن ذات الخصائص الثابتة مع الزمن، تحويل (زد)، دراسة دالة التحويل واستجابة النظم الرقمية،..

342 هال: مقدمة في تراسل البيانات 3
تعريف بنظم تراسل البيانات ومعوقات التراسل: الشوشرة، التوهين، التعديل والترميز وأنواعه. الإشارات والموجات الرقمية الحاملة. النظام الثنائي متعدد المستويات. نظم التعديل الرقمي. مضاعفة البيانات بنظم التردد ونظم الزمن. أساليب تراسل البيانات: الإرسال التزامني وغير التزامني، أساليب المواجهة .

344 هال: معمل الاتصالات الرقمية 1
أساليب الاتصالات الرقمية. الاتصال المتعدد الرقمي. أجهزة التضمين والكشف ونقل البيانات عبر خطوط الهاتف. محاكاة وتنفيذ قواعد طبقة وصلة البيانات والطبقة المادية لشبكات الحاسبات .

415 هال: مقدمة في تصميم الدوائر المتكاملة 3
ترانزيستورات (إم.و.س: معدن-أوكسيد-شبه ناقل) ، دوائر (إم.و.س) الثابتة والمتغيرة، الرسومات العصائة ، تصميم لمصفوفات المنطق المبرمجة ، تصنيع دوائر (إم.و.س) قوانين التصميم، استخراج قيم المقاومات والمكثفات، تقدير القدرة والزمن، التصغير، دوائر (إم.و.س) التصنيفية والتتابعية، وطرق تصميم الذاكرة السريعة والمؤقت، تصميم دوائر التحكم ومسارات البيانات، التصميم بمساعدة الحاسب، طرق توزيع الدوائر المختلفة.

433 هال: تصميم النظم الرقمية 3
عمارة المعالجات الدقيقة وزمر تعليماتها، رقائق المعالجات الدقيقة، الرقائق المساندة، رقائق الذاكرة بأنواعها وأساليب ربطها بالمعالج، طرق تصـميم وربط دوائر الإدخـال والإخراج، أساليب إدخال و إخراج البيانات للمعالج وبرمجة الدوائر المساندة.

434 هال: معمل تصميم النظم الرقمية 2
يقوم الطالب بتصميم الأنظمة المعتمدة على المعالجات الدقيقة. تحتوي هـذه الأنظمة علـى دوائر بينية للذواكر الرئيسية "رام و ايبروم" وكذلك ربط النظام بدوائر التحكم في المنافذ التسلسلية والمتوازية والمؤقتات ودوائر التحكم في المقاطعة.

444 هال: شبكات الحاسب 3
المدخل إلى شبكات الحاسب: أشكال الشبكات، عمارة الشبكات والنموذج (أو.س.آي) المرجعي، طبقة ارتباط البيانات: التحكم بالتدفق، اكتشاف وتصحيح الأخطاء، برتوكول قف ـ و ـ انتظر، بروتوكولات النافذة المنزلقة، أمثلة على بروتوكولات طبقة ارتباط البيانات: مداولة التحكم بربط البيانات عالي المستوى، بروتوكول نقطة ـ إلى ـ نقطة، بروتوكولات ومعايير التحكم بالوصول إلى الوسط الناقل، برتوكول الوصول المتعدد بتحسس الناقل، برتوكول الوصول المتعدد بتحسس الناقل مع كشف التصادم، حلقة العلام. الشبكات اللاسلكية. معايير وأجهزة الشبكات المحلية: معايير الإيثيرنت و (آي.ي.ي.ي) للشبكات المحلية، أجهزة الشبكات المحلية، المجمع، الجسور، المبدلات. خدمات طبقة الشبكة: الشبكات بالدارات الافتراضية وذات البرقيات، تقنية ومعايير الشبكات الموسعة: شبكات (إكس25) ، التبديل بالإطارات، (إ.تي.إم).

445 هال: بروتوكولات وخوارزميات الشبكات 3
بروتوكولات طبقة الشبكة: مبدأ المثالية، خوارزميات التوجيه، التوجيه المعتمد على التدفق، التوجيه بشعاع المسافة، التوجيه بالمسار الأقصر، توجيه البث العام.خوارزميات التحكم بالازدحام في الشبكة: خوارزميات الدلو المثقوب، قولبة حركة المرور، خوارزميات التحكم بالازدحام في شبكة (إ.تي.إم). بروتوكولات ارتباط الشبكات المختلفة: طبقة الشبكة في الإنترنت، التمرير بقناة، الدارات الافتراضية المترابطة، ترويسة بروتوكول الإنترنت، التغليف، التجزئة، والتجميع؛ بروتوكولات طبقة النقل: (تي.سي.بي) و (يو.دي.بي)، طبقة (إ.إ.إل) في (إ.تي.إم).

447 هال: معمل الشبكات 2
من خلال هذا المعمل يتمكن الطالب من إنشاء وتركيب و تصميم و إدارة نظم مختلفة لتشغيل الشبكات، مما يمكنه من اكتساب الخبرة العملية اللازمة لمعرفة خواص نظم تشغيل الشبكات، وأنواعها و أجزائها، و تصميم البوابات، و التعرف على نظام البريد الإلكتروني، والاتصال عن بعد، ووسائل التخاطب بين نظم التشغيل المختلفة

448 هال: أمن ومداولات شبكة الإنترنت 3
مداولات شبكة الإنترنت: مداولة الإنترنت، مداولة التحقق من العنوان، مداولة تحقيق العنوان العكسي، مداولة رسائل التحكم في الإنترنت، مداولة توجيه عبر بوابات العبور الداخلي، مداولة توجيه عبر بوابة خارجية، توجيه المجالات المتداخلة عديمة التصنيف، مداولة التحكم بالإرسال، مداولة معطيات المستخدم، العنونة، حماية وأمن الشبكة، السياسات والمستويات وتنظيم الولوج، التشفير وحماية الخصوصية، ونظم التشفير للمفاتيح العامة، التوقيع الإلكتروني، تصفية الرزم، حماية ملقمات الإنترنت، مفهوم جدران النار، تشكيل الجدار الناري، ملقمات البروكسي، مداولات طبقة التطبيقات: الشبكة العنكبوتية العالمية، نظام أسماء المجالات، مداولة إدارة الشبكة البسيطة، مداولة نقل البريد البسيط، تنظيم العلاقة بين المستخدم والخادم، نظم الوسائط المتعددة وضغط عروض الفيديو .

449 هال: الشبكات ذات النطاق العريض وعالية السرعة 3
مقاييس الشبكات المتوسطة: عمارة ومداولات شبكة المعطيات الموزعة الليفية، مقاييس ومداولات شبكة الإيثرنت السريعة، شبكة المعيار المزدوج ذو الرتل الموزع، مداولات شبكات المواءمة مع أسلوب النقل غير المتزامن، الشبكات الواسعة العالية السرعة. مفهوم وعمارة ومقاييس الشبكات الرقمية الواسعة ذات الخدمات المتكاملة، مداولات وعمارة شبكات المواءمة مع أسلوب النقل غير المتزامن، شبكات التبديل بالإطارات، الشبكات الهوائية ذات النظام الواسع، شبكات المواءمة مع أسلوب النقل غير المتزامن الهوائية، شبكة هايبرلان، شبكات الأقمار الصناعية العريضة.

455 هال: مقدمة للتحكم الرقمي 3
الجزء الأول: النظم المتصلة، مراجعة التمثيل الرياضي للنظم، دالة التحويل، تحليل النظم في المجالين الزمني والترددي، استقرار النظم، تصميم النظم التعويضية.

الجزء الثاني: النظم الرقمية: تمثيل ونمذجة النظم، معادلات الفرق، مراجعة تحويل، مراجعة نظرية العينات والاستعادة، تحليل الاستقرار، تصميم نظم التحكم الرقمية، تقنية خلاء الحالة.

456 هال: معمل التحكم الرقمي 3
تعريف الطالب بمواضيع عملية في تقنيات التحكم الرقمي، تحقيق نظم التحكم الرقمية بواسطة المعالج الدقيق (وحدة المعالجة المركزية) .

457 هال: النظم الذكية وتطبيقاتها لهندسة الحاسب 3
الذكاء الاصطناعي، تمثيل المعرفة، تقنيات البحث، توصيل الشبكات العصبية، التعلم والمواءمة، التنظيم الذاتي، نظريات المجموعات والمنطق المبهم، الوكيل الذكي، الخوارزميات الجينية، تطبيقات على الإنترنت.

459 هال: الروبوتية 3
مقدمة حول تطور الروبوتية، حركيات ذراع الروبوت، الحركيات العكسية، التحريكيات والتحكم، تخطيط المسار الروبوتي، استخدام حزم البرمجيات، المجسات، حيازة الصور ومعالجتها، الروبوتات ذات الحركة الذاتية، بنى التحكم، مجموعات الأداء الروبوتية والأجهزة التجريبية، تطبيقات على الروبوتات المتحركة، الروبوتية على الإنترنت والشبكة العالمية، الاتجاهات المستقبلية.

490 هال: ندوة 1
يقوم المشرف على الندوة بتوضيح كيفية إلقاء الندوة وكيفية كتابتها كما يقوم المشرف أو محاضر آخر من داخل الكلية (أو خارجها) ممن يعملون في حقل التخصص بإلقاء ندوة تكون نموذجاً عملياً للطلبة. يقوم كل طالب مسجل في الندوة بعد ذلك باختيار موضوع يلقي عنه ندوة ويقدم تقريراً مكتوباً يتم تقويمه، بالإضافة إلى تقويم الندوة الملقاة. يقوم المشرف بتنظيم جدول الندوات التي يلقيها الطلبة أسبوعياً وحتى آخر الفصل.

491 هال: موضوعات مختارة في هندسة الحاسبات 3
يحتوي هذا المقرر على موضوعات خاصة وذات أهمية ومختارة بعناية من الموضوعات المتعلقة بهندسة الحاسبات. ويجري تحديد المحتويات عند عرض المقرر من قبل القسم والمدرس المختص .

496 هال: مشروع التخرج – 1- 1
يقوم الطالب بتحضير مشروع للتخرج في موضوع ذو أهمية بالنسبة لتخصصه وله قيمة علمية يستفيد منها الطالب، ويكون العمل في المشروع خلال فصلين دراسيين، في الأول يسجل الطالب ساعة مقررة واحدة لتحضير مادة المشروع، ومع نهاية الفصل يقوم الطالب بتقديم تقرير مبدئي عن مشروعه، يتضمن وصفاً كاملاً للمشروع مع توضيح الأعمال التي أنجزها، ومخطط إنجازه للمشروع في الفصل الثاني.



497 هال: مشروع التخرج – 2- 4
في هذا الفصل يستكمل الطالب العمل في المشروع وقد يتطلب ذلك أن يقدم عرضاً شهرياً عن مدى التقدم فيه. مع نهاية الفصل على الطالب أن يقدم عرضاً شفهياً وتقريراً كاملاً ومفصلاً عن الأعمال التي أنجزها خلال فصلي المشروع. ويجب أن يظهر من خلال التقرير أن الطالب متفهم للموضوعات التي درسها والأعمال التي قام بها. وإذا قام الطالب بتطوير دوائر أو أجهزة فيجب وصفها في التقرير بدقة. و يرتبط تقدير الدرجة التي يحصل عليها الطالب بدرجة اهتمامه بموضوع المشروع ومواظبته على إنجازه، وكذلك على التقرير المكتوب النهائي والعرض الشفهي الذي يقدمه عن المشروع.

--------------------------------------------




قسم علوم الحاسب




وصف مقررات





107 عال: مقدمة عن الحاسب الآلي 3 (وحدات دراسية مقررة)
تعريف بمكونات ووحدات الحاسب الآلي ووظيفة كل منها : (وحدات الإدخال/وحدات الإخراج، وحدات الحاسب المنطقية) ذاكرة الحاسب الرئيسية والمساعدة وسعاتها، أنواع الحاسبات وتصنيفها، نظم تشغيل الحاسب دوس وويندوز ويونكس، معالجة البيانات، أجيال لغات البرمجة، نظم برامج الحاسب التطبيقية واستخداماتها ، معالج الكلمات، لوائح البيانات والرسم البياني، البريد الإلكتروني، المتصفحات وتصميم الصفحات الإلكترونية.

113 عال : برمجة حاسبات –2 4
مقدمة البرمجة الإجرائية، والبرمجة الشيئية وما بينهما. تراكيب البرامج وأسلوب التصميم في البرمجة الشيئية، التصانيف (أنواع البيانات المجردة، المركبات واللامركبات. الخواص والطرق). الأشياء، التحميل الزائد، التوارث، نظم الإدخال والإخراج والتصانيف الداخلية (أساسيات الإدخال والإخراج. هيئات الإدخال والإخراج ووسائلها. أساسيات الإدخال والإخراج في الملفات. الثنائيات والوصول العشوائي والتصانيف الداخلية): أمثلة وتطبيقات (المصفوفات، القوائم المتصلة، الرصة والصفوف. النهج البرمجي تعاريف وإعلان المتغيرات. تحديد المواصفات و التطبيقات، التعليقات والتسمية).
212 عال: تراكيب البيانات 3

مقدمة في حل المسائل: حل المسائل، التصميم الهيكلي، التجريد وإخفاء المعلومات. التصميم الشيئي. أمور هامة في البرمجة: الهيكلة والقابلية للتعديل. سهولة الاستعمال، سلامة البرمجة. النهج وطرق إيجاد وتعديل الأخطاء الخفية. التكرار الذاتي، أنواع البيانات المجردة. القوائم المتصلة، الرصة والصفوف. كفاءة الخوارزميات (طرق قياسها وزمن تنفيذها والأمور ذات العلاقة). الفرز وأساليبه: الفرز عن طريق الاختيار، الفرز الفقاعي، الفرز الإدخالي، الفرز الإدماجي، الفرز السريع. الأشجار مصطلحات ومسميات. شجرة البيانات المجردة الثنائية. طرق المرور على عناصر الشجرة وتمثيلها. أنواع البيانات المجردة وشجرة البحث الثنائي. شجرة البحث الثنائي الموزونة للبيانات المجردة. أنواع الأشجار 2-3 و2-3-4 وغيرها). الجداول وصفوف الأولوية. الأكوام وعلاقتها بصفوف الأولوية. التوزيع التكراري (الدوال التوزيعية. تصميم دالة توزيعية جيدة).

الرسومات البيانية: المصطلحات والرسومات البيانية كأنواع من البيانات المجردة). تطبيق الرسومات البيانية والمرور على كل نقاط الرسم البياني وأنواعها.

222 عال: تنظيم الحاسبات ولغة التجميع 3

مقدمة في التكوين الأساسي للحاسب وطريقة عمله. التكوين الداخلي للحاسبات الشخصية المبنية على معالجات إنتل. مراجعة عامة للبرمجة بلغة التجميع. تمثيل البيانات. تمثيل الأعداد داخل الحاسب. نظم الترقيم. قائمة الأوامر في لغة التجميع. مفاهيم الاستدعاء وحالاته. المصفوفات الرصة البنيوية. تعريف الإجراء. تداول المتغيرات وأوامر العودة. التكرار الذاتي. تعريف ومعالجة النصوص وأوامرها وتعريف البيانات الهيكلية. التعريف الفوقي والنداء الفوقي. الإدخال والإخراج بما في ذلك المقاطعة. شريحة الترميز البيني مع اللغات العليا مثل لغة "سي". مشروع فصلي في تطبيقات حقيقية.

227 عال: نظم التشغيل 3
مقدمة في نظم التشغيل:خدمات نظم التشغيل. جدولة وحدة المعالجة المركزية. جدولة الأقراص. إدارة الذاكرة. تنسيق العمليات.

235 عال: لغات البرمجة 3
دراسة لغات البرمجة. تصميم اللغة وترجمتها: القواعد، أطوار الترجمة، أنماط ترجمة شكلية. الأتمتة محدودة الحالة، القواعد خالية المعنى. أنواع البيانات: التجرد والتوارث، ضبط التتابع، ضبط البرامج الجزئية وتطبيقاتها. طفرات في تصميم اللغات: الإستثناءات الروتينات المصاحبة، المعالجة المتوازية، التنفيذ المتزامن. التنسيق الزمني للمهام. نظرة عامة لأنماط اللغات: البرمجة الدالية، برمجة المنطق والبرمجة الشيئية.

281 عال: الرياضيات المتقطعة لعلوم الحاسب 3
أسس (المنطق، المجموعات، الدوال)، نمو الدوال. الخوارزميات، الأعداد الصحيحة والمصفوفات. التسبيب الرياضي. طرق البرهان والحث الرياضي والتعاريف والخوارزميات الذاتية. أنـواع الخلط

(سبل العد، التباديل والتوافيق). الاحتمالات المجردة ونظرية الاحتمالات. التراكيب المجردة (المجموعات، العلائق والرسومات البيانية والأشجار).

305 عال: الحاسب والمجتمع وأخلاقيات التعامل 3

الحاسبات في عالم اليوم. الحاسبات والخيال البشري. تاريخ مختصر من الرقاقة إلى الإنترنت. الحاسبات وعالم الأعمال. الطب والحاسبات. الحاسبات والتعليم. الحاسبات والنظم الحكومية. الحاسبات والقانون. الخصوصية والحرية في المعلومات. التوظيف والبطالة. الحاسبات في صناعة المصارف. التداولات الإلكترونية.

311 عال: تصميم وتحليل الخوارزميات 3

أنماط العمليات الحسابية ( تتضمن نظرة بسيطة في مكائن تورنج). أسس رياضية. أساليب التصميم وتحليل الخوارزميات. الفرز. إحصائيات الترتيب والنظام التوزيعي. أنماط تصميم الخوارزميات : الخوارزمية الطامعة، خوارزمية فرق تسد، متابعة المسار من الخلف، البرمجة الدنياميكية العشوائية. أساليب البحث. الخوارزميات في مجال الرسومات البيانية. تصانيف الزمن والفراغ المركبة. مقدمة إلى الكمال في لا كثيرات الحدود.

327 عال: برمجة النظم والبرمجة الحديثة 3

"سي ++" وأساسيات نظـم الـبرمجة في الـوندوز والمـرئي و(اي,بي,آي)، دوال معالجة الرسالة في الوندوز، دوال نظم معلومات الوندوز، دوال إدارة الذاكرة. معالجة الخيط والعمليات، اتصال المكتبات الديناميكي، معالجة التسجيل، دوال ضبط الزمن. معالجة الموديم والطرفيات.

336 عال: بناء المترجمات 3

النظريات الهامة في الخوارزميات ومعداتها لبناء المترجمات. التحليل الصرفي والنحوي. الإعراب وأساليبه. التحليل المعنوي وتوليد التشفير الوسط. نظام زمن التشغيل. توليد الترميز ومقدمة في إيجاد الرمز الأمثل. يقوم الطلاب بكتابة مترجم كامل لإحدى لغات البرمجة العليا البسيطة.

342 عال: هندسة البرمجيات 3

عملية البرمجيات؛ المنتج البرامجي، أنماط عملية البرمجيات، النمط الشلالي والنمط الحلزوني وخلافهما. أساليب البرمجيات. الأساليب التقليدية والشيئية. تطبيقات أنماط عمليات البرمجيات (كل المراحل) باستخدام مشروع عملي. إدارة البنية. ضمان جودة البرمجيات. اختبار البرمجيات، موثوقية البرمجيات وسبل قياسها.

361 عال: الذكاء الاصطناعي 3

مقدمة في الذكاء الاصطناعي (تمثيل المعرفة، الشبكات المعنوية، الأطر، السوابق والمنطق). الوضوح وبعض قواعد الاستقراء. فضاءات المسألة وأساليب البحث (البحث الأعمى،البحث بالعمق أولاً، البحث بالعرض أولاً، البحث محدود العمق، البحث التكراري، البحث العشوائي، البحث الطمعي، صعود الجبل) مسائل استيفاء العوائق، تطبيقات تعلم الآلة، معالجة اللغات الطبيعية النظم الخبيرة، الشبكات العصبية، الخوارزميات الجنينية. سوف تستخدم لغة البرمجة برولوك.

380 عال: أسس نظم قواعد البيانات 3

تنظيم الملفات، أساليب الترقيم. مفاهيم قواعد البيانات وعمارتها. نموذج العلاقة. الأنماط العلائقية والجبر. لغات الاستفسار التسلسلي (إس.كيو.إل) المعيارية. الارتباطات الدالية. مقدمة في (إي.إي.آر). مقدمة في نظم إدارة قواعد البيانات الشيئية (مفاهيم أساسية).

383 عال: نظم إدارة قواعد البيانات 3

معالجة الاستفسارات وأساليبها المثلى. أساليب مراقبة التزامن. أساليب مساندة للعمليات وإعادتها. أمن البيانات، تطوير نظم إدارة قواعد البيانات، نمذجة البيانات المتقدمة.

428 عال: تعريب الحاسبات 3

مستوى تعريب النظام (تعريب الشاشة، تعريب لوحة المفاتيح، الطابعة، البنط ومعالجة رمز الصفحة، إنشاء أوجه بينية مرئية وخلافها). مقدمة في المعالجة الطبيعية للغة العربية (التحليل الصرفي والنحوي، الأنماط التقليدية وتطبيقاتها) تطبيق الشبكات البصرية في التحليل الطبيعي للغة العربية. الخواص الصوتية للغة العربية وتطبيقاتها.

429 عال : أمن الحاسبات 3

مبادئ الأمن، النماذج، الهجمات. علم التعمية (الترميز السري)، التعمية بمفتاح عمومي وبمفتاح سري. التحقق (التثبت) والتوقيعات الرقمية. مراسم التعمية والإدارة الرئيسة. بناء نظم حاسبية آمنة. الأمن في نظم التشغيل. الأمن في الشبكات الحاسبية. إدارة وتحليل الأمن الحاسبي. سياسات الأمن الحاسبي. اكتشاف الاقتحام والاستجابة للواقعة.



457 عال: تقنيات الإنترنت 3

نظرة شاملة في تقنيات الإنترنت. (تعاريف، نهضة أمثلة وتطبيقات) تقنيات النشر والمشاهدة. معدات الإنترنت تي.سي.بي،آي،بي). عمارات الزبون/الخادم إتش.تي.إم.إل للنصوص والخيالات والعلائق والهيئات. اتصال وترقيم قاعدة البيانات. تطبيقات الشبكة العنكبوتية. تطوير مركز الشبكة العنكبوتية. أمن وخصوصية الشبكة.

458 عال: النظم الموزعة والمعالجة المتوازية 3

مقدمة في النظم المتوازية. العمليات والمعالجات. العمارات المتوازية (عديدة الحاسبات، عديدة المعالجات). الشبكات ذات الربط البيني. الاتصال في النظم المتوازية. معاقل البرمجة المتوازية. أداء النظم المتوازية (استسراعها، كفاءتها وخلافه). أمثلة في البرمجة المتوازية. مقدمة في النظم الموزعة، الخوارزميات الموزعة، أنماط النظم الموزعة. توافق النظم الموزعة واكتشاف إنهاء العمليات.

477 عال:الرسم بالحاسب والتفاعل بين الإنسان والحاسب 3

خوارزميات رسم ثنائي البعد، التحويلات الهندسية، تمثيل المنحنيات والمسطحات في التكوين والتظليل والزخرفة، الرسوم المتحركة. العوامل الإنسانية والتقنية المؤثرة في علاقة الإنسان مع الحاسب، أنماط وأشكال التفاعل، مبادئ الاستخدام، مبدأ المحاورة وتصميمه, التطبيقات الداعمة.

483 عال: استخراج المعلومات وقواعد الوب 3

مقدمة في قواعد البيانات الموزعة وبيئة الزبون/ الخادم. قواعد البيانات على الشبكة. قواعد البيانات المتنقلة وقواعد البيانات متعددة الوسائط. نظم المعلومات الجغرافية. المكتبات الرقمية. وسائل الاستفسار وترقيم الشبكة.

استرجاع المعلومات: نظرة شاملة تعكس الأساليب والنظم واللغات. الوصول إلى الوثائق وترقيمها. معايير استرجاع المعلومات وتطبيقاتها على الشبكة العالمية.



493 عال: مواضيع مختارة في علوم الحاسب 3

تختار المواضيع بعناية في مجال علوم الحاسب الأكثر حداثة . والتي لم يتم تغطيتها في المقررات الأخرى.

496 عال: مشروع تخرج 2

يتكون مشروع التخرج من مقررين متتاليين عادة ما يكون أحدهما في الفصل الأول، والثاني في الفصل التالي له ويكملان بعضهما بعضاً. يقوم فيها الطالب بدارسة مسألة أو موضوع، ويقوم بتطوير نظام برمجي متكامل. يقوم الطالب في نهاية الفصل بعرض ما توصل إليه في تقرير خاص بالمشروع ويعرض النتائج فيه مشفوعة بعرضه ومناقشته أحياناً.

497 عال: مشروع تخرج - 2- 4

هذا المشروع تكملة للمشروع 496عال وورد تفصيله في محتويات 496عال. وتتم مناقشة الطالب من قبل عدد من أعضاء هيئة التدريس .

نقلاً عن فهد الرفاعي من موقع التقنية

------------------------------------------





*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
أتمنى أن تتضح الصورة والرؤية لكل رواد هذا المجال

ووفقكم الله لما يحب ويرضى

اخوكم

شجاع

شجاع غير متصل  
قديم 16-09-2006, 05:35 PM   #5
عسل اصلي عسل اصلي غير متصل
طــالب
 
الصورة الرمزية عسل اصلي

 











افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


الله يعطيك العافيه اخوي على هذا الشرح الرائع والوافي لان هذا الموضوع دائما ما يكون محط للسؤال وبارك الله فيك



التوقيع





عسل اصلي غير متصل  
قديم 16-09-2006, 06:01 PM   #6
Soma Cruz Soma Cruz غير متصل
طــالب
 
الصورة الرمزية Soma Cruz

 










افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


موضوع جدا جميل وشامل لكل اسئلتنا شكرا لك وبكدا اخدنا معلومات كافية لتخصصنا والتخصصات الاخرى المتعلقة بالحاسب
Soma Cruz غير متصل  
قديم 16-09-2006, 06:07 PM   #7
ambitious_student ambitious_student غير متصل
عضو شرف
 
الصورة الرمزية ambitious_student

 











افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


يعطيك العافية أخ شجاع ..
بعض المعلومات كانت جديدة بالنسبة لي ..

= = =

دمت بخير



التوقيع


أنا في إجازة
اعتذر عن تأخري في الرد على استفساراتكم في الرسائل الخاصة
ambitious_student غير متصل  
قديم 19-09-2006, 12:29 AM   #8
تويكس تويكس غير متصل
طالب ذهبي
 
الصورة الرمزية تويكس

 











افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


أقف لك أحترمااااا ماقصرت معلومات ذهب

صدقني حفظتها بجهازي الخاص
تويكس غير متصل  
قديم 19-09-2006, 01:18 AM   #9
الــلــيـث أغـيـد الــلــيـث أغـيـد غير متصل
مشرف منتدى التطوير الذاتي و النفسي
 
الصورة الرمزية الــلــيـث أغـيـد
افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


يعطيك العافية أخي شجاع عالمعلومات ..



التوقيع





الــلــيـث أغـيـد غير متصل  
قديم 19-09-2006, 02:58 AM   #10
NAIF_656 NAIF_656 غير متصل
طالب فضي
 
الصورة الرمزية NAIF_656

 










افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات




موضوع مهم وقيم ويعطيك العافية اخوى شجاع



التوقيع



NAIF_656 غير متصل  
قديم 19-09-2006, 03:38 AM   #11
النــــــادر النــــــادر غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية النــــــادر

 











افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات



يعطيك العافية شجاع

معلومات مفيدة وتسلم يدينك



التوقيع

حلو باقي المدرب يطب يلحق الذابح





استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

أرجو من الجميع قبول عذري وأسفي

لإدارة المنتدى ولأعضاءه واصدقائي جميعاً

كل الحب والتقدرير
النــــــادر غير متصل  
قديم 19-09-2006, 03:43 AM   #12
سوار الياسمين سوار الياسمين غير متصل
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية سوار الياسمين

 











افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


يجزاك ربي بالخير

ماقصرت ... موضوع شامل



التوقيع

,’

'لا تعجب لشيء, إن للحقيقة و جهين ... و للناس أيضا'

سمرقند / أمين معلوف

سوار الياسمين غير متصل  
قديم 19-09-2006, 03:47 AM   #13
gadah gadah غير متصل
طالب جديد
 
الصورة الرمزية gadah

 









افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


شكراااااااااااااااااا على المعلومات والله يعطيك العافية
gadah غير متصل  
قديم 19-09-2006, 04:54 AM   #14
visualguy visualguy غير متصل
طالب نشيط
 
الصورة الرمزية visualguy

 









افتراضي مشاركة: الفرق بين هندسة وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات


سَلِمت يداك أخي شجاع ...

فِعلاً معلومات جيده...



التوقيع

تعلمت أن أحترم آراء الناس لا أن أثق بها
visualguy غير متصل  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر أصحابها
ولا تعبر باي شكل من الاشكال عن وجهة نظر منتديات AOUA
تصميم وتطوير : التكنولوجيا الماسية